المرأة والحياة

كل شيخ وله طريقة …طقوس وعادات ليلة الحنة

كتبت رانيا محمد

ليلة الحنة لا تقل أهمية عن ليلة الفرح فيستعد فيها الزوجان بارتداء الملابس الجديدة والرقص والغناء، وكل بلد لها طريقتها في الاحتفال بليلة الحنة. ويُمنع الرجال من حضور ليلة الحنة على اعتبار أنها ليلة للفتيات فقط.

فقد عرف المصريون الحنة من خلال اسطورة ايزيس و اوزوريس ؛عندما قتل ست أخيه فقامت زوجته بقتله ووضعت يدها في دمائه حتى أصبحت باللون الأحمر ،ومن هنا اعتبر المصريون أن ذلك وفاء الزوجة لزوجها وقاموا بعمل الحنة .

ليلة الحنة
ليلة الحنة

ماهي ليلة الحنة ؟

الحنة هي ليلة الوداع كما نعرف جميعاً ، فهي احتفال بالعروس قبل حفل الزفاف، وهي من العادات القديمة عند الكثير من الشعوب، وهي تعد من أهم مراسم الزواج عند العرب في وقتنا الحالي، حيث تقوم الفتاة بإحضار نبات أخضر يسمى بالحنة تضعها على يديها ورجليها فيتغير لونهما ليعطي شكل جمالي .

ليلة الحنة لدى العروس

هي تعد من أهم الليالي لدى الفتيات بل أهم من يوم الزفاف ذاته ،حيث تقوم العروس بجمع الفتيات أصدقائها ،وتعلق الزينة وتقوم بتشغيل الأغاني، وتقوم العروس بعمل حنة في يدها وقدمها حتى يتغير لونها للون الأحمر البرتقالي وذلك كان قديماً، أما الآن هناك تكاليف باهظة وأفكار غريبة تقوم الفتيات بفعلها ليلة الحنة .

ليلة الحنة
ليلة الحنة

ماذا ترتدي العروس في ليلة الحنة ؟

هناك العديد من مظاهر الملابس التي ترتديها الفتاة ليلة الحنة ، فمنهم من ترتدي فستان ،ومنهم من ترتدي عباية ، ومنهم من تقوم بعمل فقرات كل فقرة ترتدي فيها الفتاة لبس معين مثل لبس بدوية ، أو نوبية، ومنهم من يرتدي الساري الهندي، أو الأزياء التركية وغيره.

تختلف ليلة الحنة من بلد إلى أخرى

ليلة الحنة تختلف بشكل كبير من بلد إلى أخرى فمثلا في السودان يعد نقش الحناء من التقاليد الموروثة للزوجات فهو لا يقتصر على أيدي العروس فقط حيث يشمل كامل جسدها لتزيينه في ليلة الحنة التي تسمى هناك دق الريحة كناية عن تحنية العروس وتبخيرها وتعطيرها، ويتم ذلك في أجواء احتفالية مليئة بالأغاني الشعبية والزغاريد والفرحة.

أما في مصر تقدم الحنة على صينية مملوءة بالورد والشموع مع وجود أغاني فلكلورية واغاني شعبية ترقص فيها الفتيات مع العروس .

أما في السعودية ودول الخليج تقوم العروس بالجلوس على كرسي زهري، وترتدي فستاناً زهرياً أيضاًمع وجود أغاني شعبية، واكلات لطيفة، وتطور زي العروس ليصبح زي هندي، أو مغربي.

أما في الهند يعتقدون أنه كلما كان لون الحنة أغمق أن ذلك يشير إلي حب زوجها الشديد لها حيث ترتدي العروس الساري الهندي وتضع الحناء في يديها أيضا.

أما في تركيا فإن العروس ترتدي زي أحمر مطرز مع تغطية وجهها، ثم تأتي والدة العريس لتضع قطعة معدنية في يد العروس مع وجود أغاني حزينة لتوديع أهلها، لذلك ليلة الحنة تختلف من بلد الى أخرى تبعا للعادات والتقاليد الخاصة بها.

مراجعة :حنان مرسي

إقرأ أيضا:

الطلاق العاطفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا