مقالات

لكل مشكلة حل

 

✍ آية يوسف

 

الحياة ليست خالية من المشكلات تحتاج جميع المشكلات إلى الحل حتى نستطيع أن نعيش بسعادة واستقرار لا تفقد الأمل بحل المشكلة مطلقًا وعليك التذكر أنك لست الشخص الوحيد الذي تواجه المشكلات ومن الأمور التي سوف تساعدك في مواجهة المشكلات وحلها عدم انتظار حدوث المشكلة لتبحث عن حلول لها.

حل المشكلات مهارة تعمل على تحفيز الشخص على التفكير لاستخلاص البدائل التي تساعد على حل المشكلة ،ومن النصائح التي تقلل في بداية المشكلة من حدتها ومن الآثار السلبية للمشكلة؟

 

١-القضاء على المشكلة قبل أن تكبر، فحقيقة أن المشكلة موجودة واعترفت بها وتوقفت عن مقاومتها فإنك سوف تتوقف عن إذكاء المشكلة بمشاعرك السلبية تجاهها ، فالمشكلة موجودة بالفعل و وفر طاقتك واصرف جهدك بشحنات موجبة في ابتكار حل للمشكلة .

٢-اجمع معلومات جيدة عن المشكلة، حيث إن جمع المعلومات الدقيقة والصحيحة عن المشكلة مما يقلل القلق والمخاوف غير الحقيقية التي تواجهها عندما تتحدى المشكلة.

٣-اطلب المساعدة، يمكن أن تطلب المساعدة في الذي ينبغي عليك أن تفعله وأن يساهم الآخرين في حل المشكلة، لا يجب عليك أن تكون مسؤولاً وحدك عن حل مشاكلك باستمرار.

٤- حدد المشكلة بوضوح، حيث يجب أن تتعرف على المشكلة وتحديدها بوضوح فالتعميم يبطئ عملية البحث عن حل مناسب للمشكلة.

٥-أن نتقبل الفشل نتعلم من أخطائنا ، حيث أن من الأمور التي تساعد على حل المشكلة أن نتقبل فكرة النجاح والفشل واعتبارها جزء من الحياة اليومية، حيث كل ما نفعله هو أن نقوى الثقه بالنفس وتطوير المهارات والجوانب الأخلاقية والاستفادة من كل الجوانب التى مررنا بها. ومن النصائح أيضًا :

٦-لا تحدث المشاكل، حيث أن كثير من المشاكل نحن السبب في حدوثها فعلينا التفكير جيدًا قبل الاقدام على إحداث المشاكل فكثير من المشكلات التي تحدث تتصل بالعلاقات مع الآخرين لذلك فإن تطوير المهارات الاجتماعية في الاتصال مع الغير من شأنه أن يقلل من حدوث المشكلات.

وأيضًا نستخدم الكلمات الإيجابية في حل المشكلات وننفذ حل المشكلات دون مماطلة لأن أي تأجيل قد ينعكس سلبًا عليك لذا نفذ الحل مباشرة .



حيث أن مهارة حل المشكلة من أهم المهارات في حياة الشخص الذي سوف تساعده في أن يعيش حياته باستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا