المرأة والحياة

الولادة القيصرية أنواعها ومتى نلجأ إليها ؟

كتبت رانيا محمد

تُعتبر الولادة القيصرية هي أحد العمليات الجراحية لولادة الطفل عن طريق إجراء شق في البطن والرحم، ويتم إجراءها في حالة صعوبة الولادة الطبيعية للمرأة .

ما هي الولادة القيصرية ؟

هي عبارة عن شق سفلي في أسفل البطن والرحم ،وذلك استعداداً لولادة الطفل .

من أنواع الولادة القيصرية

الشق التقليدي: ويكون في مركز البطن.
الشق السفلي: وهو عبارة عن شق أصغر ومنخفض ، وهو الأكثر شيوعاً في عصرنا هذا.

"<yoastmark

ما هي أسباب الولاده القيصرية ؟

وفقاً للنساء قديماً كانوا يقومون بوضع الطفل عن طريق الولادة الطبيعية وفي أي مكان وذلك حسب ما يقوله أجدادنا أن جميع النساء كانوا يقومون بعملية الولادة الطبيعية، ولكن في عصرنا الحالي انتشرت الولادة القيصرية .

و جدير بالذكر أن هناك أسباب عدة لذلك منها خوف المرأة من عملية الولادة الطبيعية، وخوفها من الألم الذي سيحدث لها بسبب الأقاويل المعروفة ،أو بسبب وضع الطفل في بطن الأم يمكن أن يكون بشكل وضعية المقعد، أو وضعية عرضية ، أو وجود أمراض كالسكر أو القلب أو القلق بشكل عام

ويُضاف إلى الأسباب أيضاً أن حجم الطفل كبير لا يسمح له بالولادة بشكل طبيعي ،أو وجود عدوى صحية ، وأيضا مشاكل تتعلق بعمر المرأة ووجود حمل في أكثر من جنين ، أو خضوع المرأة لولادة قيصرية سابقة.

كيف تتم عملية الولادة القيصرية؟

قبل عملية الولادة يجب أن يتم تهيئة المرأة نفسياً ومعنوياً، وأخذ وقت كافي من الراحة والنوم ، وبعد ذلك يتم إجراء التحاليل الطبية الكاملة تحت إشراف الطبيب، ثم الصيام لمدة ٦ساعات قبل العملية.

وبعد ذلك تتم عملية التخدير سواء كان نصفي أو كلي على حسب تشخيص الحالة وبعد ذلك يتم تركيب محلول طبيعي للأم، وعندما يبدأ التخدير في أن يأخذ مفعوله يقوم الطبيب بعمل شق أفقي صغير فوق العانة مباشرةً ،وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الرحم لاستخراج الطفل ثم يقوم الطبيب بقطع الحبل السري ثم التنظيف والخياطة .

"<yoastmark

ماهي مخاطر الولادة القيصرية؟

أن الولاده القيصرية يكون معدل الوفيات بها أكثر من الطبيعية ومن الممكن أثناء إجراء عملية الولادة القيصرية أن يتوقف القلب ، أو يتم الإصابة بأحد الأمراض الدموية وغيره وهناك أيضاً مخاطر على الطفل.

الدورة الشهرية بعد الولاده القيصرية

إن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية تعتمد على الرضاعة بالنسبة للطفل ، إذا كانت الأم ترضع الطفل بشكل طبيعي فإن الدوره الشهرية من الممكن أن لا تعود إلا بعد انتهاء فترة الرضاعة ،ومن الممكن أن تعود بعد شهرين، وإذا كانت الأم لا ترضع الطفل طبيعي فإن الدورة تستغرق من ٦الي ٨اسابيع ثم تأتي .

هناك عدة نصائح للاهتمام بجرح الولادة القيصرية

١- يجب على المرأة أن تتناول الأدوية المحددة لها من قبل الطبيب .
٢- أن تحضر كل ما يتعلق بها وبطفلها بجانبها حتى تتجنب الحركة والاجهاد.
٣-أن تشرب العديد من السوائل الدافئه.
٤-أكل الأطعمة المفيدة والغنية بالألياف.
٥- أن تتحرك يوميا وبشكل بسيط حتي لا يتأثر الجرح.
٦- أن تستحم بشكل يومي وتطهر الجرح وتحافظ عليه.

مراجعة :حنان مرسي

إقرأ أيضا:

كيف تتعاملين مع الطفل كثير الحركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا