التاريخ والآثارمقالات

الهرم الكداب شعاراً لبني سويف “هرم ميدوم”

 بقلم : مريم محمد

 

يُنسب للملك “حونى” وهو آخر ملوك الأسرة الثالثة وحسب بردية تورين نجد أنه حكم حوالي 24 عام وأيضا صاحب فكرة انشاء الجبانات الملكية علي شكل هرمى ويذكر أن كلمة “حونى” جاءت في اللغة المصرية القديمة بمعني “الضارب” ..

‏ ‏ذكر في ورقه عثر عليها من عهد الدوله الوسطى ان حونى هو السلف المباشر ل “سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة” أقام ‏حونى الهرم بجانب ممفيس على الضفة الغربية لنهر النيل ببني سويف على بعد 100 كم جنوب القاهرة بمنطقة ميدوم وهو المرحلة الإنتقالية بين الهرم المدرج والهرم الكامل ، ولكنه توفى قبل أن يُكمل الهرم وأكمله من بعده ابنه “سنفرو” وذلك سبب إرتباط إسم سنفرو بالهرم ‏ ‏..

سمي الهرم بهرم ميدوم تعني (مر-تم) معناها المحبوب من الإله آتوم ، لهرم أهميه كبرى في تاريخ العمارة المصرية القديمة حيث يعتبر المرحلة الأخيرة في تطور الأهرام المدرجة ويعتبر سر من أسرار الحضارة الفرعونية لأن العلماء عجزوا عن تصنيف هيئته ..

حونى
الهرم الكداب شعاراً لبني سويف “هرم ميدوم”

عند بداية تشيد الهرم لم يكن بالشكل الهرمى بل كان عبارة عن مصطبة ذات قاعدة مربعة الشكل ، ذكر أن الهرم كان عبارة عن ثمانيه مصاطب لم يتبقى منها سوى 4 مصاطب بارتفاع 45 متراً ويذكر أن ذلك بسبب الطبقتان الداخليتان لم يكن مربوطين ببعض جيدا فانهار الغلاف الخارجى و تبقت آثاره موجوده حتى الآن بجوار الهرم (فوضي من الرديم و الكثبان الرملية) ..

المدخل والممر : مدخل يقع على ارتفاع 25 متر من الناحية الشمالية ينحدر منه ممر بمسافه 57 متر نجد في نهايته بهوين صغيرين على صوره دهليز ثم يتحول إلى بئر عمودي يصل إلى غرفة الدفن ‏..

غرفه الدفن : تقع حجرات الدفن فى مستويين مختلفين حيث أن نصفها في بطن الأرض والنصف الآخر فوق الأرض داخل جسم المصطبه نفسه ‏ ..

يعتبر الهرم إضافة جديدة لمعابد الدولة القديمة ، ويتكون هذا المعبد من فناء مفتوح يلاصق جدران الهرم ، ويحيط بالهرم 22 مصطبة ، خاصة بأمراء الدولة في ذلك الوقت .

 

إقرأ أيضاً :-

تاريخ منسى

مكتبة الإسكندرية القديمة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا