التاريخ والآثار

حتشبسوت

✍️كتبت: شيماء القصاص

غنمت إمن حتشبسوت أي خليلة آمون المفضلة على السيدات، ولدت حتشبسوت في عام 1508 قبل الميلاد،
وهي الابنة الكبرى للملك (تحوتمس الأول)، والملكة أحمس.
 تلقت حتشبسوت تعليماً عن علوم الأخلاق والسلوك الصحيح، بالإضافة إلى القراءة والكتابة، والحساب والفلسفة، والطقوس الدينية، وقواعد اللغة والإنشاء.
تزوجت حتشبسوت من أخيها غير الشقيق (تحتمس الثاني)، على عادة الملوك الفراعنة، الذي لم يكن أمامه كي يقبض على صولجان الحكم سوى أن يتزوج بحتشبسوت، وأنجبت منه ابناً وبنتين، فأما الابن فمات في طفولته، ولم يبق اسمه على أي أثر من الآثار، وأما الابنتان فاسمهما (نفرو رع)، و (مريت رع حتشبسوت.
لم يكن الطريق ممهداً أمام حتشبسوت، ومفروشاً بالورود كي تصل إلى الحكم، فقد واجهت بكل إصرار وعناد مجتمع وسلطة دينية ذكورية، أبت أن ترى الحاكم إلا في صورة رجل. واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها؛ بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمي، ويقول بعض الناس أنها قتلت زوجها، وأخاها الملك تحتمس الثاني للاستيلاء على الحكم، لكن لا يوجد دليل كاف…
 ومن جهة أخرى واجهت مشاكل مع الشعب حيث كان يرى أغلب الناس أنها امرأة، ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض. لذلك كانت دائما تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنة آمون لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم. في الوقت ذاته كان ولي العهد الشرعي تحتمس الثالث ما زال صبيا، وليس بمقدوره رعاية مصالح البلاد.
فعملت حتشبسوت على حكم البلاد إلى أن يكبر، وراعت أن يتربى تحتمس الثالث تربية عسكرية بحيث يستطيع اتخاذ مقاليد الحكم فيما بعد. نشـّطت حتشبسوت حركة التجارة مع جيران مصر حيث كانت التجارة في حالة سيئة، خصوصا في عهد الملك تحتمس الثاني، وأمرت ببناء عدة منشآت بمعبد الكرنك، كما أنشأت معبدها في الدير البحري بالأقصر، واتسم عهدها بالسلام والرفاهية.
اهتمت حتشبسوت بالأسطول التجاري المصري، فأنشأت السفن الكبيرة، واستغلتها في النقل الداخلي لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدا للإله آمون أو إرسال السفن في بعثات للتبادل التجاري مع جيرانها، واتسم عهدها بالرفاهية في مصر والسلام، وزاد الإقبال على مواد ترفيهية أتت بها الأساطيل التجارية من البلاد المجاورة، ومن أهمها البخور والعطور ومتطلبات الطبخ والنباتات والأشجار الاستوائية والحيوانات المفترسة والجلود.
توفت حتشبسوت في 10 من الشهر الثاني لفصل الخريف، والذي يوافق (14 يناير 1457 قبل الميلاد) خلال العام 22 من فترة حكمها، كما جاء ذلك في كتابه على.
اقرا ايضا:-

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا