مقالات

كليوباترا ملكة مصرية هزت العالم

✍ ولاء علام

الملكة كليوباترا السابعة و التي نالت شهرة كبيرة جدًا في التاريخ ،وهي أشهر ملكات العالم القديم ، و كذلك أيضًا تعد من أشهر ملكات مصر في التاريخ ،تعد أخر ملوك العصر البطلمي و الفرعوني ،و بالتالي شهدت حقبة زمنية تكاد تكون من أهم الحقب في التاريخ ،بنهاية حكمها دخلت مصر في عصر جديد وهو العصر الروماني وذلك بدخول الرومان مصر ،توفيت كليوباترا في العام الثلاثين قبل ميلاد المسيح عيسى عليه السلام.

 

تعد كليوباترا أكثر ملكات التاريخ إثارة للجدل ،دائمًا ما يقع هناك خلاف على لون بشرتها و شكلها ،استطاعت كليوباترا أن تصل لحكم مصر ،لم تتوقف عند ذلك بل كان لها إتصال بكبار رجال السياسة والحكم في العالم .

كيف استطاعت كليوباترا أن تصل إلى عرش مصر ؟

كليوباترا السابعة هي ابنة بطليموس الثاني عشر،يعد إعطاءها والدها لقب المحبة لأبيها هو بداية وجودها في الحكم.

ربطها بطليموس الثاني عشر به و ذلك بصفتها الوريثة الشرعية، كان ذلك قبل أن تصل إلى الحكم بشكل رسمي .

انتقل إليها الحكم بشكل رسمي في عام 51 عندما توفى بطليموس الثاني عشر.

ترك بطليموس الثاني عشر مصر إلى كليوباترا السابعة و أخيها الابن الأكبر بطليموس الثالث عشر.

هناك اعتقاد أنه لم تُعقد مراسم حفل زواج رسمي بين كليوباترا و أخيها بطليموس الثالث عشر،و أنهم تشاركا الحكم معًا فحسب .

يقال أن اسم كليوباترا في بداية حكمها كان يأتي تابعًا بعد اسم أخيها مما يعنى أنه كان الحاكم المسيطر ، و بحصوله على ثلاثة أوصياء جدد، هم من وضعوا الخطة معه لإقصاء كيلوباترا عن الحكم ، و هم بوثيوس،اخيلوس،ديويكيتيس.

قام بطردها من مصر عام 49 قبل الميلاد .

 

كيف استطاعت كليوباترا إستعادة الحكم ؟

في البداية اضطرت كليوباترا إلى ترك الإسكندرية و الذهاب إلى مدينة طيبة ،ثم رحلت عن مصر إلى سوريا لاستعادة قوتها التي تتيح لها الرجوع إلى الحكم.

 

استطاعت كليوباترا بعد عام العودة إلى الحكم و لكن ذلك بمساعدة يوليوس قيصر ،كانت النتيجة هزيمة بطليموس الثالث عشر و قتل ،و تزوجت كليوباترا من أخيها بطليموس الرابع عشر و حكموا مصر سويا .

 

هل كليوباترا بيضاء البشرة أم سمراء؟

لا يوجد ما نستطيع الجزم من خلاله بشكل كليوباترا ،و لكن شكلها على العملة القديمة كامرأة ذات طلعة بهية ،جذابة ،مفعمة بالحيوية .

اشتهرت كيلوبترا بالذكاء والحكمة .

اعتقد المصريون أن كليوباترا تجسيد للإلهة إيزيس.

كليوباترا ملكة مصرية تربت وكبرت بمصر ،حتى و إن كانت من أصل إغريقي ،إلا أنها لم تعر اهتمامًا لهذا الجانب من شخصيتها ، و امتثلت للعادات والقيم المصرية ، قبل توليها عرش مصر كانت أسرتها تعيش بمصر منذ ٢٧٢ سنة و لا يمكن أن نغفل كليوباترا كامرأة إفريقية مصرية أثرت في التاريخ و هزت العالم كله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا