التاريخ والآثار

الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية

✍️سمر عبد المنعم

 

ان الفن نتاج العقل الإنساني والفكر البشري وقد جاء الإسلام ليهذب هذا الفن ذلك لان امور الحياة في الدين الإسلامي قائمة علي العقيدة ومن انواع الفن الاسلامي التي برزت بشكل واضح.

الفنون التطبيقية لقد برع المسلمون بالفنون التطبيقية من اعمال الخزف والزخرفة الزجاجية والخشبية وغيرها من الفنون التي دخلت في فن العمارة وزادت من جماليتها .

 

الخزف:-
تأثر المسلمون بالفنون الخزفية الرائجة عند البيزنطيين والصينين الذي كان قد نشأ منذ فترة فجر التاريخ وغيرهم الا انهم اضفوا علي هذا الفن روح الإسلام وساهموا بشكل كبير في تطوير هذا الفن علي عدة مستويات : علي مستوي تقنيات الصنع وبالاساس علي مستوي التزويق والتلوين مستعملين في ذلك مستحضرات كيميائية اعتبرت خلال الفترة الوسيطة من ابداعات الحضارة الاسلامية ومن ابرز الاكتشافات التي انفردوا بها في عصرهم ولفترات طويلة اخري فابتعدوا في صناعتهم الخزفية عن التصاوير التي كرهها الإسلام وحرمتها السنة النبوية وقد كان لاحكام الإسلام دور كبير في تطور هذا الفن لان الإسلام حرم استخدام الأواني المصنوعة من الذهب والفضة وغالبا ما كان ينقش الخزف بزخرفة بارزة او يطلع بطلاء براق معدني وقد كان النوع الاخير من ابتكار المسلمين حيث نشأ في العصر الفاطمي واعُدت به لوحات فنية تصور حياة الإنسان والحيوان في ذلك العصر كما ابتكر في العصر الطولوني فن الخزف المكبوس بالقوالب الذي كان يزين بصور الطيور والحيوانات والنباتات والنجوم وقد بزغ نجم هذا الفن أثناء حكم الدولة العباسية حينما استقطبت الفنانين الذين برعوا في هذا الفن وبنوا مصانعهم الخاصة في مناطق بغداد وسامراء وقد تميز هذا الفن عند المسلمين بالزخرفة علي الخزفيات وإضافة اللمعة المعدنية .

الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية
الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية

 

تاريخ صناعة الخزف في الإسلام:-
في عصر بني امية ظهرت اول المدارس الفنية في العصر الاسلامي كله ومعها نشأ فن صناعة الخزف وجاء ذلك نتيجة اتساع رقعة الدولة الإسلامية، بعد ان كثرت الفتوحات الإسلامية. امتدت الفتوحات الإسلامية على مساحات شاسعة من العالم آنذاك، واكتسبت الدولة الإسلامية من الشعوب الأخرى التي عايشتها بعض السمات الخاصة، التي تتعلق بمظاهر الحياة مما جعها تنتج فنا له خصوصية يجمع بين الزخارف الإسلامية وتلك التي تمثل رسوم النباتات والطبيعة التي كانت في العصور البزنطية.

 

لعل ابرز طراز اسلامي في فن الخزف هو الطراز العباسي، هذا الاخير هو ثاني الطرز الإسلامية، وينسب إلى الدولة العباسيةالتي قامت في العراق. تاثر فن الخزف العباسي بالفن الساساني، الذي يعتبر أول مرحلة واضحة شكلت تاريخ الفن الإسلامي. يمتاز الطراز العباسي بنوع خاص من الخزف له بريق معدني، يتميز بانه يدهن اولا بدهان ابيض مائل للزرقة أو الاخضرار ثم يجفف بواسطة الحرق، ثم يرسم فوقه زخارف مطلية بطلاء به أوكسيدات معدنية، ثم يجفف مرة ثانية ببطء إلى حين اتخاذ الزخارف لونها النهائي. يحمل هذا الابتكار الطابع الإسلامي البحت، حيث كانت تصنع منه الاواني ليتخذها الاغنياء بديلا عن أواني الذهب والفضة التي حرم الإسلام استعمالها لما تدل عليه من البذخ والترف والمخالفة لروح الدين الإسلامي التي تحد من الإسراف والإسفاف .

 

الزخرفة الزجاجية:-
اشتهر المسلمون بفن الزخرفة والنقش حتى لا يكاد يخلو أثر فني إسلامي من الزخرفة، ومن تلك الفنون التي برع بها المسلمون زخرفة الزجاج، وقد انقسمت هذه الزخرفة إلى قسمين اثنين هما كالآتي:

 

زخرفة نباتية: وهي الزخرفة القائمة على الالتواء ومعانقة الزخارف بعضها لبعض، بالإضافة سمة المقابلة ما بين تلك الزخارف. زخرفة هندسية: وهي الزخارف القائمة على الأشكال الهندسية والنجوم بالإضافة للأشكال المتداخلة فيما بينها كالدوائر وغيره. وقد اهتم المسلمون كثيرًا بصناعة الزجاج المزخرف واستغلوا ذلك في إنتاج الكؤوس والأباريق والمصابيح المزخرفة، حتى باتت دمشق في القرن السابع الهجري مركزًا لهذا الفن المبدع، إذ كانوا يطلون هذا الزجاج المزخرف بالذهب والمينا.

الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية
الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية

 

الزخرفة الخشبية:-
لم يلغِ الإسلام فن الزخرفة الخشبية بل استخدم في بناء المساجد وقد بزغ نجم فن الزخرفة الخشبية أكثر ما يكون في الأثاث العربي ومن ذلك الكراسي وصناديق المصاحف المودعة في الجوامع، والتي استخدمت في زخرفة خشبها الأزهار والألوان الزاهية، بالإضافة إلى استخدام الخط العربي في زخرفة بعض المشغولات الخشبية.

الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية
الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية

 

النسيج والسجاد :-
لقد كانت صناعة النسيج والسجاد عند المسلمين تقتصر على الصناعات الفردية، إلا أن هذا الأمر لم يبق على حاله فتطورت هذه الصناعة عند المسلمين، حتى إن ولاة المسلمين وحكامهم في الزمن الأموي أنشؤوا دورًا للتطريز والنسيج تحت إشرافهم، وأصبحت تلك القطع الثمينة من المنسوجات تقدم كهدايا للسلاطين، واشتهرت الدول الإسلامية بإنتاج المنسوجات الحريرية والكتانية الراقية.

الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية
الفنون التطبيقية في الحضارة الإسلامية

 

أما بالنسبة لفن حياكة السجاد فقد استقى المسلمون أصول هذا الفن من الفرس منذ العصور القديمة، إلا أنهم أضافوا لمساتهم إليه وأبدعوا فيه، وقد تميزت بسطهم وسجاجيدهم بالزخارف الهندسية التي تشغل المساحات الواسعة فيها، ومن المدن التي اشتهرت بصناعة السجاد تبريز .

اقرا ايضا:-

الفن فى مصر القديمة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا