مقالات

الثقة بالله كنز حقيقي

كتب.. ياسمين أحمد

 

 الثقة بالله تتلخص في آية قرآنية كريمة “فإن حسبك الله” وهذا يعني أن الله يكفيك ، وهو حسبك وسواء قولك هذا يكفي حيث أن الثقة بالله تجعلنا نشعر بالاكتفاء وتمام الرضا، وعدم الاحتياج لغير الله أو اللجوء له.

 

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

هذه الآية تجعلنا نثق في الله ونثق في قدرته وعظمته، وأنه لا يرد سائل طالب منه النجاة أو المساعدة، حيث أن الشخص الذي يدعي الله بقلب خاشع، متيقن، و واثق في قدرة الله عز وجل وعظمته، والثقة بالله تجعلك واثق وأنت تدعي الله وتتقرب إليه دائمًا و تشكو، تطلب، وتتمني وأنت واثق من جبره.

الثقة بالله كنز حقيقي
الثقة بالله كنز حقيقي

 

الثقة بالله من خلال الثقة بأن الله يساعدك في تفريج المِحن والكربات، فالحياة مليئة بالمشاكل، والأزمات التي لا يعلمها إلّا الله عز وجل، فالحياة متقلبة ودائمة التغيير لا تسير على وتيرة واحدة يومًا تضحك لك، ويوما تقلب عليك، ولا أحد بيده إزاله الهموم غير الله،كما أن الثقة بالله تريح القلب وتجعله مطمئن، وتجعله أيضًا يتحلى بالصبر بسبب علمه وتيقنه من قدرة الله وكرمه.

 

“إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ”

 

علينا التوكل على الله سبحانه وتعالى وحده ولا نتوكل على الآخرين، فهو بيده ملكوت كل شيء، وهذه الآية تدل على عظمة الله حينما قالها إبراهيم عليه السلام لحظة إلقائه في النار كانت ثقته بربه كبيرة حيث أن الله جعل النار بردًا وسلامًا عليه، وهنا كفاه الله شر الكافرين.

 

فوائد الثقة بالله:

-زيادة التيقن بقدرة الله عز وجل.

-حسن الظن بالله.

-الإيمان بقدر الله والتسليم به.

-الأخذ بالأسباب .

الثقة بالله كنز حقيقي
الثقة بالله كنز حقيقي

حقيقة تيقنك بالله وثقتك فيه تظهر في أوقات الشدة والضعف، وأنت تفوض أمرك لله وتترك أحمالك وثق في أقداره وتحمده، وأنت تطلب منه النجاة، الحل، الفرج، الكرم، والجبر، ولا تزجر وتتعصب من قدره، فهنا الحكمة هل ستصبر على حكمه واختباره ، أم تستعجل وتعترض على قضائه.

 

الثّقة بالله عز وجل خطوة مهمة و أساسية من أجل الوصول إلى الرّضا الذاتي للإنسان وقناعتة الداخلية التي تجعله يتأكد أن لا ملجأ أو منجى إلا إلى الله سبحانه وتعالى، وبالتالي يزهد الإنسان الدنيا بسبب ثقته بربه ويتخلص من الاحزان والمشاكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا