مقالات

الكولاجين الطبيعي…لبشرة خالية من التجاعيد

 

✍️نادية مصطفى

 

 

الحصول على بشرة نضرة وصحية هو أمنية كل سيدة وفتاة وظهور التجاعيد شيء مزعج للغاية خاصة في عمر صغير حيث يتوقف ظهور التجاعيد على عدة عوامل منها انخفاض معدلات الكولاجين الذي يعد بروتين يتواجد باجسامنا بمعدلات كبيرة ومسئول عن عدة وظائف منها : إصلاح الأنسجة التالفة ونمو العظام والغضاريف والاحتفاظ بجمال ونضارة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد وهناك عدة طرق لتعزيز إنتاج الكولاجين بمصادر طبيعية أو حتى اللجوء لطرق اخرى .

 

أطعمة تعد مصادر كولاجين طبيعية :

الخضروات الورقية :

يعد تناول الخضروات الورقية من أهم عوامل الاحتفاظ بجمال البشرة ونضارتها .

لذا ينصح بتناول السبانخ كل يوم لزيادة معدلات الكولاجين لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

 

الأسماك:

يدخل في تكوين الأسماك الأحماض الدهنية وخاصة الأوميجا 3 الذي يعزز خيوط الكولاجين وخاصة السلمون والذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على بناء الأنسجة التالفة نتيجة التعرض للشمس ويساعد الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء للوصول إلى خلايا البشرة.

 

اللحوم:

تحتوي لحوم الأبقار والعجول ولحوم الدجاج والأرانب على معدلات مرتفعة من الكولاجين المساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة .

 

المشروم:

يستطيع النباتيين أيضًا الحفاظ على جمال ونضارة البشرة من خلال تناول المشروم / فطر عيش الغراب والذي بدوره أيضًا يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وإيصال الدم إلى الأنسجة وبالتالى تحسين إنتاج الكولاجين.

 

المكسرات:

لا تخلو المكسرات من الأوميجا 3 ونسبة مرتفعة من البروتينات المهمة لصحة الجسم.

 

الكاكاو:

تساهم بذور الكاكاو بشكل كبير في القضاء على التجاعيد خاصة تجاعيد الوجه والعين حيث يمكنك سيدتي تبديل قهوتك الصباحية ببذور الكاكاو الصحية لبشرة نضرة وصحية.

 

الصويا:

تقوم الصويا بتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحفيز الكولاجين بشكل ساحر في فترة ٦ أشهر إذا تم تناول جبن الصويا أو الألبان أو الشاي الابيض أو الطماطم.

 

حمض الألفا هيدوكسي :

يعمل هذا الحمض على التخلص من الجلد الميت والتجاعيد ويتواجد هذا الحمض في فيتامين أ ويمكن الحصول عليه في الفاكهة مثل الفراولة.

 

الثوم:

لا يعد الثوم طعام مفضل لكثير منا ولكن عند البحث عن مصادر طبيعية لتعزيز الكولاجين فيعد الثوم أفضل إختيار لاحتوائه على الكبريت وبعض الأحماض الطبيعية المعالجة للانسجة التالفة في البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين.

فيمكن تناول الثوم بإضافته لطبق السلطة اليومي والاستمتاع بفوائده.

 

بذور الكتان:

من أهم مصادر دهون الأوميغا 3 وتناولها يساعد بشكل كبير في زيادة هذه الدهون في البشرة وبالتالي منع ظهور التجاعيد.

 

البيض:

لا يحتوى البيض على أنسجة ضامة كتلك الموجودة في مصادر الكولاجين الطبيعية ، إلا أنه يحتوي على (البروتين) من أهم الأحماض الامينية الضرورية لإنتاج الكولاجين.

 

أغذية غنية بفيتامين ج:

يعد الحصول على ما يكفي من فيتامين ج أمر في غاية الأهمية لإنتاج الكولاجين ويتواجد فيتامين ج في البرتقال، الجريب فروت ، الليمون الحامض، الفراولة ،الطماطم ،الفلفل الحلو ،التوت باختلاف أنواعه.

 

الفول:

يتواجد بالقول حمض الهيالورونيك والذي يقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين والعمل على مرونة الأنسجة وامتصاص السوائل وبالتالي الحفاظ على نضارة البشرة،فيمكنك تناول زبدة الفول السوداني للحصول على فوائدها .

 

مرق العظام:

يعد طهي العظام وتناول مرقها من أكثر الوسائل المهمة للحصول على كولاجين كما يتم الحصول منها على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والأحماض الأمينية

تحفيز الكولاجين الطبيعي بوصفات طبيعية :

لا يقتصر تحفيز الكولاجين الطبيعي فقط على الأطعمة وإنما هناك أيضًا وصفات طبيعية:

 

ماسك ملح البحر:

يعد من ضمن الوصفات الطبيعية لتحفيز الكولاجين الطبيعي ومقاومة التجاعيد والتخلص من الجلد الميت وتقشير البشرة ،

ويتكون من :

ربع كوب من ملح البحر وملعقتين من زيت جوز الهند وليمونة ، تخلط المكونات معًا وتنظيف البشرة قبل وضع وضع الخليط ثم تدلك البشرة وهي مبللة في حركات دائرية 5 دقائق ثم تشطف بالماء.

 

صودا الخبز:

تدخل صودا الخبز ضمن الوصفات الطبيعية لتحفيز الكولاجين الطبيعي،ضعي صودا الخبز على قطعة قماش ودلكي بها بشرتك واغسلي وجهك بالماء .

 

الجلسرين وماء الورد:

لهما عدة فوائد للبشرة ويتم استخدامها كوصفات طبيعية لتعزيز الكولاجين الطبيعي ،حيث يعمل الجليسرين على إعادة نضارة وحيوية البشرة الباهتة وتنشيط الدورة الدموية في البشرة ،ضعي ملعقتين من ماء الورد مع الجلسرين واخلطيهم جيدًا وضعي القناع على وجهك 15 دقيقة .

 

ماسك الشاي الأخضر:

يقوم الشاي الأخضر بالقضاء على المواد المؤكسدة المتواجدة في البشرة المتمثلة في الجراثيم والفطريات المسببة للالتهابات ، ضعي ملعقة من الشاي الأخضر المغلي في الماء وملعقة من العسل وملعقة من زيت الزيتون و 6 قطرات من الليمون وملعقة من ماء الورد واخلطي المكونات جيدًا وضعيها على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ وكرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

 

حيل ونصائح لتحفيز الكولاجين بشكل طبيعي :

 

_ البعد عن التوتر والإرهاق والحصول على قسط كاف من النوم ضروري جدًا للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وتعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي بشكل خاص.

_ شرب لترين من الماء يوميا .

_ الابتعاد عن التعرض للشمس قدر الإمكان .

_ وضع كريم واقي للشمس كل يوم.

_ تناول البروتينات على العشاء بديلة للكربوهيدرات للحصول على وجه مشرق صباحاً.

_ تدليك الوجه بمكعبات الثلج وماء الورد لتقليل الانتفاخ والتجاعيد.

_ فرك البشرة بمكعب ثلج ل10 دقائق.

_ استخدام الملعقة المثلجة للتخلص من الانتفاخ .

_ تنظيف البشرة قبل النوم.

_ تنظيف شاشة الهاتف باستمرار.

_ استخدام أكياس الشاي المبللة للقضاء على الهالات.

_ وضع زيت جوز الهند على اليدين وتسخينه ثم تدليك الوجه به لمدة دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا