مقالات

التسويق عملية أحترافية

كتبت: إيمان حامد

عملية التسويق ليس مهمة نظرًا لكونها عملية مستمرة لفهم متطلبات جمهورك والتواصل معه لذلك فالتسويق هو عنصر رئيسى في العمليات التجارية سواء كانت تقدم منتجات أو خدمات، وبدونه لن يحقق المشروع أهدافه ولن يتم الوصول إلى العملاء وتحقيق الأرباح لذلك يتم وضع الخطط التسويقية التي تهدف للوصول إلى الجمهور واحتياجاته .

إليك أبرز الخطوات الرئيسة لإنشاء وعمل الخطة التسويقية الناجحة هي :-

1/ يجب دراسة وتحليل موقف شركتك في السوق .

2/ التعرف على عميلك لكي تتمكن من فهم احتياجاته ومخاطبته بشكل صحيح.

3/ بالإضافة إلى دراسة المنافسين بشكل مفصل لكي تتمكن من تحديد نقاط قوة وضعف منتجك.

4/ كما يمكنك تحديد قائمة بالأهداف التي تريد تحقيقها من خلال الخِطَّة التسويقية.

5/ الحرص على اختيار القنوات التسويقية التي تريد استخدامها للوصول للفئة المستهدفة.

6/ وضع ميزانية تتناسب مع أهداف الخطة التسويقية.

•نستعرض بعض النقاط التفصيلية لوضع خطة التسويق الناجحة مايلي :-

1/ تحديد الأهداف التسويقية :-

أول خطوة ينبغي القيام بها هي وضع أهداف واقعية وقابلة للقياس لتحقيقها خلال فترة زمنية محددة ويفضل تقسيم الأهداف إلى ثلاث فئات وهي الأهداف الفورية من شهر إلى ستة أشهر، أهداف قصيرة المدى من ستة إلى 12 شهرًا، وأهداف المدى الطويل من 12 إلى 24 شهرًا”.

2/ إجراء تدقيق تسويقي :-

تتمثل الخطوة التالية فى إجراء تدقيق تسويقي وهو مراجعة لجميع الأنشطة التسويقية التي حدثت على مدار السنوات الأخيرة ومراجعة كافة الممارسات والجهود التسويقية وقياس مدى فعاليتها ونتائجها.

3/ تحليل البحث :-

يجب عليك تحليل البيانات الأولية التي تم جمعها في البحث السابق وتلخيصها في نتائج ستكون قاعدة لتحديد استراتيجيات التسويق الأكثر منطقية والتي تؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة وسيحدد البحث رغبات واحتياجات العمل والمساعدة على تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة من هم العملاء .

4/ إجراء أبحاث السوق :-

يعتبر إجراء أبحاث السوق هو خطوة أساسية لرسم صورة واقعية للممارسات التسويقية ومعرفة المجتمع والسوق الذي ستنفذ فيه تلك الممارسات ويمكن وضع توقعات دقيقة حول النمو المستقبلي للمشروع، وتحديد العوامل التنافسية واستكشاف الفرص غير التقليدية وقد يسلط هذا البحث الضوء على بعض المشكلات في مجال العمل وكذلك الحلول التي يمكن تنفيذها.

5/ تحديد الميزانية :-

يمكن وضع ميزانية تسويقية محددة مع مراعاة عدة عوامل هي :-

القطاع والجمهور المستهدف وحجم الشركة أيضًا وتشمل ميزانية التسويق كافة التكاليف الترويجية كالإعلان والعلاقات العامة والرواتب وتكاليف المكاتب والنفقات المرتبطة بعملية التسويق.

6/ وضع معايير للتقييم :-

عندما تضع معايير للتقييم تمكنك من معرفة مدى نجاح أو فشل الاستراتيجيات التسويقية ويمكن قياس النتائج ومقارنتها بالأهداف الموضوعة لذلك يجب مراجعة خطة التسويق بشكل دوري حتى يتم معرفة التغييرات المطلوبة وبناءا عليها يتم الاستمرار في التنفيذ أو يتم التعديل أو التبديل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا