المرأة والحياة

إليكِ الجهات الرسمية التي تساعدكِ في مشاكلكِ الاجتماعية

 

 

✍️ منار السيد

 

إن المشكلات الاجتماعية التي تتعرض لها المرأة في المجتمع بحاجة إلى جهات رسمية لتساهم في حلها وتتولى حماية قانونية للمرأة، وذلك لتعزيز حريتها وحقوقها، ولنشر الوعي وتثقيف المجتمع بحقوق المرأة وضمان احترام المجتمع دور المرأة ومساعدة المرأة بممارسة حقوقها بأمان وذلك بمقتضى أحكام الدستور، وإليكِ الجهات الرسمية التي تساعدكِ في مشاكلكِ الاجتماعية:

 

وزارة التضامن الاجتماعي: 

 

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي الحماية الاجتماعية للسيدات من خلال الدعم النقدي للمعيلات، واستخراج اوراق ثبوتية، تسهيل صرف النفقة وفقاً للقانون رقم 113 لعام 2015 إنشاء صندوق تأمين الأسرة للنساء المطلقات، التأمينات الاجتماعية، دعم المشروعات النسائية وتشجيع مشاركة المرأة في سوق العمل، الرعاية الصحية والتعليمية للمرأة، ورعاية السيدات المسنات، والنساء ذات الإعاقة من خلال التأهيل على العلاج الطبيعي والتدريب على التخاطب، بالإضافة إلى مشروع “مستورة” الذي قام بتمويل السيدات في حلايب وشلاتين .

 

مكتب شكاوى المرأة:

 

أُنشئ عام 2001، يعمل على النهوض بالمرأة المصرية ومساعدتها لأداء دورها الاقتصادي والاجتماعي ويهدف إلى حل المشكلات التي تواجهها، بدأ العمل واستقبال المشكلات 15 يونيو 2002.

 

يُعد حلقة وصل بين المجلس القومي للمرأة وبين نساء مصر ممن يتعرضن للعنف أو التمييز أو أي انتهاكاً لحقوقهن سواء كان في النطاق العام أو في الأسرة، يسعى المكتب لتوفير الحماية والدعم للمرأة والحصول على حقوقها القانونية والدستورية والاجتماعية وذلك بخلق بيئة اجتماعية وتشريعية أمنة.

 

يقوم المكتب بتلقي الشكاوي الخاصة بانتهاك حقوق المرأة ويقوم بإحالتها إلى الجهات المختصة والعمل على وضع حلول لها ويوفر أيضاً المساعدة القضائية، يعمل على نشر ثقافة تمكين وحماية المرأة وذلك عن طريق الاستعانه بوسائل الإعلام وإصدار المطبوعات التي تحتوي على أهداف وأنشطة المجلس .

 

تحديد المشكلات التي تواجه المرأة في المجتمع المصري ويمهد صانع القرار في إيجاد الحلول المناسبة لها، يعمل على تعزيز وعي المرأة بحقوقها وفقاً لمنظومة حقوق الإنسان في مصر، تقديم الاستشارات القانونية مجانية للمرأة، ويتيح تمثيلها أمام القضاء، وتنفيذ الأحكام التي يتم الوصول إليها.

 

يعمل أيضاً على مواجهة المعوقات التي تواجه المرأة أثناء مشاركتها في تنمية وبناء المجتمع، التعاون مع المنظمات الرسمية والأهلية لمكافحة المشكلات التي تتحدى المرأة المصرية.

 

خط الاستشارات 15115: 

 

يجب أن تكون صاحبة المشكلة مرأة مصرية، تتجاوز 18 عام، تقديم الشكوى من صاحبة المشكلة أو نائب عنها بتوكيل رسمي وأصل بطاقتها الشخصية، التوقيع على استمارة الشكوى من قبل الشاكية أو من ينوب عنها مشتملاً على جميع مستندات مضمون الشكوى.

 

المجلس القومي للمرأة:

 

هدف المجلس القومي للمرأة تعزيز حقوق وحريات المرأة وحمايتها، وتثقيف المجتمع وتوعيته بحقها، اقتراح السياسة العامة للدولة في مجال تنمية شئون المرأة للنهوض بها وتمكينها من أداء دورها السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي، والثقافي .

 

العمل على اقتراح مشروعات الخطط القومية لرفع شأن المرأة، وحل المشكلات التي تواجهها، القيام بدراسة ووضع سياسات التنمية المتعلقة بشئون المرأة، القيام بإبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة.

 

نشر ثقافة حماية المرأة واحترامها عن طريق وسائل الإعلام، عقد المؤتمرات وإعداد البحوث في الموضوعات التي تخص المرأة، والاهتمام برفع قدراتها ومهاراتها عن طريق الدورات والبرامج التدريبية، وذلك وفقاً للقانون رقم 30 لعام 2018.

 

لا تترددي بطلب المساعدة من الجهات الرسمية، لتحصلي على حقوقكِ وحريتكِ وتنعمي بالعيش في أمان بمجتمعكِ.

إقرأ أيضاً:- 

كيف تجبري الآخرين على احترامك؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا