مقالات

نساء ملهمات: “قصص نجاح المرأة في مجالات مختلفة”

✍️ إيمان قاسم

 

من منطلق أن الإلهام ليس وليد الصدفة، بل نتاج جهد دؤوب، وكثير من قصص النجاح التي سجلت في التاريخ وكان مصدرها لحظة إلهام، لذا ففي هذا المقال سوف نلقي الضوء على نماذج نسائية استطعن تحقيق النجاح واعتلين أعلى المناصب.

 

فياسنا تشيا ليث:
من كمبوديا تبلغ من العمر أربعة وأربعين عاما، تعد أول امرأة تدرس القانون في الجامعة الملكية للقانون والاقتصاد، تحملت العيش داخل قبو الجامعة خلال فترة الدراسة نظرًا لعدم توافر أقسام داخلية خاصة بالنساء.

 

غراسيلا ساغاستوم لوبيز:
صاحبة الثمانية والثلاثون عاما تقيم في السلفادور، تم تعيينها منسقة خاصة ونائبه عامة لشئون النساء وجرائم قتل النساء في عام ٢٠١٦، تقلدت منصب رئيسة وحدة التحقيق في جرائم النساء.

 

رغدة عز الدين:
تبلغ من العمر ستة وعشرين عاما، حققت أرقاما قياسية في مجال الغوص الحر، إذ استطاعت أن تغوص في أعماق كبيرة دون أن تستعين بالمعدات الخاصة بالغوص لمساعدتها على التنفس تحت الماء.

 

نوجين مصطفى:
طالبة في عمر التاسعة عشر من سوريا، هاجرت من بلدها عند اندلاع الحرب وقطعت آلاف الأميال وهي على كرسي متحرك لتصل إلى أوروبا، تعلمت اللغة الإنجليزية ذاتيا دون الذهاب إلى مدرسة، واستغلتها في تأليف كتاب تروي به المصاعب التي واجهتها أثناء رحلتها الشاقة، وفي الوقت الحالي وجهت نشاطها في التوعية لللاجئين ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

مارغريت تاتشر:
من مواليد الثالث عشر من أكتوبر عام ألف وتسعمائة وخمسة وعشرون بمدينة غرانتام، تعمل في مجال السياسة، تقلدت منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة الفترة من ١٩٧٩إلى ١٩٩٠ ورئيسة حزب المحافظين، وتعد أول امرأة تتولى منصب رئاسة وزراء المملكة المتحدة، وتعتبر أطول فترة حكم في القرن العشرين، لقبت بالمرأة الحديدية، كما أنها تعد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ المملكة.

 

جاسينا أرديرن:
أول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء لنيوزلندا في عمر السابعة والثلاثين، حيث تولت المنصب في ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧، تقلدت رئاسة حزب العمال النيوزيلندي في أغسطس ٢٠١٧، انتخبت عضوًا في البرلمان عام ٢٠٠٨.

 

سانا ميريلا مارين:
ولدت في ١٦ نوفمبر ١٩٨٥ تعمل رئيسة وزراء فنلندا، وتولت منصب وزيرة النقل والاتصالات عام ٢٠١٩، ونائبة في البرلمان الفنلندي منذ عام ٢٠١٥، وعضوة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي.

 

الأم تيريزا:

آغنيس غونكزا بوجاكسيو هو الاسم الأصلي لها ولدت في ٢٦ أغسطس ١٩١٠ في بلدة إسكوبية لعائلة مسيحية كاثوليكية، في بداية حياتها تعلمت في مدرسة تابعة الرهبانية، نذرت نفسها في عام ١٩٣٧ لتصبح الأم تيريزا.

 

كانت تعتني بالأطفال المهملين مما اضطرها إلى خلع زي الرهبنة وارتداء الساري الهندي، أسست جمعية راهبات المحبة في عام ١٩٥٠ والتي انصب اهتمامها على الأطفال المشردين، لاقى موضوع المجذوبين اهتمام من الأم تيريزا، واتجهت إلى أثيوبيا بعد انتشار المجاعة لمساعدة المنكوبين، حازت على جوائز كثيرة منها نوبل للسلام، جائزة رامون ماجسايساي.

 

أوبرا وينفري:
عملت في بداية حياتها المهنية كمذيعة راديو وتلفزيون، وذلك قبل أن تشتهر من خلال برنامجها الخاص “the oprah winfery show” والذي جعلها أكثر الشخصيات تأثيرا في الإعلام، ثم شاركت بعد ذلك في العديد من المشاريع ذات الصلة بالإعلام، ونشطت في مجال حقوق الأطفال والعمل الخيري، كما ساهمت في دعم التعليم والتأثير الإيجابي وذلك من خلال مشروع “oprah’s book club”

 

زها حديد:
بريطانية من أصل عراقي ولدت في عام ١٩٥٠، درست الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم توجهت إلى لندن لدراسة الهندسة المعمارية، أسست مكتبها المعماري الخاص بلندن، خلال مسيرتها المهنية وحققت العديد من الإنجازات، ومن أبرز أعمالها مركز روزتتال للفن المعاصر، وتعد أول امرأة عربية تحصل على جائزة برتيزكر.

 

حياة سندي:
باحثة وعالمة سعودية، تعد أول امرأة عربية تنال شهادة الدكتوراة في التقنيات الحيوية من جامعة كامبريدج في بريطانيا، ومن أهم اكتشافاتها مجس الموجات الصوتية والمغناطيسية والذي يتمكن من تحديد الذي يحتاجه جسم الإنسان، تتقلد حياة منصب باحثة زائرة في جامعة هارفارد، كما أنها صاحبة مشروع تحت عنوان “التشخيص للجميع” وتولت منصب سفيرة النوايا الحسنة في منظمة اليونيسكو.

اقرا ايضا:-

التحديات الاجتماعية التي يواجهها المراهقون في عصر التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا