مقالات

أفضل نصائح للتخلص من الإجهاد والاسترخاء في الحياة اليومية

 

كتبت/ كريمة عبد الوهاب

 

بعد يوم عمل شاق، يحلم كل شخص بالعودة إلى المنزل لينعم بالراحة والاسترخاء و التخلص من ضغوط العمل، لكن هذا الأمر قد لا ينطبق على الجميع وخاصة السيدات، حيث تنتظرهم أعباء عديدة بالمنزل مثل الطهي والتنظيف والعناية بالأطفال، ويؤثر العمل المتواصل لساعات طويلة يومياً على الشخص جسدياً وذهنياً، حيث يستخدم الجسم طاقة إضافية لإكمال العمل، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على الصحة العامة على المدى الطويل، ولمساعدة الجسم على تجديد نشاطه بعد يوم عمل شاق.

إليكم ١٠ طرق للاسترخاء في المنزل : 

١- عدم التفكير في العمل

يعتبر التوقف عن التفكير في أعباء العمل ومشاكله أولى الخطوات نحو الاسترخاء في المنزل بعد يوم عمل طويل وشاق.

٢- ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضة وخاصةً التي تعتمد على إطالة العضلات، في التخلص من الإجهاد الذي يؤدي إلى تشنج تلك العضلات مسبباً ألم شديد، ومن أبسط هذه التمارين، الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع اليدين على القفص الصدري والتنفس بعمق ومن ثم طرد النفس ببطء، وتكرار ذلك لدقائق قليلة.

٣- أخذ حمام دافئ

يساعد الحمام الدافئ على الاسترخاء والتخلص نهائياً من الإجهاد والتوتر وتصفية الذهن من أي مشكلات عقب يوم عمل طويل، فالحرارة الدافئة تساعد في تخفيف الآلام العضلية وتحسن من الدورة الدموية وتخفف من الإصابة بتصلب الشرايين كما تخفف من التشنجات العضلية، ولذلك إذا كان لديك حوض استحمام فعليك بالمكوث في الماء الدافئ مع إضافة القليل من ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي للماء وذلك للتخلص تماماً من أي شعور بالإجهاد.

٤- ترطيب الجسم

يميل بعض الناس إلى شرب كمية أقل من الماء أثناء العمل وهذا يسبب لهم الجفاف الذي يرفع من معدل التوتر، لذا ينصح بشرب الكثير من الماء بمجرد دخول المنزل، لأنه يخفف التوتر ويحافظ على رطوبة الجسم الضرورية.

٥- التخيل

يعد التخيل وسيلة رائعة للاسترخاء، كل ما عليك هو أن تغمض عينيك وتتخيل بعض الأفكار الإيجابية والتي تطرد بدورها الأفكار السلبية، فعلى سبيل المثال، فاستحضار مشهد البحر والطبيعة الخلابة والتلال والخضرة الجميلة، سوف يساعدك على الاسترخاء بعد يوم حافل.

٦- الاستماع للموسيقى الجيدة

تتمتع الموسيقى بقوة شفاء مذهلة، حيث أن لديها القدرة على التخلص من التوتر والقلق والإجهاد، ولذلك ينصح بالاستماع إلى موسيقاك المفضلة بعد يوم عمل طويل.

٧- التأمل

يعد التأمل من أفضل وسائل إزالة التوتر والقلق بعد يوم مرهق، فكل ما عليك هو أن تغمض عينيك، وتأخذ أنفاساً عميقة متعددة وتركز على الأفكار المبهجة، وستشعر باسترخاء تام بعدها.

٨- التدليك

يعد تدليك الظهر أو المساج من أفضل الوسائل للقضاء على التوتر والإجهاد الناجمين عن الجلوس لفترات طويلة على الكرسي أثناء فترات العمل مع التعرض لضغط العمل.

٩- القراءة

تعد القراءة وسيلة فعالة للتحرر من التوتر والإجهاد، وذلك لأن عقل الإنسان ينشغل بالتركيز على القراءة مما يخفف التوتر على العضلات والقلب.

١٠- النوم الجيد

يعتبر النوم الجيد لعدد ساعات كافية أمراً مهماً لاستعادة طاقتك ونشاطك، ولتنعم بذلك، عليك بالتخلي عن هاتفك المحمول قبل النوم وعدم مشاهدة ما يوترك في التلفزيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا