التاريخ والآثار

معبد دندرة

✍️ بقلم الباحثة الأثرية/ فاطمة نصار

 

(الموقع)
تقع دندرة على الضفة الغربية للنيل على بعد حوالي 5 كيلومتر شمال غرب مدينة قنا .
معبد دندرة معبد الإله حتحور آلة الحب والجمال والسعادة عند القدماء المصريين .

معبد دندرة
معبد دندرة

 

(سبب تسميتها)
دندرة هو الاسم العربي للبلدة المصرية القديمة (تانترت) وترجع أهمية دندرة إلى أنها كانت المركز الرئيسي لعبادة الآلهة حتحور التي وحدها اليونانيون القدماء مع ألهتهم (افرو ديت) ويعد معبد دندرة من أحسن المعابد المصرية حفظا وهو أيه في العمارة ومثال فريد في الفنون وكتاب شامل للفكر الديني المصري .

 

كما اكتشفت مقصور أخرى تؤرخ بعصر الأسرة الحادية عشرة توجد بالقرب من البحيرة المقدسة .
اما المعبد الحالي فيرجع إلى العصر الروماني ويعتقد أن تشيده استغرق حوالي 34 عام.
يعد معبد دندرة من المعابد القليلة التي يعبد فيها ثالوثان : الاول ( ثالوث حتحور ) الثاني (ثالوث إوزير) ويشتهر المعبد بالمناظر الفلكية المصورة على السقف وكذلك المناظر العديدة التي تصور الملوك والأباطرة يقدمون القرابين للألة .

 

احتل معبد دندرة المركز الخامس ضمن قائمة العجائب الفلكية السبع لمصر القديمة .

 

(ما يميز المعبد)
كما يتميز هذا المعبد بوجود سراديب مبنية في الجدران والأساسات ويوجد أيضا عدد اثنين سلم يؤديان إلى السطح .

 

يتميز المعبد بفن معماري فريد وغنى باللوحات والنقوش كما توجد على جدرانه كتابات هيروغليفية وتغطى الجدران والأعمدة مناظر محفورة بالغة الدقة .

 

وقد كان قدماء المصريين يعتقدون أن الإلهة هي نجوم السماء ولذلك كانت النقوش النجمية تملأ جدران أعمالهم وسقوفها تملئها نقوش خلابة بألوان زاهية .

 

ويعتبر سقف معبد دندرة تحفة أبداعية وهو من ابرز التحف المعمارية في تاريخ مصر القديمة يمكنك الوصول إلى السقف العلوي عن طريق وجود سلالم الجدران هذه السلالم مزينة بمناظر بموكب وهم صاعدين على السلالم حاملين القرابين للإلهة حتحور ولها نقوش فريدة مقدسة .

 

(البحيرة المقدسة)
رغم أنها صغيرة الحجم ألا أنها رائعة لها سور يحيط بها وسلالم تنحدر إلى أسفل للوصول إلى ماء البحيرة وكانت هذه البحيرة تستخدم لكاهن المعبد من اجل أعمال النظافة والتطهير .

 

المعبد محاط من الخارج بسور من الطوب اللبن يبلغ طوله 1200م وبداخل السور أشياء كثيرة أخرى هناك مقصورة يرجع تاريخها إلى الأسرة الحادية عشر ومقصورة بطلمية وحمام كليوباترا كما يوجد (بيت الولادة) من الأسرة الثلاثين وبيت ولادة من العصر الروماني ومصحة وكنيسة قبطية من القرن الخامس الميلادي وبيت أخر للولادة للملك (نختنبو) ومعبد (ايزيس) ومجموعة أبار للمياه وما يميز معبد دندرة عنصر التهوية الموجود بالمعبد.

 

اقرا ايضا:-

الأعياد فى مصر القديمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا