التاريخ والآثارمقالات

المبخرة الأردنية

بقلم : أسماء أحمد أبوقرن

 

تم العثور عليها فى متحف كلية البئر للسياحة والآثار فى المملكة الأردنية وهذه المبخرة من قصر الأمير عبدالله وهذه المبخرة عليها نص كتابى مكتوب باللغة التركية فى أول الغطاء (السلطان عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان) ومجموعة من الألقاب وتاريخ ١١٩٨ هجريه .

ترجمة النص : المباركة إلى حضرة السلطان عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان ذو الكرامة والعظمة والشوكة الذى أصبح سلطان العالم وخليفة رسول الله سنة ١١٩٨ هجريه معنى ذلك أن الحاكم عثمانى والتاريخ عثمانى .

 

الشكل العام للمبخرة

عبارة عن بدن كروى وغطاء كروى ويوجد فى النصف العلوى للمبخرة رنك “البقجة” والبقجة هى شعار الجمدار المشرف على لبس السلطان ويرمز له ب “المعين” وهذا الرنك مملوكى لأن الرنوك ظهرت فى العصر المملوكى فقط .

وهذه المبخرة ظهرت عليها نوعين من الخطوط :-

١- خط ثلث مملوكى .

٢- خط ثلث عثمانى .

بدن المبخرة قسموه إلى جامات نجد بداخلها نصوص كتابية بخط الثلث وعلى الأرضية زخارف نباتية، البدن عليه ١٢ جامة ؛ ٦ جامات كتابية و٦ جامات زخرفية كل جامة مكتوب عليها نص :-

١- الجامة الأولى: صلى الله عليه وسلم

٢- الجامة التانية: حسن رضى الله عنه

٣- الجامة الثالثة: حسين رضى الله عنه

٤- الجامة الرابعة: غفر الله له ولوالديه

٥- الجامة الخامسة: والمسلمين أجمعين رحمه الله

٦- الجامة السادسة: من قال آمين غفر الله له

متحف كلية البئر
المبخرة الأردنية

الشكل العام للمبخرة 

قاعدة وبدن كروى وغطاء كروى وتمسك بها سلسلة . يوجد شكل زخرفى فى البدن يشبه الزخارف النباتية ولكن بالتفحيص هذه كتابات الخط الكوفى الهدف منها جوانب زخرفية وكلمة مكررة ٥ مرات فى كلمة “العز” .

الجزء العلوي فى المبخرة يوجد به ٣ جامات زخرفية كتب عليها بالخط الثلث ١- المقر العادلى ٢- العالمى العا (لى) ٣- المالكى الغا(زى) .

هذه المبخرة عليها تاريخ عثمانى وحاكم عثماني وخط ثلث عثمانى ورنك مملوكى .

فى العصر المملوكى يوجد طرازين للمباخر :-

١- المبخرة كانت عبارة عن غطاء وبدن، محمول البدن علي ٣ أرجل، تأخذ شكل مخالب الحيوان بلاد مصر .

٢- عبارة عن غطاء كروى وبدن كروي ويتعلق بسلسلة لبلاد الشام .

من خلال الشكل العام لهذه المبخرة نجد أنه من الممكن أن تكون من إنتاج بلاد الشام والمكان الذى وجدت فيه مدينة البتراء بالمملكة الأردنية فى الشام .

أما عن التاريخ العام بالصناعة :- من خلال ما دُون على هذه المبخرة من نصوص بخط الثلث خاصة ما نُفذ على الغطاء من بحور كتابية احتوت على ألقاب شغلت معظم مساحة الغطاء وقد تشابهت إلى حد كبير فى شكلها العام ، وما حملته من ألقاب مع بعض القطع التي صنعت فى مصر . المبخرة عليها رنك البقجة .

من المحتمل أن هذه المبخرة ترجع إلى إحدى نواب السلطان الناصر محمد بن قلاوون فى بلاد الشام وهى من النصف الأول من القرن ال ١٨ ،١٤ ميلادى . أما عن النص التركى المدون على المبخرة فهو مضاف فإنه يؤكد استمرارية عمل المبخرة وأن الصانع استغل مساحة فارغة وحفر عليها النص العثمانى حفاظًا على شكل المبخرة . وبناءًا على العناصر الزخرافية والكتابات المدونة عليها ورنك البقجة واختلاف الخط فإن هذه المبخرة ترجع إلى العصر المملوكى بالرغم من أنها تحمل تاريخ عثمان .

 

إقرأ أيضًا :-

معدن السماء “Pi3 m Pt”

نظم ومعايير فصل الشتاء عند المصريين القدماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا