التاريخ والآثار

«الألعاب الرياضية عند المصري القديم»

بقلم المرشدة السياحية / رنا إسماعيل الصيرفي.

 

“العقل السليم في الجسم السليم” ربما يمكننا تطبيق هذه المقولة على المصريين القدماء الذين أبهروا العالم بعبقريتهم، ولم يقتصر اهتمامهم ولا تقدمهم على الرياضيات والفلك والمعمار وإنما منحوا اهتمامًا كبيرًا بالرياضة أيضًا وتزامنًا مع فعاليات دورة الألعاب الأولمبية نستعرض أبرز الألعاب الرياضية التي برع فيها المصريين القدماء، خاصة أن بعضها ضمن الألعاب الأولمبية.

الهوكي:-

قيل إن لعبة الهوكي لعبة مصرية خالصة مارسها قدماء المصريين منذ آلاف السنين، وهي مصورة في النقوش والرسوم بمقابر “بني حسن” بمحافظة المنيا، حيث يظهر اللاعبان ممسكين بالعصا المعكوفة في انحناءة رياضية، وتوضح تلك النقوش اللاعبين يحملان مضرًبا مصنوعًا من فروع النخيل له نهاية ملتوية تشبه مضرب الهوكي، كانت الكرة التي يستخدمونها مصنوعة من خيوط البردي المغطاة بقطعتين من الجلد على شكل نصف دائرة وكان يتم تلوين هذه الكرة بلونين أو أكثر.

«الألعاب الرياضية عند المصري القديم»

الملاكمة والمصارعة:-

وأُضيف أن القدماء المصريين أول من مارس الملاكمة لإعداد الشباب للدفاع عن الوطن، ويظهر على مقبرة “خرو إف”
بمحافظة الأقصر، جدارية توضح تفاصيل رياضة الملاكمة، بالإضافة إلى مشهد آخر يمثل أزواجًا من الملاكمين يمارسون هذه الرياضة، وأُضيف بأنه توجد جداريات خاصة بلعبة الملاكمة في مقبرة “مري رع” في المنيا.

«الألعاب الرياضية عند المصري القديم»

العدو أو الـ “جري”:-

من أشهر الرياضات وأُضيف أن رياضة العدو معروفة في مصر منذ العصر المصري القديم، وكانوا يتبارون في سرعة الجري، لقد كانت سباقات الجري من أهم السباقات لدي القدماء المصريين، خاصةً أثناء الإحتفالات الخاصة بتولي الملك حكم مصر حيث كانت إحدى طقوس هذه الإحتفالات إقامة سباق للملك يقوم فيه بالجري ليظهر قوته البدنية وقدرته على الحكم مستخدمًا قدراتهُ البدنية والعقلية معًا.

وبذلك وصلت رياضة العدو إلى درجة كبيرة من الأهمية في هذا الوقت إذ كان هذا شرطًا أساسيًا لتولي الحكم أو التجديد للملك أن يقطع مسافة محددة كي يثبت أنه بصحة جيدة تؤهله إلى حكم البلاد.

 

الشطرنج لعبة العقل:-

رياضة هادئة لا تحتاج قوة إلا في عضلات العقل، فقال الخبير الأثري أنه بجانب الرياضيات البدنية، عرف المصري القديم نوعًا آخر من الرياضة التي كان من شأنها أن تنمي مدراك العقل وأعمال الفكر، ويعود فضل اختراع لعبة الشطرنج إلى مصر القديمة، حيث عثر في المقابر الفرعونية على مجموعة من أدوات اللعب التي تتشابه في أشكالها وطريقة لعبها مع الشطرنج وكان يطلق عليها اسم لعبة “سنت”.

«الألعاب الرياضية عند المصري القديم»

مبارزة بالسيف والرماية:-

قيل إن لعبة المبارزة بالسيف “الشيش حاليًا” لعبة مصرية خالصة، وتوصل المصريون القدماء إلى ممارستها وأعدوا لها أدواتها والاقنعة ايضًا التي اُستخدمت لحماية الوجه، وقد ظهرت أول مباراة للمبارزة عند القدماء المصريين في نقوش معبد بمدينة “هابو” بالأقصر من عهد الملك “رمسيس الثالث”، حيث ظهرت فيها المبارزان ممسكين بأسلحة مغطاة عند طرفها ومرتديين أقنعة لحماية الوجه تشبه إلى حد كبير الأقنعة الحديثة.

أما الرماية والتي اعتبروها قديمًا رياضة الملوك قيل عنها إن المصريون القدماء اعتنوا بها كثيرًا كتدريب للدفاع عن الوطن ضد الغُزاة والمُجرمين، وأصبحت هذه الرياضة من الرياضات التي أول من مارسها ملوك مصر القديمة، وظهرت على جدران معبد “سيتي الاول بأبيدوس”، وأيضًا هناك صور تضم مجموعة من الرماة يتدربون على رياضة الرماية عن طريق استخدام القوس والسهم.

«الألعاب الرياضية عند المصري القديم»

-المصادر:-

كتاب: الالعاب والتسلية والترفيه عند المصري القديم.
المؤلف: زاهى حواس
قسم: التاريخ
اللغة: العربية
تاريخ الإنشاء:22 مارس 2011
– المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

إقرأ أيضًا:-

حروب الظل وصراع الألفية للهيمنة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا