التاريخ والآثار

صناعة الأقمشة من القدماء إلي الأنبياء

✍️بقلم: ملك ياسر

لقد برع المصري القديم في صناعه وتصاميم ملابسة وأزيائه ، وقد ظهرت لنا طرز وأنواع مختلفة من هذه الملابس سواء لمختلف الطبقات الاجتماعية علي جدران المقابر والمعابد أو ما تبقى منها حتى الآن.

فقد وصلتنا بقايا ملابس استطاع الدهر أن يحفظها بفضل مناخ مصر الفريد وهي موزعة علي امتداد التاريخ المصري القديم بدءاً من عصر الأسرات الأولى وعدا بعض الاستثناءات النادرة فإن الملابس التي قاومت عوامل الدهر هي التي صنعت من أقوي الأقمشة وبالتالي الخشن منها .

واستناداً إلي ذلك فهي تقدم لنا صورة غير كاملة عن الزي المصري وتبدو لنا أن طرز الأزياء محدودة لأول وهلة، ولكن إذا أخذنا في الاعتبار ما أدخل عليها من تعديلات شتى بفضل استخدام الأنسجة المختلفة والبارعة في تشكيل الثنايا ،لأدركنا مدى الجانب الإبداعي لذوق تصميم الزي المصري ولحسن الحظ فإن التصاوير تقوم بسد النقص في المعلومات المستمدة من البقايا المكتشفة ، صحيح انها تؤكد ثبات الزي المصري ، إلا أنها تكشف عن نماذج خاصة لملابس الأعياد واهتمام المصريين والأقمشة المزركشة المستوردة من الخارج مع بداية الدولة الوسطى .

و للتعرف على مختلفة أنواع أزياء المصريين تتوفر لنا مجموعات عديدة من الملابس ذاتها ، وأخيراً المناظر المختلفة، وبالرغم من العديد من الوثائق والمصادر فلم نتعرف سوى على القليل من أسماء الأقمشة والملابس بما لا يدع مجالاً للشك ، إن الملابس الكتانية الناعمة ذات الثنايا والشفافة التي يرتديها الرجال والنساء على حد سواء والتي نشاهدها في رسومات ونقوش وتماثيل بعض العصور .

وتعددت أنواع الاقمشة وطريقة صنع الاقمشه من الكتان وغيره في مصر القديمة، فكان لدينا أنسجة من الكتان المختلفة بأنواعها مثل نسيج الكتان ما يعرف في الخط المصري القديم بإسم (ifd) ظهر هذا النوع منذ عصر الدولة القديمة ، وأيضاً لدينا نسيج الكتان الأحمر الذي كان يعرف عند قدماء المصريين بإسم (insy) والذي كان يتم صناعته في أماكن ملحقة بالمعابد ، وكان للكتان أهمية لدرجة أنه ارتبط بسخمت باستت -رع وهي المعبودة التي حملت لقب (سيدة الكتان الأحمر).

ولدينا أرباب صناعة النسيج في مصر القديمه هم : المعبودة “تايت” والمعبودة “حج حتب” بالإضافة إلي العديد من المعبودات مثل إيزة ، نفتيس، سرقت، سخمت، رننوت، حورس و رع . ولقد تاجر في الأقمشة العديد من أنبياء الإسلام
كانت تتكون الملابس والازياء عند المصري القديم عادة من قطعة واحدة من نسيج كتاني ذات مقاسات أو أطوال متباينة ، وكان هناك أنواع عديدة من الازياء عند المصري القديم مثل زي الاطفال ، الزي الملكي، زي الكهنه ، زي العمال والحرفيين ، زي كبار رجال الدولة ، زي الشرطة والجيش مثل الخدم.

اقرا ايضا:-

فن النسيج القبطي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا