التاريخ والآثارمقالات

بئر برهوت

بقلم : أيمن العدوي

 

أكبر أسرار اليمن .. الكل يخشى أساطيرها وتوصف بأنها الأبغض على سطح الارض ‼️
«« بئر برهوت »»

ماذا تعرفون عن بئر برهوت ؟؟

بئر أسطورية موجودة في اليمن تكلم فيه أهل العلم قديماً، وأفاضوا كثيراً فهي بئر عميقه لا قعر معروف لها ، نسجت حولها الأساطير والحكاوي المفجعة ، وسط غموض في الحقيقة والتفاصيل ..
يتداول في المنطقة روايات متباينة عن رجل نزل إليها مربوطا بحبل ولم يعد إلا نصف جثته ! وعن امرأة كانت ترعى الأغنام وضعت ابنها الرضيع بالقرب من البئر فاختفى فجأة .. وأحدهم يقول أن “فتحة البئر” سيخرج منها يوم القيامة المعذبون في الآخرة ، ويقول المواطنوان إن البئر وجدت قبل التاريخ .. وأن الإشاعات والأقاويل كثيرة قد تكون صحيحة أو غير صحيحة ..

أسالة كثيرة تدور حول هذا البئر ..
فما هو هذا البئر‼️ وأين يقع‼️ وكم عمقه‼️ وما هي اشهر حكاياته ‼️ وكيف أكتشف‼️ وماهي الأدلة حول هذا البئر‼️

أكبر أسرار اليمن
بئر برهوت

موقعه 

اليمن، وتحديدًا في الوادي الذي حمل اسم البئر، وهو وادي برهوت، يحظى على تاريخ قديم وهى بئر غامضة لم يستطع أحد الوصول إلى قعرها حتى يومنا هذا، نظراً لعُمقها الشديد.

على بعد حوالي 1300 كيلومتر شرقي العاصمة اليمنية صنعاء، قرب الحدود مع سلطنة عمان، تقع «بئر برهوت» بصحراء محافظة المهرة؛ المحاطة بالأساطير الشعبية؛ إذ يتداول اليمنيون حكايا البئر العميقة التي «تأوى الجن وتبتلع البشر» على حد تعبيرهم حتى أنهم يلقبونها بـ«قعر جهنم»
يقال أن عمق الحفرة العملاقة يتراوح بين 100 و250 مترًا، ويبلغ قطر فوتها نحو 30 مترًا، وتعرف برائحة كريهة تخرج من أعماقها ومن غرابة البئر ان قعر البئر لا يمكن رؤيته بسبب الظلام الشديد لكن حين تتعامد أشعة الشمس تماماً على الفوهة يندهش الرائي من وجود غطاء نباتي أخضر تكيف على الحياة في تلك الأجواء السامة وتلك المياه القذرة !

أكبر أسرار اليمن
بئر برهوت

 

أشهر الحكايات التي ذكرت عن بئر برهوت

انه بأوقات محددة فى كل عام تخرج من داخل البئر أصوات أنين ، وقال رجل من حضرموت بأنهم يجدون روائح كريهة نتنة قادمة إليهم من تجاه بئر برهوت .
ويقال أيضًا إن بئر برهوت تم حفرها بأيدي الجن ، وكان السبب منها أن تكون سجناً لكل جني يخالف الأوامر والتعليمات وتردد أيضًا أنه تم حفرها بأمر من أحد ملوك الدول الحميرية القديمة ، الذي أعطى أوامره لأتباعه من الجن والشياطين بحفر بئر ليضع به ثروته وأملاكه . ويقال إن الأجداد أتوا لجلب الماء من البئر بسبب شحة المياه .. وكانوا ينزلون احد الأفراد ليجلب الماء من خلال ربطه بحبل ..وفي احدى المرات صرخ “اطلعوني” وحينما رفعوا الحبل لم يجدوا غير رأسه .. غموووض

 

محاولة إكتشاف البئر

كانت محاولة فردية من أحد موظفي شركة خط الصحراء، كان قد تشجع وأعلن رغبته في النزول للبئر لاستكشافه، وبالفعل تم ربطه بواسطة زملائه بالشركة بحبل من معدن، زود أيضاً بكاميرا تصوير لتوثيق لحظات نزوله لقاع البئر وتم إنزاله حتى وصل لعمق 100 متر من البئر ، وسرعان ما صرخ الرجل صرخات متتالية مما أصاب العمال بالصدمة، كما طلب منهم سحبه للأعلى وإخراجه من البئر على الفور ، وفي الحال قاموا برفعه، وبعدما خرج وهدأ من روعه سألوه عن السبب، فأجابهم بأنه رأى أن حلقة البئر كادت تغلق عليه وأرادوا معرفة ما حدث عن طريق ما تم تصويره بالكاميرا ، والشيء الذي جعلهم يصدمون أكثر أنهم وجدوا أن الكاميرا لم تصور إلا ظلام ، على رغم وضوح الرؤية والتصوير بذلك الوقت بالبئر.

أكبر أسرار اليمن
بئر برهوت

 

ومن الدلائل والأحاديث حول بئر برهوت :-

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها“.

2- عن ابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ ‏”‏خير واديين في الناس وادي مكة ووادي ارم بأرض الهند، وشر واديين في الناس وادي الأحقاف وواد بحضرموت يدعى برهوت يلقى فيه أرواح الكفار، وخير بئر في الناس زمزم، وشر بئر في الناس برهوت، وهي في ذاك الوادي الذي بحضرموت“‏.‏
وعنه رضي الله عنه انه قال أما المؤمنون فترفع أعمالهم وأرواحهم إلى السماء فتفتح لهم أبوابها وأما الكافر فيصعد بعمله وروحه حتى إذا بلغ إلى السماء نادى مناد اهبطوا به إلى سجين وهو واد بحضرموت يقال له برهوت .

وذكرها الإمام الشافعي في مذهبه، حيث قال إنَّ الماء المكروه ثمانية أنواع :
“المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قوم لوط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئر ذروان”.

 

▪️المصادر :-
1- كتاب سر الروح: إبراهيم بن عمرو البقاعي .
2- كتاب الموتى أو العزف .

 

(( كل هذا في اطار مبادرة حكاوي لنشر الوعي الاثري والترويج للسياحة المصرية تحت اشراف فريق ديوان التاريخ ))
#مبادرة_حكاوي
#ديوان_التاريخ

#الموسم الثاني

 

إقرأ أيضاً :-
نبذة تاريخية عن الأقصر

مسجد “الحاكم بأمر الله” الخليفه الفاطمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا