التاريخ والآثار

مصادر البحث فى تاريخ مصر القديمة

✍️بقلم الباحثة/ياسمين حسين مصطفى 

 

المقدمه:-
تنوعت مصادر البحث فى تاريخ مصر القديمة وتدور حول المسلات والتماثيل واللوحات والتوابيت وقراطيس البردى وكافه ما استعمل فى الحياه اليوميه فقد حفظت جدران المعابد والمقابر والمسلات الكثيره من اخبارالملوك وما عاشوه وما عقد من معاهدات وما شنوه من حروب ولعل اهم ما عثر عليه بين تلك الاثار من وجهه النظر التاريخيه هى قوائم الملوك ومن أهم القوائم.

(1)حجر بالرمو
(2)قائمه الكرنك
(3)قائمه ابيدوس
(4)قائمه سقاره
(5)برديه تورين
(6) قائمه الانساب

تاريخ مصر القديمة

الموضوع :-

(1) حجر بالرمو:

سمى بهذا الاسم لوجود الجزء اباكبر منه فى مدينه بالرمو عاصمه صقليه أما الجزء الاصغر منو فى المتحف المصري

وصفه:
عباره عن حجر من الديوريت

انشائه:
اقامه الملك زى وسر رع سادس ملوك الاسره الخامسه وسجل على وجهيها اسماء الملوك منذ فجر التاريخ حتى وقت كتابتها وحكمهم وما وقع فى عهدهم من احداث كالحرب والاعياد والاحتفالات وتأسيس المعابد والمدن وتعدد الماشيه والمبانى التى اقامها الملوك والبعثات البحريه.

مصادر البحث فى تاريخ مصر القديمة
مصادر البحث فى تاريخ مصر القديمة

 

(2) قائمه الكرنك

 

ترجع قائمه الكرنك الى عصر الملك تحوتمس الثالث من ملوك الاسره الثامنه عشر ونقشت على معبده بمعبد الكرنك ونقلت إلى متحف اللوفر بفرنسا فقد صورت هذه القائمه الملك تحوتمس الثالث وهو يقدم القرابين إلى اسماء واحد وستين من اسلافه وأخذ على هذه القائمه فى تسجيل اسماء الملوك البعيدين عن عصره فى الدوله القديمه واغفلت عن ملوك مصر فى عصر الانتقال الاول والهكسوس فى عصر الانتقال الثانى.

 

(3)قائمه ابيدوس:

 

سجلت هذه القائمه فى معبد سيتى الاول فى منطقه ابيدوس وتعرف باسم لوحه الاجداد لأنها تمثل سيتى الاول وهو يقدم لابنه رمسيس الثاني اسماء اجداده وكان عددهم ٧٦ملكا بادئا بالملك مينا حتى سيتى الاول ويصورهم يقدم القرابين لهم وقد اكتفى بذكر خراطيشهم فقط دون رسم صورهم وقد أغفلت قائمه ابيدوس حكم الاسرتين التاسعه والعاشره فى عصر الانتقال الاول ولم تذكر حتشبسوت واخناتون وخلافائه.

 

(4)قائمه سقاره:

عثر عليها فى منف فى مقبره الكاتب ثونارى من عصر الملك رمسيس الثاني وهى الآن محفوظه فى المتحف المصري وتضم اسماء سبعه واربعين ملكا لم تبدأ بالملك مينا بل بدأت بسادس ملوك الاسره الأولى وذلك بسبب عدم شرعيه حكمهم وكذلك مرحله الانتقال وحاتشبسوت واخناتون وملوك الهكسوس.

 

(5)برديه تورين:

كتبت فى القرن الثالث عشر ق.م ويرجع اسمها إلى أنها نقلت بعد العثور عليها إلى متحف تورين بإيطاليا وصنفت هذه البرديه فى مجموعات ونسب بعضهم إلى العواصم التى حكمت فيها فضم اسماء الملوك الذين كانت عاصمتهم فى منف وجمع سنين حكمهم فكانت ٩٥٥عاما ثم وضع ملوك الاسره الثانيه عشر فى مجموعه قدم لهم باعتبارهم ملوك وسجل سنين الحكم بالسنه والشهر واليوم وجمع سنين حكمهم بالحبر الأحمر فإذا بها ٢١٣ عاما.

 

(6)قوائم الأنساب

 

سجلت معظم القوائم على جدران مقابر الأفراد أو لوحاتهم حيث ارادو أن يفتخرو باجدادهم فذكرو تاريخ عائلتهم وتتبعوها إلى قرون طويلة بعيده ولذا كان من الطبيعي أن يذكرو أسماء الملوك الذين عاصرهم الاجداد ومن أشهر قوائم الأنساب قائمه لكاهن عاش فى منتصف القرن الثامن ق.م وذكر اسماء الملوك الذين عاصرهم اجداده بالترتيب وهناك نص آخر يرجع إلى القرن السادس ق.م واول القرن الخامس نقش فى وادى الحمامات .

وتكتمل. المصادر المصريه القديمه بما كتبه المؤرخ مانتيتون الذى عاش فى القرن الثالث ق.م والذى ولدفى عين عليها كائنا اكبر لمعبد مدينه اونو وساعده في ذلك اللمامة باللغتين المصريه واليونانية فى كتاب تاريخ مصر وقد جاء كتاب مانتيون فى ثلاثه اجزاء وسماه (اجيتيكا ايبو منيماتا)
قسم مانيتون تاريخ مصر إلى فترات حكم الالهه وإنصاف الإله وبعدها حكم الاسرات الذى بلغ عددها ٣١ أسره بدأها بالملك مينا وانتهى بالاسكندر الاكبر واهتم باللقاء الضوء على الناحيتين السياسيه والاجتماعيه ولكن للاسف لم يصلنا تاريخ هذا المؤرخ فقد حرق كتابه فى حريق الاسكندريه سنه ٤٨ ق.م على يد يوليوس قيصر ولم يبقى منه إلا المبتور والمشوه الذى نقله كتاب الاغريق.

ولم تقف المصادر إلى ذلك الحد بل وجدت مصادر أيضا غير مصريه والذى جاءت مع الكتب السماويه من اثارات قصيره عن مصر ومن عاشاها من الأنبياء وعبارات متفرقه عن مصر أيضاً تضمنتها بعض نصوص حكام البلاد الشرقيه ورسائلهم إلى ملوك الفراعنه مثل رسائل المعماريه.

ويوجد أيضا كتابات الرحاله والمؤرخين الإغريق والرومان الذين رأوا مصر. وبجانب ذلك أيضاً حضارات الشرق القديم كالبابيليه والاشوريه والارميه الفينيقيه التى عاصرت بعض ادوار الحضاره المصريه وتفاعلت وتأثرت بها وتاثرو بها وارتبطت ارتباطاً وثيقا واتصلت شعوبها بالشعب المصرى اتصالا مباشرا وغير مباشراً وضمت عناصر حضاريه مشتركه تتساعد على فهم تاريخ مصر القديمة وحضارتها.

ويعتبر ايضا حجر رشيد بمثابه مصدر من مصادر البحث فى التاريخ فقد نقلت الينا الخط الهيروغليفي.

اقرا ايضا:-

العماره فى مصر القديمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا