مقالات

تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على سوق العمل مستقبلا

 

✍️ منار رشاد 

 

تطورت التكنولوجيا بشكل كبير في العصر الحالي نتيجة تطور البحث العلمي، وظهرت تقنيات حديثة مثل الروبوتات و الذكاء الاصطناعي، وأصبحت متداخلة في كل مجالات العمل، وحلت أيضا محل الإنسان في بعض الوظائف، مما أدى إلى خوف كثير من الموظفين على خسارة وظيفتهم بسبب التكنولوجيا. فهل تستطيع التكنولوجيا أن تحل محل الإنسان أم لا؟ سنتعرف في هذا المقال على ذلك.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

 

هو فرع من فروع علوم الكمبيوتر. وهو سلوك وخصائص معينة تتصف بها البرامج الحاسوبية تتصف هذه البرامج بمحاكاتها للعقل البشري في سلوكها وقدرتها على التعلم والاستنتاج .

 

ماهى الروبوتات ؟ 

هى عبارة عن آلات قابلة للبرمجة يمكنها تنفيذ مهمة بشكل مستقل أو شبه مستقل، وتعد فرع من فروع الهندسة التكنولوجية المختصة ببناء وتشغيل الروبوتات.

 

ما العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والروبوتات ؟ 

إن الذكاء الاصطناعي هو الدماغ والروبوتات هي الجسد، وتعد الروبوتات هي نتاج التطور الحديث.

ماهو تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على العمل في المستقبل ؟ 

بعض الموظفين يسودهم القلق بشأن وظائفهم في المستقبل وأن الآلة ممكن أن تحل مكانهم، حيث أظهر بحث أجراه أستاذ علم الاجتماع إريك داهلين في نوفمبر 2022 في جامعة بريغهام يونغ في يوتا في الولايات المتحدة، وأظهرت بياناته أن 14% ممن يشعرون بالقلق هم من خسروا وظيفتهم بسبب التكنولوجيا.

 

إن معتقداتنا بتولى الروبوتات زمام الأمور مبالغ فيها إلى حد كبير. أوضح داهلين في بحثه إن الذين لم يفقدوا وظائفهم بسبب التكنولوجيا بالغوا في معتقداتهم بمقدار ثلاث مرات ويقول داهلين أنه يمكن استخدام تكنولوجيا جديدة وتنفيذها دون النظر في نتائجها، وأنه ليس من الضروري توظيف التكنولوجيا في أى شيء لأن ذلك مجرد احتمال.

 

وتشير ستيفاني كولمان مدير أعمال الخدمات الاستشارية للأفراد في إحدى الشركات، أنه لا يمكن أن تحل الروبوتات محل البشر، فيجب أن يوجد مزيج بين البشر والروبوتات، وأن بعض الوظائف لاتستطيع الروبوتات القيام بها ويجب وجود البشر بها لأنها تحتاج لسمات بشرية مثل القدرة على بناء علاقات والإبداع.

في نهاية المقال وبعد عرض آراء العلماء، نستطيع أن نستنتج إن التكنولوجيا أصبحت موجودة الآن وفي تطور مستمر نتيجة تطور البحث العلمي، وأصبحت موجودة في كل المجالات ولايمكن الاستغناء عنها.

لكن لا تستطيع التكنولوجيا أن تحل محل الإنسان تماما فهذا يعتبر مجرد احتمال لأن الإنسان يمتلك قيم إنسانية فريدة تميزه عن الآلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا