المرأة والحياةمطبخ رؤية

كيف ترتبين سفرتك أثناء العزومات؟

 

✍ ️روان عبدالعزيز

 

بحلول شهر رمضان المُبارك، معروف أنه موسم العزومات ولقاء الأحبة واجتماع العائلات ونشر البهجة بين الأقارب والخلان والأحباب، ورؤية المغتربين ولم شملهم بعد طول غياب.

 

باختصار رمضان هو موعد لقاء الأحبة، وطبيعي ما يزيد اللمة بهجة وأُلفة هو الطعام والأصناف والوصفات اللذيذة والمميزة، وتنافس شيفات العائلات على مَن يستطيع انتاج وصفة أحلى و ألذ.

 

أساساً الطعام في رمضان وسط اللمة يكون أحلى وله طعم ألذ حتى إذا كان بسيطاً، فنجد الاهتمام به وبتزيينه ونكهته المميزة وبطريقة تحضيره مختلفة عن أي وقت آخر.

 

و شيء أكيد أن الاهتمام بالطعام وطريقة تحضيره وتقديمه لا يجوز إهدار كل هذا بعرض الطعام على طاولة غير مهندمة ومرتبة بطريقة تليق بالشهر الكريم وبكِ وبضيوفك، لذا وجب الاهتمام بتحضير سفرتِك لتكون العزيمة على أكمل وجه ولا ينقصها شيء.

 

بشكل عام قبل أي شيء فالعين تأكل قبل الفم، فيجب الاهتمام بطريقة التقديم يمكن بشكل أكبر من الطعام نفسه، حتى يعطي انطباع أنكِ ممتازة في شئون المنزل -خاصةً إذا كان ضيوفِك يزوروكِ لأول مرة في منزلك- وتُكمل صورة طعامك المليح.

 

وها نحن سندردش قليلاً كنساء مثل دردشتك مع صحباتك وبنات عائلتك في كيفية تحضير سُفرتك أفضل من أي شيف على التلفاز.

 

إليكِ بعض النصائح البسيطة ولكن هامة:

 

مبدأياً قبل الطعام يجب أن تكون سُفرتك شكلها مرتب كأن تضعي مفرش مناسب لحجمها وأيضاً يناسب ديكورات غرفة الطعام، لتظهر بمظهر مهندم وراقي، ويمكنك وضع باقة من الورد أو أي تحفة فنية راقية على الطاولة ستعطي مظهر به فخامة.

 

ومادمتِ في رمضان فيمكنك وضع مفرش يناسب للشهر الكريم وعليه رسومات ونقوش رمضانية ستضفي بهجة ودفئ على الأجواء، وأيضاً تستبدلي باقة الورد وتضعي فانوس أو مصابيح رمضانية أو أشكال كارتونية تابعة لرمضان كبوجي وطمطم وبكار وغيرهم.

 

اهتمي بوضع أدوات الطعام على المائدة قبل حتى وضع الطعام، واعرفي آداب وضعهم حتى يكون المظهر راقي وغير عشوائي، فقومي بوضع طبق فارغ أمام كل كرسي من المائدة وضعي على الحواف معلقة وسكين على يمين الطبق وانتبهي أن تضعي الحرف الحاد من السكين ناحية الطبق، ووضع شوكة على يسار الطبق.

 

من الأشياء الهامة ولا يجب إهمالها على أي سفرة هي دورق وكوب المياه، فضعي لكل فرد كوب مياه خاص به وانتبهي أن يكون ممتلئ حتى إذا احتاج تناول المياه في أي وقت أثناء الطعام، يجد الكوب ممتلئ فيشرب بهدوء، وأيضاً اتباعاً لقواعد ترتيب السفرة ضعي كوب الماء على الجهة اليُمنى، وأيضاً لمنع أي حركة استنفار أو إحراج على الطعام ضعي دورق ممتلئ على حافة الطاولة لأي شخص قد يحتاجه.

 

هناك لمسات تعطي رقيّ و أناقة وأيضاً راحة عند الطعام وهي وضع لكل فرد على طبقه فوطة سفرة مطوية بشكل متناسق سهل وليس معقد ليقوم بفردها بسهولة دون إحراج كأن تكون على شكل مربع أو مثلث مثلاً، وانتبهي أن يكون شكلها بسيط وليس به زخارف كثيرة حتى لا يكون مؤذي للعين.

 

نأتي لأهم خطوة في ترتيب السفرة هو كيفية وضع الطعام على الطاولة وخاصةً في فترة الشهر الكريم، فدائماً ما تكون الأصناف كثيرة والأطباق أكثر فتحدث عجأة عند وضع الأطباق على السفرة، وقد يكون البعض لا يعي ماذا يوضع أين.

 

بمعنى أن كل نوع طعام له نوع طبق ملائم فلا تضعي شيء بغير موضعه حتى لا يكون الشكل العام غير جيد، فالصح وضع الشوربات والسلطات في طبق عميق والأرز والمكرونات والمقبلات في أطباق مسطحة.

 

ويمكنك أيضاً وضع طبق كبير -سرفيس- في منتصف الطاولة يعطي شكل ممتاز على الطاولة ممكن أن يحتوي على اللحوم أو الطيور التي تم طهيها، ويستطيع أي شخص جالس إمداد طبقه منه حينما يريد.

 

الاهتمام بتنسيق السفرة ووضع أطباق مميزة وراقية أمر مهم، ليس مظهر فقط فتتكاسلي عن فعل ذلك، فبقدر تحضيرك الجيد لعزيمتك يُظهر مدى محبتك لضيوفك.

إقرأ أيضاً:-

تخلصي من حيرة إفطار اليوم الأول من رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا