المرأة والحياة

المرأة الأربعينية

كتبت :هبة فتح الله

سن الأربعين للمرأة حسب معتقدات مجتمعنا الشرقي بداية سن العجز المبكر للمرأة، ونهاية للحياة الشابة التى تتمناها كل أنثى .
فسن الأربعين يطلق سهام الرهبة التي تخترق قلوب بعض النساء لتنشر بها إحساس الخوف والوحدة والعجز المبكر وفقدان الجمال والجاذبية، و فجأة تُلقى هذه المشاعر الخادعة شباكها على المرأة وتتحكم فى كل تصرفاتها الحياتية من أصغر تفاصيل حياتها إلى أكبرها.

المرأة الأربعينية
المرأة الأربعينية

الأغلال النفسية

وفجأة تجد المرأة نفسها مكبلة بمئات من الأغلال النفسية يرن في أذنيها رنين جرس الإنذار بأنها على حافة الانهيار النفسي. بينما إذا نظرت المرأة نظرة إيجابية على هذه الفترة المدهشة التى تُكلل غالبا بأكاليل النجاح والتقدم والشخصية الناضجة والثقة بالنفس والقرارات السليمة ،سنجد أن سن الأربعين هو سن السيادة لها ، والسيادة هنا ليس بمعناها المطلق وهو السيادة على الجنس الآخر بل بالعكس ، السيادة على كل مشاعر القلق التى تصاحبها خلال الفترات السابقة .

ربيع العُمر

المرأة خلال هذه الفترة المدهشة تمتلك القوة والثقة بالنفس اللتان يجعلانها دعم قوي لزوجها وأسرتها بل وكل المقربين إليها، وهناك صراع آخر لسن الأربعين مع المرأة وهو إحساسها بفقدانها لجمالها و جاذبيتها على حسب تفكيرها . بالعكس فسن الأربعين ليس سن افتقارها لجمالها وجاذبيتها و جمالها ، بل هو مرحلة إنتقالية فقط للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث لأى امرأة .

فجمال المرأة وجاذبيتها ليس له علاقة بسن ولكنه مرتبط باهتمامها بمظهرها وبشرتها ، فهناك الكثيرات فى سن الثلاثين والبعض فى العشرين يفقدن جمالهم وجاذبيتهم لمجرد إنشغاله بظروف الحياة .

المرأة الأربعينية
المرأة الأربعينية

النضج في أجمل صوره

المرأة الأربعينية من أكثر النساء نجاحا وتفوقا فى أعمالهم ومشاريعهن لوصوله لمرحلة عالية من الصدق والصداقة مع نفسها فلم تعد بحاجة لسماع أراء الناس عنها، وتكتفى بسماع صوتها الداخلي الصادق معها. وتكوينها لآراء ناجحة لما يدور حولها ومعها وأصبحت تستطيع أن تضع نفسها فى المكان المناسب لنجاحها الذي يشبع احتياجاته.

أزمة منتصف العمر

هى الفترة الطبيعية المعرضة لها أي انثى ، وهي فترة انقطاع الطمث التى تتراوح عادة بين عمر (٦٠:٤٥) عاما ، هذه الفترة نفسيا تقسم النساء إلى فريقين :

فريق يحمل روح التفاؤل ويسعى لتأكيد ذاته علميا واجتماعيا….
وقسم أخر ليس له أى إهتمامات سوى فكرة الإنجاب المسيطرة عليهن وهذا إما يجعلهن على حافة الهاوية للانهيار النفسي والإكتئاب والقلق.

فى كلتا الحالتين يحتاج المجتمع أن يشترك فى تخفيف معاناة هذه الفترة المهمة على نفسية المرأة التي تكون نصف المجتمع ومسئولة عن نصفه الأخر.

فلابد من خلق أدوار جديدة تشع بالنشاط والمشاركة وتدفع المرأة فى هذه الفترة إلى المشاركة الفعالة التى تضفي على حياتها دور يشع بمدى قيمتها وأهميتها وقدرتها على العطاء الدائم لمن حولها.

سيدتى

لا تخسري أجمل أيام حياتك وأكثرها نضجا وإبهارا تحت سقف حالة كاذبة تدعى “سن اليأس” سن اليأس لا يعنى إلا فقدان الحياة.

نصائح بسيطة للاهتمام بصحتك وجمالك ف سن الأربعين

١-المواظبة على شرب ٣ لتر ماء يوميا لترطيب بشرتك . ٢- تحت إشراف طبى تناولي فيتامينات ومكملات غذائية. ٣- الإكثار من تناول الخضروات الفريش والفواكهه . ٤- عمل ماسكات ترطيب وتغذية لبشرتك وشعرك بمكونات بسيطة بصفة مستمرة.

٥- ممارسة الرياضة الخفيفة حتى لو رياضة المشي يوميا لمدة نص ساعة أو الرياضة المنزلية.
٦- تناول الأسماك التى تحتوى على الأوميجا 3 . ٧- استخدام زيت الزيتون على السلطة الخضراء يوميا. ٨- النوم فترات كافية لا تقل عن ٨ ساعات متواصلة. ٩- الإبتعاد عن منتجات التجميل والعناية بالبشرة مجهولة المصدر.

مراجعة :حنان مرسي

إقرأ أيضا:

علامات الحب عند المرأة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا