رؤية سبورت

المغرب وتونس والكاميرون يسطرّون تاريخًا للكرة الأفريقية في مونديال قطر

✍️ ياسر خالد 

 

حقق منتخب المغرب، الملقب بأسود الأطلسي، إنجازًا تاريخيًا بالسعودية إلى دور الـ16 من بطولة كأس العالم لكرة القدم، والمقامة حاليًا بدولة قطر. 

 

 

وكرر أسود الأطلسي إنجازهم التاريخي، حيث صعدوا للمرة الأولى عام 1986، عندما صعدوا لدور الـ16، خلال المونديال، الذي أقيم في دولة المكسيك.

 

تشابه كبير

 

يكمن التشابه في صعود أسود الأطلسي لدور الـ16 في أنهم صعدوا في كلتا المرتين كأول مجموعته، ووقع الأسود في مجموعتين صعبتين، خلال دور الـ32.

 

ففي عام 1986، تمكن الأسود من تصدر مجموعته على حساب كل من إنجلترا، بولندا والبرتغال، حيث فاز في مباراة، وتعادل في اثنتين.

 

ليتصدر مجموعته برصيد 4 نقاط، رغم وقوعه في مجموعة قوية للغاية، تضم عمالقة الكرة في أوروبا والعالم.

 

أما في البطولة الحالية، فظهر أسود الأطلسي بشكل مميز للغاية، حيث استطاعوا الفوز في مبارتين، والتعادل في مباراة، ليصعدوا برصيد 7 نقاط.

 

وأيضًا تواجدوا في مجموعة تضم منتخباتٍ قويةً بلجيكا، كرواتيا، وصيف البطولة الماضية وكندا، حيث استطاع أسود الأطلسي أن يعلنوا عن أنفسهم بقوة، خلال هذه البطولة.

 

تونس والكاميرون.. الخروج المشرف

 

بالرغم من عدم تمكن كل من منتخبي تونس، الملقب بنسور قرطاج، والكاميرون، الملقب بالأسود غير المروضة، من التأهل لدور الـ16 من مونديال قطر، إلا أنهما أبليا بلاءً حسنًا، خلال مشوارهما القصير بالبطولة.

 

 

نسور قرطاج يتعادلون مع الدنمارك ويهزمون الديوك

 

حقق نسور قرطاج نتائج مميزةً، خلال مبارياتهم بالمونديال، فاستطاعوا أن يتعادلون في مباراتهم الأولى أمام الدنمارك، قبل أن يخسروا أمام منتخب أستراليا في ثاني مبارياتهم.

 

ثم كان الحدث التاريخي بالفوز على منتخب فرنسا، الملقب بالديوك، بطل كأس العالم 2018، بهدف نظيف، لكن هذا الفوز لم كافيًا للتأهل لدور الـ16 من المونديال.

 

الأسود غير المروضة يهزمون راقصو السامبا

 

أما الأسود غير المروضة فقد قدموا نتائج جيدةً بمبارياتهم في المونديال، حيث خسروا أمام سويسرا في المباراة الأولى، قبل أن يتعادلوا مع صربيا، خلال مباراتهم الثانية.

 

 

لتأتي المفاجأة الكبرى بالفوز على منتخب البرازيل، الملقب براقصو السامبا، والذين لم يهزموا في الدور الأول من المونديال، منذ 24 عامًا.

 

إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لتأهل الأسود غير المروضة لدور الـ16، في إنجاز يقترب من إنجازهم نهائيات مونديال 1990.

 

والذي استطاع خلاله الأسود غير المروضة الوصول إلى دور الـ8، قبل أن يخسروا خساةً مشرفةً أمام المنتخب الإنجليزي بنتيجة 3-2.

 

مونديال قطر 2022

 

يشار إلى أن منافسات دور الـ16 من مونديال قطر 2022 كانت قد انطلقت أمس، حيث بدأت مرحلة خروج المغلوب، بانطلاق هذه المرحلة.

 

ومن أبرز نتائج هذه المرحلة فوز منتخب هولندا، الملقب بالطواحين، على منتخب أمريكا 3-1، كما فاز منتخب الأرجنتين، الملقب براقصي التانجو، على منتخب أستراليا 2-1.

 

يذكر أن مونديال قطر 2022 يستمر حتى الـ18 من ديسمبر الجاري، ويشهد منافسةً قويةً، من أجل الفوز بلقب البطولة الأهم في عالم كرة القدم.

 

برشلونة يحتفل بالذكرى الـ123 على تأسيسه تزامنا مع مونديال قطر 2022 ورقم قياسي بمشاركة 17 لاعب بكأس العالم

 

تونس تعيد أمجاد السنغال في 2002 رغم الخروج من المونديال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا