الأسرة والتربية

تربية الطفل صعبة.. إليكِ بعض الأساليب الحديثة لتربية الطفل

✍️ فاطمة الزهراء محمد

التربية هي أساس الحياة وهي دور الأسرة في المجتمع، وكل أسرة مسؤولة عن تربية أطفالها وتصحيح سلوكهم كما أن المدرسة لها دور في تصحيح سلوك الطفل أيضا، ولكن بعض الأسر يربون أطفالهم تربية بها عنف، وعقاب وضرب وهذه الطرق ليست تربية صحيحة.

إليكِ بعض الأساليب الحديثة لتربية الطفل
إليكِ بعض الأساليب الحديثة لتربية الطفل

ويوجد بعض الطرق المتبعة للتربية السليمة للطفل:

أولا: تجنب الضرب كعقاب، فالضرب لا يمكن القبول به كأسلوب تربوي، وبدلا من ذلك يمكن عقاب الطفل بطرق أخرى مختلفة، مثل حرمانه من ميزات معينة، أو منع المصروف عنه يوم أو أكثر.

ثانياً: التواصل المستمر مع الأبناء، من خلال تخصيص وقت للحوار مع الأبناء بشكل يومي مهما كانت درجة انشغال الأسرة عن بعضهم، سواء الأب أو الأم أو الأخت أو الأخ عن الأطفال الصغار.

ثالثاً: التربية على أساس الدين والأخلاق ومن أهم النصائح والارشادات التي يجب اتباعها هي تعليم الأطفال العبادات ومكارم الأخلاق منذ سن الطفولة المبكرة؛ لكي يعزز بداخلهم روح الإلتزام بالأخلاق التي هي مصدر نجاحهم واحترام المجتمع لهم.

رابعاً: القدوة الحسنة، فاقد الشيء لا يعطيه، لذلك يجب على الآباء والأمهات وكل من حول الطفل أن يكونوا قدوة حسنة لهم فلا يصح أبدا أن يقوموا بسلوك سيء، مثل الكذب والخيانة، ويطالبون من الأبناء أن يتعاملوا بصدق مع الآخرين.

خامساً: لا يجب الشكوى من الطفل، أو ذكر مساوئه أمام الآخرين وخاصة في وجوده حتى لا يؤثر ذلك على نفسيته.

سادساً: وايضا من الأخطاء الشائعة عدم المساواة بين الأبناء في التعامل، والعقاب والتدليل وهذا يجعل الأطفال يشعرون بغيره وحقد تجاه بعضهم.

سابعاً: على الأبناء أن يشاركوا مع الاباء والامهات في المنزل من تحضير الطعام ،والتنظيف في المنزل، وترتيب المائدة حتى يعتمد على نفسه فيما بعد.

ثامنًا: يجب أن تعطي الأم لإبنها الثقة في إبداء رأيه، ويجب أن تستمع إليه جيدا وتأخذ رأيه بعين الاعتبار، كل هذا يساعد في بناء شخصية الطفل، ويعطيه ثقة بالنفس كبيرة.

إليكِ بعض الأساليب الحديثة لتربية الطفل
إليكِ بعض الأساليب الحديثة لتربية الطفل

تاسعاً: يجب على الآباء والأمهات عدم الضغط على الأبناء في المذاكرة، لأن كل شخص له قدرة في المذاكرة، وعليهم اكتشاف مهارات الطفل .

عاشراً: على الآباء والأمهات نمو الإحساس بالنجاح في نفوس ابنائكم ،فمثلا عند التصرف بشكل جيد في موقف ما عليكم بإعطائه احساس انه مميز أو في الفصل أعطاه المدرس درجة جيدة، فعليكم بإعطائه احساس بالنجاح والتفوق حتى يشعر أنه ناجح.

حادي عشرًا: على الآباء والأمهات العمل على تعود ابنائهم على التغذية السليمة حتى يُبنى جسمهم من التغذية الصحيحة، وتعويدهم ايضا على الفواكه، والخضروات، والبروتينات.

اثنا عشر: يجب على الأمهات وضع قواعد للمنزل للإلتزام بها من قبل الطفل مثل ترتيب حجرتن، منذ أن يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة حتى يتعود على ذلك ويعتمد على نفسه.

مراجعة: مايا أحمد زكي

إقرأ أيضا:

الإعلام والتربية وجهان لعملة واحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا