المرأة والحياة

رؤية وطن تحذر من خطورة تحديات المواقع الإلكترونية

✍️ أسماء أبو الحمد

انتشر على السوشيال ميديا فيديوهات و صور عديدة من داخل إحدى المدارس تشمل هذه الفيديوهات تحديات خطيرة من الممكن أن تؤدي إلى الموت ،أو تؤدي إلى عاهة مستديمة هذه التحديات تشمل ألعاب خطيرة من الممكن أن تتسبب في خطورة كبيرة على حياة الأبناء تحدث بين الطلاب فى المدارس أو الأصدقاء خارج المدارس .

خطورة تحديات المواقع الإلكترونية
خطورة تحديات المواقع الإلكترونية

ولكن يتم معرفة الطلاب بهذه التحديات عن طريق تطبيق ” التيك توك “

حيث يوجد بعض الطلاب ليس معهم ” هواتف “ولكن يشهدون هذه التحديات على هواتف اصدقائهم، ومن هنا يتم معرفة هذه التحديات ويتم انتشارها، وكل هذا يحدث دون علم الأهل .

تحدي ” كتم الأنفاس “

أوما يطلق عليه تحدي الموت ، والذي يتم تسجيل الشخص من خلال حسابه عبر التطبيق ثم يطلب من اللاعب تعتيم الغرفة.

تحدى “ارفع صاحبك”

ولكن هذا التحدي ليس هو الوحيد المنتشر في المدارس ، بل إن هناك عددا من تحديات تيك توك منتشرة بشكل واسع بين بعض طلاب المدارس ، ومنهم ايضا تحدي ” ارمي صاحبك في الهواء وراقب قوة تحمله ” يؤدي هذا التحدي للاشتباه بالشلل .

وظهر أيضا تحدي” لعبة تشارلي “

ولعبة تشارلي هي أحد الطقوس المكسيكية القديمة، وتشبه إلى حد كبير ألعاب التواصل الروحاني مثل “ويجا” ويكون اللاعبين عادة من الأطفال يتواصلون مع روح طفل يدعي “تشارلي” لطرح أسئلة عليه والإجابة عليها بنعم أو لا، من خلال طريقة معهودة للعب ،و تعتمد هذه اللعبة على وضع ورقة بيضاء مقسمة 4 جوانب بطريقة معينة.

وغير هذه التحديات أو الألعاب التي تحدث بين الأبناء من وراء الأهل يوجد الكثير.

خطورة تحديات المواقع الإلكترونية
خطورة تحديات المواقع الإلكترونية

ما هي آراء المواطنين فى انتشار هذه التحديات ؟

– قال الأستاذ أحمد” أ ” عدم مراقبة الأهل للأبناء وتركهم مع الهواتف ساعات طويلة ، هو السبب في انتشار تلك التحديات ،ويجب أن يشغل الأبناء أوقاتهم بمهام يومية بعيدا عن الهواتف.

_-قال الأستاذ محمود” أ ” أن دور الأم له أهمية كبيرة في الرقابة والتوعية مع الأبناء.

-وقالت أيضا الأستاذة “داليا الحزاوي “مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر أن للأسرة دور كبير جدا فيما وصل إليه الأطفال والمراهقين؛ فقد تركوا ابنائهم لاستخدام الموبايلات بحرية تامة دون رقابة فيما يفعله الأبناء، وما هي التطبيقات التي يستخدمها ولم يهتموا بشغل وقت فراغ الأبناء فيما ينفعهم ويفرغ طاقتهم ،والاهتمام باختيار الصحبة الصالحة قائلة “الصاحب ساحب “.

– ما رأي الأزهر ودار الإفتاء فى هذه التحديات ؟

جدير بالذكر أنه في احدى الصحف، حذر الأزهر ودار الإفتاء المصرية من ألعاب وتحديات الموت الإلكترونية ، مع توضيح خطر هذه الألعاب والتحديات وضررها “البدني والنفسي والسلوكي والأسري”

ويجب تقديم بعض النصائح ” للأسر ” وإرشادهم من أجل تحصين أولادهم من خطر هذه الألعاب والتحديات التى يتم مشاهدتها على الهواتف من خلال التطبيقات الالكترونية.

خطورة تحديات المواقع الإلكترونية
خطورة تحديات المواقع الإلكترونية

واخيرا

يجب على كل أب وأم أن يقدمون التوعية اللازمة لأبنائهم من خطورة تحديات التطبيقات الإلكترونية وأن يتم مراقبة هواتفهم أولا بأول ،وانصحوا أولادكم وتحدثوا معهم قبل أن تقولوا “يا ريت اللي جرى ماكان”.

مراجعة حنان مرسي

إقرأ أيضا:

مفهوم التربية في عصر التابليت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا