التاريخ والآثارمقالات

الملك الرياضى

بقلم : ندي عماد

 

الملك أمنحتب الثانى

يعد الملك أمنحتب الثاني من أعظم وأشهر ملوك الدولة الحديثة المحاربين ، وعرف بإسم “الملك الرياضي”. وقد ورث إمبراطورية عظيمة وكبيرة عن والده سيد ملوك مصر وأعظم المحاربين الملك تحتمس الثالث . نفذ الملك أمنحتب الثاني حملات عسكرية قليلة فى سوريا، وحارب أقل من والده الملك تحتمس الثالث . وعرف عن الملك أمنحتب الثاني أنه كان محباً للألعاب الرياضية ، فقد كان قوي البنيان ، وكان يجيد ركوب الخيل والتعامل مع مختلف أنواعهم .

ويقال إن من بين أكثر هواياته المفضلة هو الذهاب إلى الحرب على إعتبار أنها رياضة مُسلية كما كان يراها ، وقد اتضح لنا بفحص موميائه أنه كان بحق مفتول العضلات وقوي الساعد، وقد كانت رياضة الرماية من بين أكثر الرياضات التي قد واظب على ممارستها ..

الملك أمنحتب الثانى
الملك الرياضى

وقد كان الملك أمنحتب الثاني ماهر فى كيفية استخدام القوس وقد علمنا ذلك من خلال لوحة من الجرانيت فى الكرنك، ومن هنا يمكن القول أنه قد نجح فى إستخدام سهامة كي تصيب لأكثر من أربع عشرة مرة متتالية ، وقد كان يمتلك الملك أمنحتب الثاني مدرب ملكي للرماية وكان ضمن صفوف جيش الملك تحتمس الثالث ، وحاول الملك الرياضي أمنحتب الثاني الإحتفاظ بالإمبراطورية الآسيوية التي إمتلكها عن والده الملك تحتمس الثالث ، وذلك عن طريق إستخدام القسوة فى سحق أى تمرد قد يظهر ضده ؛ ففي السنه الثالثة من حكمة نراه أنه قد أرسل حملة إلى سوريا ، وكانت تلك الحملة هي أولي الحروب التي شنها على آسيا ..

وقد عثرنا على نقوشاً فى عمدا وإليفنتين وفى أرمنت، يفخر فيها الملك بقتله سبعة من أمراء شمال سوريا ، كما أنه أخضع أمراء فلسطين فى حملة قام بها فى العام السابع من حكمة ، ثم استولي عليها فى مدة قصيرة ، ثم عبر النه ر، واستولى على العديد من البلدان والقري .. ثم إتجه بعد ذلك إلى مدينة قادش ، التي ما إن علم كل اهلها بوجوده إلا وذهبوا يقدمون له كل سبل الولاء والطاعة ، ومن ثم إتجه إلى فينيقيا والتي قد عاد منها بغنائم كثيرة لمصر ..

أما فى عامه التاسع من الحكم، أرسل حملة ثانية الى شمال فلسطين لإخماد ثورة قد اشتعلت بها، وتمكن من هزيمة أهلها وأخذ منهم أسري يقدر عددهم بتسعين ألف أسير ، إلى أن وصل بجيشة إلى نهر الفرات ببلاد النهرين ، ونتيجة لتلك الإنتصارات العظيمة التي قام بها تلك الملك الرياضي، أسرع اليه أمراء آسيا محملين بالهدايا ومقدمين إليه فروض الولاء والطاعة ..

الملك أمنحتب الثانى
الملك الرياضى

وبعد العام التاسع من حكمه، توجه إلى الإهتمام بشئون البلاد الداخلية بعد أن شعر بكامل الرضا على كافة إنجازاته الحربية فى كل أرجاء الإمبراطورية المصرية الفسيحة ..

توفى الملك الرياضي أمنحتب الثاني بعد أن حكم مصر لمدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة ، ودفن فى مقبرة رقم 35 بوداي الملوك ، وقد نحتت هذة المقبرة فى الصخر وزينت بمجموعة من صور كتب العالم الآخر ، واكتشف تلك المقبرة ” فيكتور لورية “ فى عام 1898م.. وترجع أهمية هذة المقبرة إلى أنه إكتشف فى إحدي الحجرات الجانبية بها على خبيئة لمومياوات الفراعنة وعثر بها على 13 مومياء معظمها لملوك تم نقلهم إلى مقبرته، ومن بينهم إبنه تحتمس الرابع ، وحفيدة أمنحتب الثالث والملكة تي ، بالإضافة الى صاحب المقبرة أمنحتب الثاني والذي وجد داخل تابوته وحول عنقه إكليل من الزهور ..

هذا الملك العظيم الرياضي أمنحتب الثاني الذي كان خليفة لعظمة وقوة أبيه تحتمس الثالث ، حافظ على عرش مصر بكل ما امتلك من جهد حتي تبقى شارقة ولامعة فى الشرق الأدنى القديم .

الملك أمنحتب الثانى
الملك الرياضى

المراجع المستخدمة: 1- الفراعنة المحاربون (دبلوماسيون وعسكريون)/د: حسين عبد البصير .

2- موسوعة مصر القديمة (الجزء الرابع)/عهد الهكسوس وتأسيس الإمبراطورية د/ سليم حسن .

المراجعة اللغوية : ناريمان حامد .

 

إقرأ أيضاً :-

الجزية فى الإسلام

زعيم الثورة العرابية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا