التاريخ والآثارمقالات

زعيم الثورة العرابية

بقلم : ناريمان أحمد

 

من هو أحمد عرابى ..؟

لنأخذ جولة قصيرة للتعرف علي الزعيم أحمد عرابى و الثورة العرابية ..

أولاً هو أحمد الحسيني عرابى .. ولد في (31 مارس 1841 ) قائد عسكري وزعيم مصري .. قائد الثورة العرابية ضد الخديوي توفيق ووصل إلى منصب ناظر الجهادية (وزارة الدفاع حالياً)، وكان أمير الاي (عميد حالياً) .. حفظ القرآن في صغره .

أحمد عرابى
زعيم الثورة العرابية

 

كيف قامت الثورة العرابية وما دور أحمد عرابي بها ؟

قيام الثورة ظهر نجم الزعيم الوطني ضابط الجيش أحمد عرابي الذي قدم عريضة في 15 يناير سنة  1881ومعه عبد العال حلمي ، وعلى فهمي يطلبون فيها عزل وزير الحربية عثمان رفقي،فكان رد رياض باشا أن قبض عليهم .. فأنتفض الجيش للثورة على الخديوي وطالب بعزل وزير الحربية عثمان رفقي الذي ظلم الضباط المصريين ونتج عن الإستجابة لهذه الطلبات : 1- موافقة الخديوي وهو مرغم على عزل عثمان رفقي باشا،وتعيين محمود سامي البارودي بدلا منه . 2- ارتفاع شأن عرابي كزعيم وطني يمكن الاعتماد عليه في تحقيق طلبات الشعب في الحرية والتحرر من النفوذ الأجنبي. 9 سبتمبر 1881 اندلعت الثورة العرابية . وهذه المرة لم تكن نطاق عسكري فقط بل شملت أيضا المدنين من جميع فئات الشعب .

وكانت أهم الأسباب :- سوء الأحوال الاقتصادية. – التدخل الأجنبي في شؤون مصر. – معاملة رياض باشا القاسية للمصريين. وكانت : 1. زيادة عدد الجيش إلى 18000 جندي. 2. تشكيل مجلس شورى النواب على النسق الأوروبي. 3. عزل وزارة رياض باشا .

أحمد عرابى
زعيم الثورة العرابية

وتبلور رد فعل الخديوي علي مطالب الشعب قائلاً: كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها، وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا . إلا أن عرابي قال: “لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقار فوالله الذي لا إله ألا لن نورث ولن نستعبد بعد اليوم.” .. إستجاب الخديوي لمطالب الأمة، وعزل رياض باشا من رئاسة الوزارة، وعهد إلى شريف باشا بتشكيل الوزارة، وكان رجلاً كريماً مشهوداً له بالوطنية والإستقامة، فألف وزارته في (14 سبتمبر 1881م)، وكان محمود سامي البارودي وزيراً للحربية بها، وسعى لوضع دستور للبلاد، ونجح في الإنتهاء منه وعرضه على مجلس النواب الذي أقر معظم مواده، ثم عصف بهذا الجهد تدخل إنجلترا وفرنسا في شئون البلاد بإرسال المذكرة المشتركة الأولى في( 7 يناير 1882) أعلنتا فيها مساندتهم للخديوي، وتأزمت الأمور، وتقدم “شريف باشا” باستقالته في (2 فبراير 1882 م) بسبب قبول الخديوي تلك المذكرة ..

أحمد عرابى
زعيم الثورة العرابية

وتشكلت حكومة جديدة برئاسة محمود سامي البارودي، وشغل عرابي فيها منصب وزير الحربية، وقوبلت وزارة “البارودي بالإرتياح والقبول من مختلف الدوائر العسكرية والمدنية؛ لأنها كانت تحقيقاً لرغبة الأمة، ومعقد الآمال، وكانت عند حسن الظن، فأعلنت الدستور، وصدر المرسوم الخديوي به في (7 فبراير1882 م). وسميت هذه الوزارة باسم وزارة الثورة لأنها حققت رضا الشعب والجيش معاً .

المراجع والمصادر المستخدمة : كتاب فصل في تاريخ الثورة العرابية للمؤرخ محمود الخفيف كتاب الثورة العرابية والإحتلال الإنجليزي .

المراجعة اللغوية : ندى غريب .

 

إقرأ أيضاً :-
نبذة عن يوليوس قيصر

الحياة فى العالم الآخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا