التاريخ والآثار

«معبد مدينة هابو» أو «معبد الملك رمسيس الثالث»

✍️ندي محمود ابراهيم 

 

اولا : من هو الملك رمسيس الثالث ؟

 

الملك رمسيس الثالث هو أحد ملوك الأسرة العشرون ويعني اسمه {اوسر ماعت رع :مري امون }
خلف والده الملك (ست نخت)علي عرش البلاد وحكم حوالي {32عاما} من (1186-1154ق.م) واعتبره مانيتون المؤسس الحقيقي للأسرة العشرون واخر الملوك العظام .

 

ثانيا :انشاء المعبد:

 

يطلق علي هذا المعبد باللغة المصرية القديمة اسم (حت-خنمت-حح) ربما بمعني (معبد المتحد مع الأبدية)ويقع هذا المعبد في اقصي الجنوب من مجموعة معابد علي حافة الصحراء بالقرب من الاراضي المزروعة في غربي طيبة وقام بتشييد هذا المعبد الملك رمسيس الثالث بعد توليه الحكم .

 

ثالثا :وصف المعبد :

 

يعتبر هذا المعبد من أكبر المعابد التي خصصت لتخلد فيها ذكري الملوك في الدولة الحديثة فهو يشمل مساحة كبيرة تبلغ (320مترا)طولا من الشرق الي الغرب و (200مترا)عرضا من الشمال الي الجنوب .

«معبد مدينة هابو» أو «معبد الملك رمسيس الثالث»
«معبد مدينة هابو» أو «معبد الملك رمسيس الثالث»

 

*وهو المعبد الوحيد المحصن وأغلب الظن أنه شيد علي مرحلتين :

 

المرحلة الأولي : تشمل المعبد نفسه بملحقاته داخل سور مستطيل .

المرحلة الثانية : بدأت من حكم الملك رمسيس الثالث وفي هذه الفترة تم تشييد السور الخارجي ببوابتيه الكبيرتين المحصنتين في كل من الشرق والغرب وقد شيدت بين السوريين في الشمال والجنوب.

 

وقد سورت منطقة المعبد كلها بسور ضخم من اللبن يبلغ ارتفاعه (17,7مترا) يتقدمه سور اخر عبارة عن حائط حجري ذي شرفات يصل ارتفاعه للي (3,9مترا).

 

ندخل لزيارة المعبد من المدخل الموجود في الجهة الجنوبية الشرقية وهو عبارة عن بوابة كان يكتنفها من الجانبين حجرتان للحراسة لنصل الي ما يطلق عليه بوابة رمسيس الثالث العالية .وهو بناء فريد من نوعه في مصر وقد أمر رمسيس الثالث بتشييده علي نمط القلاع السورية التي تعرف باسم (مجدل).

المناظر التي توجد علي البوابة العالية: 

 

تمثل المناظر التي علي الجدران الخارجية لهذه البوابة العالية الملك رمسيس الثالث وهو يقوم بضرب الأسري الاسيويين علي الواجهة الشمالية للبوابة (اي علي يمين الداخل ) أمام (الإله رع حور اختي )رب (مدينة هيلوبوليس)
ممثلا الشمال ويقوم نفس الملك بضرب الأسري الاسيويين ايضا أمام الإله (امون رع )رب (طيبة) ممثلا الجنوب علي الواجهة الجنوبية .

 

المناظر التي توجد في الممر: 

 

نشاهد في الممر الواقع بين البرجين المناظر المسجلة شمالا وجنوبا علي جدران البرجين.

 

*فنري علي الجدار الشمالي مناظر الملك رمسيس الثالث وهو يطلق البخور ويقوم بعملية التطهير أمام الإله (ست) والالهة (نوت)ومنظر اخر وهو يقود الأسري الاسيويين الي الإله امون .

 

*أما علي الجدار الجنوبي فهناك مناظر متعددة للملك في علاقاته الدينية مع الآلهة والألهات ومما يجدر ملاحظته أيضا عند المرور في هذه البوابة المجسم علي الجانبين والذي يمثل أربعة رؤؤس لاسري اجانب مستقلين علي وجوهم بارزين من الجدار أما المناظر الداخلية فمنها مناظر فريدة من نوعها في الفن المصري وهي التي تمثل الملك مع نساء من حريمه في جلسة عائلية وايضا تمثل متع الحياة المنزلية التي يرغب الملك في أن تنعم روحه بها في العالم الاخر .

المناظر التي توجد علي واجهات الفناء الاول: 

 

ثم ندخل علي الفناء الاول ومساحته (33 42x)مترا
وتختلف الواجهات الاربع لهذا الفناء .

اولا :الواجهة الشرقية

*يحتلها الصرح بما عليه من مناظر تمثل حروب الملك رمسيس الثالث الليبية (في العام الحادي عشر من حكمه)

ثانيا :الواجهة الشمالية

*فنجد صق يعتمد علي سبعة أعمدة ويكون علي هيئة الملك رمسيس الثالث في صورته الاوزيرية وبجانب ساقيه تمثالان صغيران لاثنين من أفراد أسرته ونشاهد خلف هذه الأعمدة الملك وهو يقوم بطقوس دينية مختلفة أمام كل من سخمت وامون ورع حور اختي هذا بجانب المناظر التي تمثله ومعه حاملوا المراوح الملكية والاتباع.

ثالثا:الواجهة الجنوبية

*فنري صف اخر يعتمد علي ثمانية اساطين بردية ذات تيجان مفتوحة وخلفها نجد واجهة قصر رمسيس الثالث ومايطلق عليه نافذة التجلي أو الظهور .
ويتصل القصر بالمعبد عن طريق ثلاثة مداخل .

رابعا :الواجهة الغربية

*نجد أن الصرح الثاني يقوم مقام الحائط الخلفي لهذا الفناء والجناح الشمالي لهذا الصرح مغطي بالنصوص التاريخية التي تذكر انتصار الملك رمسيس الثالث علي شعوب الشمال في السنة الثامنة من حكمه .

«معبد مدينة هابو» أو «معبد الملك رمسيس الثالث»
«معبد مدينة هابو» أو «معبد الملك رمسيس الثالث»

 

والجناح الجنوبي يمثل الملك وهو يقدم مجموعة من اسري شعوب البحر الي امون وموت.

اقرا ايضا:-

مؤامرة نسائية لقتل الملك رمسيس الثالث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا