المرأة والحياة

ميزانية البيت العصري

هدى خميس

منذ أن بدأ التطور في نواحي الحياة المختلفة وظهرت أدوات وكماليات أصبحت جزء لا يتجزأ من حياة الأسرة العصرية، كما تعمل يومياً العقول العبقرية وفي تنافس شديد على اختراع الكثير من الأدوات التي توفر في الوقت والجهد، بجانب أنها تعمل على تسريع وتيرة الحياة فإن السعي للحصول على هذه الأدوات ساهم في زيادة العبء المادي على حياة كل أب وأم وأي أسرة في العالم.

ميزانية البيت العصري
ميزانية البيت العصري

ميزانية البيت العصري -متطلبات اضافية

لذلك أصبح بعض من هذه الاختراعات والأدوات المتطورة جزء هام من متطلبات بيت الزوجية بجانب الحاجيات الضرورية التي لا يوجد غنى عنها، مما جعل الأسرة تواجه تحدي المحافظة على ميزانية البيت لأطول فترة ممكنة أو حتى الصمود لنهاية الشهر حيث باتت كل أسرة مع تنوع العرض و الطلب لا تصمد أمام مغرياتها.

إدمان الشراء

لذلك لا يوجد مفر إذاً من العمل على تنظيم وترتيب تلك الرغبات لاقتناء ما يلزم ، و كبح الرغبة في اقتناء ما لا يستحق أو ليس ضرورياً، ويمكن الاستغناء عنه أو تبديله حتى لا تنهار الميزانية والخطة الاقتصادية والتي غرضها التوفير، و لكي لا نجد أنفسنا أمام عجز وضيق وفقدان القدرة عن تلبية الاحتياجات الضرورية والهامة والتي سوف تجعلكم عُرضة للتوتر والعصبية طوال الوقت.

وطبعا أكثر شخص مطلوب منه أن يتصرف وفق ميزانية محدودة ودقيقة وتتجه إليها كل الأنظار دائماً، لكي تعمل على إعدادها لكي تصمد لآخر الشهر هي الأم، فكيف سوف تتصرف؟

ميزانية البيت العصري
ميزانية البيت العصري

أولويات الإنفاق

غالباً ما ينصح خبراء الاقتصاد والمستشارين الزوجة بالتخطيط المسبق ،والترتيب لشراء الحاجيات والضروريات حسب الأولية والأهمية لهذا الغرض، ولكي تتم هذه الخطوة بسهولة وسلاسة يجب أن يكون هناك نقاش عائلي بين أفراد الأسرة، لتبادل الأفكار وتقديم الإقتراحات التي سوف تفيد الجميع.

مثلا تحدثي مع ولدك أو ابنتك إذا كان يحتاج لاقتناء غرض ما، وتفاوضي معه حول أهمية اقتنائه لهذا الغرض في هذا الوقت أو أنه توجد إمكانية للتأجيل.

وقد ينفع الإقناع في هذه الحالة، أن يقوم هو أو هي بالتوفير من مصروفهم اليومي أو الشهري وشراء ما يرغبون به لاحقاً، وقد تساعديه في جمع جزء من المبلغ تشجيع منك ومن والديه.

الأقل شهرة مفيد أيضاً

ليس مهماً أن نبحث دائماً عن الأسم اللامع أو اسم الماركة الشهيرة، فقد تجدين أدوات أو حاجيات من ماركة غير معروفة أو مشهورة ،ولكنها جيدة وذات جودة عالية مثل التي تفوقها سعراً، وليس مهماً أن نقلد صديقتي فلانة أو قريبتي علانة، فالمهم أن نلتزم بالميزانية لأن في نهاية الشهر لن تنفعنا هذه الصديقة أو القريبة أو الإسراف في المظاهر لكي نبدو على غير طبيعتنا ولا يعكس شخصيتك الحقيقية.

لا تشتري ما تشتهي

الغالبية عندما يتوفر لديك مبلغ من المال عند استلام الراتب أو توفير مبلغ كبير من المبلغ، نجد أنفسنا نذهب إلى السوق مباشرة من غير تخطيط ولا ترتيب ونبدأ في شراء ما نتمنى وغالباً بشكل أعمى، تعلمي أن تتأنى قبل الشراء، فقد يكون لديك نفس الغرض في البيت ولم تنتبهي، أعدي قائمة للشراء قبل الذهاب إلى السوق دائماً، وتفقدي أشيائك الشهرية من وقت لآخر مثل عملية جرد سريعة.

أيضاً، بعد الانتهاء من إعداد الميزانية وتحديد الضروري والغير ضروري، قد يساعدك ذلك على توفير مبلغ جانبي للحالات العائلية الطارئة أو حتى للتوفير، بمعنى أن يأتي لك ظرف طبي مستعجل أو تأتي مناسبة عائلية وتحتاجي لشراء هدية …إلخ.

استفيدي من المتوفرفي بيتك

كما أننا نحاول أن نوفر من الميزانية عن طريق شراء المواد أو الحاجيات الأقل سعراً ، تعلمي الإستفادة من العروض التي تجري في المحلات الكبيرة “السوبر ماركت” والتي قد تكفي لمدة طويلة سواء المواد الغذائية أو مواد التنظيف التي تحتاجينها في التنظيف.

كما نستطيع أن نقلل من الإشتراكات الشهرية لبعض الأجهزة، فاذا كان هناك أكثر من اشتراك واحد لخدمة الإنترنت، فيمكن الإكتفاء باشتراك واحد لجميع الأجهزة.

أيضاً إذا كان هناك من يدخن، فيجب أن يفكر في الإقلاع عن التدخين تدريجياً، ذلك سوف يساعد على توفير ثمن علبة أو علبتين من الدخان والحفاظ على جو صحي داخل البيت.

تلبية الفواتير المهمة

عند إعداد الميزانية يجب وضع الضروريات والفواتير المهمة مثل (الإيجار، فواتير الكهرباء، الماء، اشتراك الإنترنت، الأقساط الشهرية للأدوات الكهربائية…. إلخ].

وبالنسبة للوجبات اليومية، فعند شراء اللحوم والدواجن والخضروات، وزعي الوجبات على أيام الأسبوع وعندها سوف تكون لديك القدرة لتحديد الكمية التي تستهلكها العائلة يوم بعد يوم، والتحكم بها حسب الحاجة.

فبعض البيوت تقوم بطبخ وجبة تحتوي على كمية كبيرة من اللحوم أو تقوم ربة المنزل بطبخ وجبة تكفي لعدد كبير ولا يتم استهلاكها ،وبالتالي يتم إهدار تلك الموارد والتخلص منها في النهاية.

أيضاً تستطيعِ أن تعدي سندوتشات الأطفال عند ذهابهم إلى المدرسة من بقايا الأكل في الثلاجة من الليلة السابقة.

اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الجيب

أثبتت الأيام عدم صحة هذا المثل تماماً،لا تعتمدي على بصيرتك فقط، بل اجعلي نظرتك إلى المستقبل البعيد، عليكِ أن تتكيفي وتتأقلمي مادياً وأجتماعياً حسب دخل الأسرة المحدد، لكي تبتعدي عن القروض والسلف.

في النهايه، تذكرى

1.مهم إعداد قائمة عند الذهاب للتسوق لأغراض البيت الشهرية، كي تلتزمي بالميزانية وأيضاً كي لا تستسلمي للعروض المغرية في السوبر ماركت.

2. قللي من تناول الطعام في المطاعم ومن الوجبات السريعة لكي تحافظي على صحة عائلتك ومن الممكن تعلم طرق طهي جديدة وجذابة لكي يبدوا أكل البيت كأنه من المطعم.

3. قللي من استخدام الأدوات الكهربائية لكي نوفر في فاتورة الكهرباء.

4. حاولي أن تزيدي دخلك عن طريق التوفير أو البدء في مشروع جانبي من البيت.

5. إذا كان هناك إمكانية لتغيير العمل للحصول على راتب أكبر ، فافعل ذلك فوراً.

6. آخر خطوة تبادلي مع زوجك المشورة حول نفقاتكم واجلسي معه مرة كل شهر على الأقل لمناقشة الميزانية سواء لزيادتها أو التقليل منها حسب الإحتياجات.

مراجعة : حنان مرسي

إقرأ أيضا:

السوشيال ميديا وعلاقتها بالعصبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا