المرأة والحياة

تعرفي على فوائد ممارسة الجري للجسد والعقل

 

✍️ نهى طارق

يعتبر الجري رياضة بسيطة يمكن لأي شخص ممارستها في أي وقت و أي مكان ودون الحاجة إلى مدرب وخاصةً المرأة، حيث أنها قد لا تملك متسع من الوقت للذهاب إلى الصالات الرياضية أو اتباع تمارين منزلية معينة، كما انه يناسب جميع الاعمار، وللجري فوائد عدة، و ينصح بالجري يومياً اقصى مدة ٣٠ دقيقة، ومع كل 10 كم في الساعة جري يقلل من نسب الموت في سن مبكر و من حدوث نوبات قلبية ومن السكتات الدماغية.

فوائد الجري للجسم:

تقوية العظام:

تعرفي على فوائد ممارسة الجري للجسد والعقل
تعرفي على فوائد ممارسة الجري للجسد والعقل

– يعمل الجري علي كثافة كتلتك العضلية في عظام الجسم كله مثل : عظام الساقين و الفخذين و اليدين ، ويساعد في تقليل نسب الاصابة بالهشاشة و تمزق الأربطة و الأوتار.

إنقاص الوزن :

– تسعى الكثيرات من الإناث لإنقاص وزنهن والوصول إلى الوزن المثالي والمحافظة على جسم رشيق ومتناسق، فالجري وسيلة فعالة لحرق الدهون وإنقاص الوزن، ولكن يجب اتباع نظام غذائي حتى تجدي نتيجة فعالة.

يقوي صحة القلب :

– ممارستك للجري يقوي العضلات، و القلب ما هو إلا عضلة فبذلك يقوي الجري صحة القلب، فالجري ينشط الدورة الدموية و يقلل من نسبه افراز الكولسترول في الدم .

يقلل من الإصابة بالسرطان:

أظهرت الدراسات أن ممارسة الجري و التمارين الرياضية بصورة منتظمة مرتبط ارتباطاً قوياً بانخفاض نسب الاصابة بالسرطان، و يوصي به الاطباء في حالة الاصابة بالسرطان لبعض المرضي بتحسين حالتهم الصحية اثناء العلاج الكميائي.

فوائد الجري للعقل :

يحفز النشاط البدني ومستويات افراز العقل للهرمونات عند المرأة، مثل : الدوبامين والنورادرينالين السيروتونين، وكل ذلك يساهم بشكل أيجابي في تقوية كلاً من التركيز والانتباه.

نوم أفضل :

– إذا كانت لديكِ مشكلة في أن تنالِ قسط جيد من النوم، فإن ممارستك لرياضة الجري لها تأثير قوي علي ذلك؛ فهي تجعل نشاطك الجسدي يزيد في درجة الحرارة وذلك يساعد علي تهدئة العقل؟ وايضاً تساعد ممارسة رياضة الجري علي ضبط و تحسين الساعة البيولوجية ، وهي ساعة في الجسم تجعلك تشعر بالراحة لتنال قسط الراحة ليلاً و تجعلك تستيقظ عندما يكتفي جسمك من النوم .

علاج فرط الحركة ونقص الانتباه :

تعرفي على فوائد ممارسة الجري للجسد والعقل
تعرفي على فوائد ممارسة الجري للجسد والعقل

– عندما تمارسين رياضة الجري بصورة مستمرة ومتنظمة هي واحدة من أبسط الطرق للحد من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كما انه اثبت علمياً انها اكثر الطرق فاعلية للتخلص من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ، فهي تقوي التركيز وتحسن من الذاكرة .

تقوية الدماغ:

– ذكرنا سابقاً أن ممارسة رياضة الجري تساعدكِ على تحفيز الذكاء إلى تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ جداً ، حيث تعمل على تقوية القدرات العقلية بطرق عدة ، و الجدير بالذكر ان الدراسات التي طبقت على الفئران والبشر اشارت إلى أن الجري بساعد في تكوين الخلايا العصبية .

مراجعة: مايا أحمد زكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا