التاريخ والآثار

المرأة المصرية عبر العصور

بقلم: نورهان أسامة

يعد شهر مارس هو شهر المرأة التي كرمها الله وكرمتها الحضارات والحضارة المصرية القديمة بشكل خاص .

يحتفل العالم في اليوم السادس عشر من شهر مارس بيوم المرأة المصرية ايمانا منهم بدورها الرئيسي في الأسرة والمجتمع ككل بمختلف مجالاته.

حيث كانت ركن ركيزة وحصنا منيعا قامت عليه الأسرة والمجتمع المصري ككل.

فكانت المرأة المصريه في مصر القديمة هي التي تدير شئون المنزل وتراعي أبنائها وتساعد زوجها في الأعمال كما شاركت في إدارة شئون البلاد واصبحت هي الملكة التي تحكم وتدير شئون البلاد مثل الملكة ميريت نيت التي تعد اول امرأة تحكم البلاد ميريت نيت أول ملكة امرأة تحكم في تاريخ العالم .

اعتلت الملكة مريت نيت عرش البلاد واختلفت الآراء فى شأن هذه الملكة، وفيما إذا كانت قد حكمت البلاد، أم أنها كانت مجرد زوجة للملك، إلا أن الذي يؤكد توليها البلاد لوحة عثر عليها فى إحدى مقابر أبيدوس نقش عليها اسم الملكة “ميريت نيت” وحدها.

كما جاء ذكرها في حجر بالرمو الخاص بأسماء الملوك الذين حكموا مصر وذكرت في المصادر التاريخية أنها ارتقت العرش وحكمت حكماً منفرداً وهذه ميزة تميزت بها الملكة مريت نيت عن سائر ملكات التاريخ.

و”ميريت نيت” الملكة الوحيدة من بين سيدات الأسرة المالكة التى عثر لها على مقبرتين، إحداهما فى “سقارة”، والأخرى فى “أبيدوس” بجوار مقابر الملوك، ويدل هذا في رأي المؤرخين أنها كانت ملكة حاكمة.

وقد كانت – أغلب الظن – هى زوجة “واﭽـى” (ﭽـت)، وربما ابنة سلفه “ﭽـر”. ويعتقد البعض أنها كانت وصية على ابنها “دن” قبل أن يصبح ملكاً. وتعتبر مقبرتها من أعظم مقابر الأسرة الأولى. ولها لوحتان، إحداهما بالمتحف المصرى ، وهناك تمثال عليه اسمها، ولكن مشكوك فى أنه يخصها.

والملكه الثانية التى نالت شهرتها مشاهدات العالم المصري القديم هي أياح حتب التي لعبت دور عظيم في طرد الهكسوس من مصر تشجيعها لكل من زوجها وابنها حيث كانت شعله الحماس والإصرار.

التي ظلت مستمره لخروج العدو من البلاد والملكه نفرتيتي جميلة الجميلات والتي ساعدت زوجها الملك امنحوتب الرابع علي تولي الحكم والملكه حتشبسوت التي نعمت البلاد
في عهدها بالرخاء والاستقرار ووصلت المرأة في مصر القديمه لدرجه التقديس.

فظهر منها العديد من المعبودات مثل إيزيس وحتحور ونفتيس
وكانت ومازالت المرأه المصرية هي الدرع الحامي لكل الأسرة
التي يستندون عليه ويحتموا به

ولم يتوقف دورها علي الأسرة بل كان لها دورا في كافه جوانب المجتمع فمنذ ان نادي قاسم امين وغيره الكثيرون بحرية المرأة
وان المرأة هي نصف المجتمع وأصبح لها دورا فعلا في كافة الجوانب واصبحت تتقلد اعلي المناصب السياسية الوظائف التي تطمح اليها كما اثبت ذلك “لطيفه النادي” التي كانت أول امرأة مصرية وعربية وافريقة تقود طائرة و”سميره موسي” وهي اول عالمة نووية مصرية واول امرأة مصرية تحصل علي درجة الدكتوراه في الاشعاع الذري من جامعة القاهرة و”صفيه زغلول” التي نعتبرها ام المصرين التي لعبت دورا مميزا في الحياه السياسية وساهمت في استقلال مصر عن طريق مشاركتها في المظاهرات كما تولت المناصب السياسية والقيادية فكانت حكمت ابو زيد هي اول امرأة تتقلد منصب وزيره في تاريخ مصر وذلك بتخليها منصب وزيرة الشئوون الإجتماعية ودورها الفعال في المساهمات الاجتماعيه ونجحت في انشاء العديد من المشروعات مثل مشروع الأسر المنتجة ومشروع النهوض بالمرأة الريفية.

و”تهاني الجبالي” وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر وغيرهم الكثيرين الاتي كان لهن دورا فعال في الاسرة والمجتمع ولذلك ففي يوم ٢١من مارس نحتفل بعيد كل أم قدمت كل نفيس لأجل أبنائها اجتمعنا وتقدير لمجهودتها العظيمه علي مدار التاريخ.

اقرا ايضا:-

المرآة ودورها التاريخي عبر العصور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا