مقالات

كيف تجمعين بين دور الأم والمربية والعاملة ؟

✍️كتبت:منار رشاد

تعتبر الأم جزء لا يتجزأ من المجتمع وتواجه المرأة الكثير من المشكلات مثل مشكلة التوازن بين العمل وتربية الأبناء والأعمال المنزلية فالمرأة هي نصف المجتمع أصبح في المجتمعات الحديثة دور مهم للمرأة بجانب الرجل كلاهما لهما دور في بناء المجتمع وتقدمه ، وظهرت كثير من المشاكل الأسرية والتي تضطر المرأة فيها الاختيار بين العمل أو ابنائها والمنزل سنتعرف في هذا المقال على كيفية تحقيق المرأة الموازنة بين العمل وتربية أبناءها واجباتها المنزلية.

ما أسباب دفع المرأة للعمل وما أهمية العمل للمرأة؟

1- التغيرات والظروف الاقتصادية وزيادة متطلبات المعيشية وزيادة حاجات الأبناء مما يدفع الزوجة للعمل لمساعدة زوجها في دخل البيت.

2- أن العمل يحقق للمرأة ذاتها ويشعرها بأنها مستقلة يمكنها شراء ما تحتاجه وتلبية احتياجاتها دون الطلب من الزوج أو الوالد.

3- ينتشر في المجتمعات التقليدية أن الإنجاب هو العمل الابتكاري الوحيد للمرأة ، بل أن عمل المرأة يؤدى إلى تحسين من نفسية المرأة وزيادة شعورها بالبهجة والسعادة.

4- أن العمل يؤدي إلى زيادة تنمية الشخصية والذاتية للمرأة.

5-العمل يؤدي إلى شعور المرأة بالكفاءة والثقة بالنفس والقدرة على تخطي الصعوبات وتحملها.

كيف تحقق المرأة التوازن بين العمل وتربية أبنائها واجباتها المنزلية ؟

1- كثير من الأمهات تشعر بالقلق تجاه ترك أطفالها في المنزل والذهاب إلى العمل فهي بذلك لن تستطيع النجاح في العمل ويجب عليها التخلص من الشعور بالذنب تجاه أطفالها ، فالكثير من النساء استطاعوا النجاح في تربية أبنائهم والعمل أيضاً فيجب التخلص من الافكار السلبية وأن تفكري تفكير إيجابي.

2-تنظيم الوقت بين العمل والحياة الشخصية:

عن طريق توزيع المهام الصعبة التي يجب عليها القيام بها في المنزل على أيام العطلات والقيام بالمهام المنزلية الخفيفة فقط في أيام العمل عدم العمل لساعات طويلة خارج المنزل وتخصيص وقت الاهتمام بالأطفال والاعتناء بهم والجلوس معهم يومياً وليس الاهتمام بالأطفال هو إعداد طعام لهم وغسل ملابسهم وتجهيزهم ولكن الاهتمام يعنى بتخصيص وقت في اليوم للجلوس مع الأطفال والتحدث معهم ومساعدتهم في المذاكرة وأداء وظائفهم وعدم العمل في وقت جلوسك مع أطفالك وغلق الموبايل بعد وصولك للمنزل وتخصيص هذا الوقت لأطفالك وليس للعمل.

3- ترك الأبناء في وقت ذهاب العمل إلى العمل مع الأب هو مع الجد أو الجدة أو الخالة أو أحد الأقارب أو الاستعانة بحضانة متخصصة الأطفال بعد أن تقومي بالاستفسار عن الحضانة وسوال عنها.

4- الخروج مع ابنائك في فترة اجازتك:
عن تخصيص يوم الإجازة للخروج مع ابنائك والقيام بنشاط عائلي ويجب أن تكون العائلة مجتمعة حول الطفل من الأم والأب عن طريق الذهاب إلى الحديقة أو الشاطئ أو البحر أو مشاهدة فيلم على تلفاز في مساء.

5- قضاء وقت مع أطفالك في صباح قبل ذهاب للعمل عن طريق الاستيقاظ مبكرا قبل الذهاب للعمل وتحضير الفطور الأطفال وتجهيزهم للذهاب للمدرسة أو الحضانة وتوصيلهم هذه الذكريات تظل عالقة في عقل الطفل.

6-عدم العمل لساعات طويلة :
عن طريق تخصيص عدد ساعات عمل محددة في اليوم وعدم العمل لساعات إضافية وتحديد أيام العطلات.

7- التواصل مع الطفل أثناء فترة العمل :
عن طريق الاتصال بطفل يومياً خلال ساعات العمل الاطمئنان عليه.

8- اهتمام المرأة بنفسها :

اهتمام المرأة بنفسها يزيد من ثقتها بنفسها مما يقلل من شعورها بالضغط وتخصيص وقت لممارسة الرياضة والجلوس مع الصديقات والخروج معهم والقراءة.

في نهاية المقال يجب على المرأة العاملة الموازنة بين العمل والحياة الشخصية وتربية أبنائها وتنظيم وقتها وعدم إهدار الوقت وتخصيص وقت العمل وقت للجلوس مع أطفالها وتخصيص يوم في الاسبوع للخروج مع أطفالها وقد تواجه المرأة الكثير من الصعوبات ولكن عن طريق ثقتها بنفسها وشعورها بالكفاءة يمكنها تحقيق النجاح ومواجهة كل صعوبات وتصبح ناجحة في تربية أبنائها وفي عملها وتوفير بيئة مناسبة لهم.

اقرا ايضا:-

دور الأم فى تربية الابناء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا