المرأة والحياة

ماذا تعرفين عن البيرسينج؟

✍️ فاطمة محمود

هناك بعض الأمور التي ينبغي على المرأة التفكير جيداً قبل اتخاذ القرار فيها بسهولة، وأيضا البحث مفصل وأحد هذه القرارات هو عمل البيرسينج.

البيرسينج أوكما يقول عليه البعض ثقب الجسد هو أحد التريندات الجمالية، و التي لاقت رواجاً كبيراً بين المجتمعات النسائية في الفترة الأخيرة.

قد يبدو هذا الأمراً ممتعاً إلا أنه في حقيقة الأمر قراراً يتطلب التزاماً كبيراً جداً وتفكيراً جيداً.

بيرسينج الأنف أو الأذن أو السرة أو الحواجب ….. إلخ. إذا كنتي ترغبين في خوض هذه التجربة، فسوف نعرض لكي اليوم كافة التفاصيل عن البيرسينج أو ثقب الجسد وما هي أضراره أو المضاعفات المحتمل حدوثها.

ماذا تعرفين عن البيرسينج؟
ماذا تعرفين عن البيرسينج؟

تعالي نتعرف مع بعض بكل بساطة ما هو البيرسينج؟

البيرسينج ببساطة هو شكل من أشكال ما يطلق عليه فن الجسد ،وهو عبارة عن ثقب أو قطع في أحد أجزاء الجسم يتم عمله في محاولة لتعديل شكل الجسم او تزيينه، وعادة ما يزين هذا الثقب بالاكسسوارات أو المجوهرات .

يعد ثقب الأذن والأنف هو أكثر أنواع البيرسينج انتشاراً منذ القدم، وقد وجدت أدلة على وجود ثقب الأذن في أحد الممياوات المحنطة مما يشير إلى أن البيرسينج موجود من مدة لا تقل عن 5000 آلاف سنة.

قد تختلف الأسباب حول عمل البيرسينج فقديماً كانت تتم ممارستها لأسباب دينية وروحية، أو كتعبير عن الهوية أو كشكل من عادات قبلية وثقافية أما الآن فغالباً ما تمارس بغرض الزينة وأضافت جمال مختلف على الجسد.

وعلى الرغم من تطور أدوات وطرق ثقب الجسد وإقبال الكثير من الناس إليه إلا أنها تظل ممارسة قد تحمل مضاعفات كثيرة، والتي يصل بعضها إلى درجة الخطورة في بعض الأحيان بالحساسية والالتهاب الشديد وغيرها من الأعراض .

ماذا تعرفين عن البيرسينج؟
ماذا تعرفين عن البيرسينج؟

ما هي المناطق التي يمكنك عمل البيرسينج بها ؟؟؟؟

كما قلنا إنه اشتهر ثقب الأذن في العديد من الحضارات منذ آلاف السنين ،ومن بعده ثقب الأنف إلا أنه مع مرور الزمن توسعت استخدامات البيرسينج ليشمل حالياً كل مناطق الجسد تقريباً ، واتخذت المرأة العصرية من البيرسينج طريقة للحصول على إطلالة لافتة وجريئة.

 

ما هي مضاعفات البيرسينج ؟

 

أي كان نوع أو مكان الثقب هو عملية قطع أو فتح في الجلد في أحد أجزاء الجسم لإدخال الحلي أو الإكسسوارات فيه ولذلك تنطوي هذه العملية على كثير من المضاعفات و المخاطر الوارد حدوثها.

١- من الممكن حدوث الحساسية

قد يصاب الجلد برد فعل تحسسي، وهذا نتيجة المواد المصنوع منها الحلي وخاصة الحلي المصنوعة من النيكل.

٢- العدوى أو التهاب الجلد

يشترط النظافة والتعقيم عند إجراء البيرسينج فقد يصاب المكان بالبكتيريا والعدوى، وقد يسبب الاحمرار والألم والتورم إضافة إلى أنه من الممكن وجود إفرازات تشبه الصديد.

٣- هناك مضاعفات فموية

وهذا في حالة إجراء البيرسينج اللساني قد تعانين من بعض المضاعفات مثل تكسير اللسان ،والتهاب اللثة نتيجة الحلي الداخلة في الثقوب إضافة إلى صعوبة البلع و المضغ.

٤-الأمراض المنقولة عن طريق الدم

إذا لم تكن الأدوات المستخدمة في الثقب معقمة جيداً وحاملة لدم شخص يحمل العدوى تنتقل من الممكن أن تنطلق عن طريق الدم وقد تصابين بهذه العدوى.

٥- الندوب والجروح

من الممكن أن تتسبب الحلي والإكسسوارات في حدوث جروح في الجلد عن طريق الخطأ إضافة إلى إمكانية ترك ندوب.

ماذا تعرفين عن البيرسينج؟
ماذا تعرفين عن البيرسينج؟

كيف تعتني بالمنطقة بعد عمل البيرسينج ؟

من الطبيعي أن يحدث احمرار أو تنفخ في الجلد أو حول الثقب قليلاً بعد انتهاء العملية، ولكن إذا استمر التورم والنزيف لأكثر من بضعة أيام فيجب التواصل مع الطبيب لتجنب المضاعفات.

طريقة العناية بالمنطقة بعد البيرسينج

-يجب غسل اليدين جيداً بالماء قبل البدء في تنظيف مكان الثقب.

-يغسل مكان الثقب مرتين يومياً بالماء والصابون.

و في حالة عمل ثقب في موضع الفم كاللسان أو الشفة يجب غسله يومياً بغسول الفم او المطهر ويجب أن يكون خالي من الكحول وذلك بعد كل وجبة.

-تجنبي السباحة في البحر أو حمامات السباحة أو غيره قبل التئام الثقب.

وأخيراً

فكري جيداً عزيزتي قبل اتخاذ قرارك بعمل البيرسينج وهل ستندمين أم لا، ويمكنك سؤال صديقاتك اللاتي خضن هذه التجربة عن شعورهن، وعما إذا كن يشعرن بندم أم لا.

وإذا كنتي واثقة من قرارك فننصحك باختيار مكان متخصص والخضوع لهذه العملية تحت أيدي متخصصين، وعدم المجازفة بالتعامل مع غير المتخصصين كما ننصحك أيضاً بتحري احتياطات السلامة، والآمان للتقليل من حدوث أي مضاعفات خطيرة.

مراجعة حنان مرسي

إقرأ أيضا:

 اعتني بجسمك بخطوات سهلة وبسيطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا