التاريخ والآثار

السرابيوم

✍️بقلم الكاتبة الأثرية:ندي محمود ابراهيم

 

*كانت منطقة السرابيوم قبل مجئ الاسكندرجزء من ستة عشرة قرية مصرية وجزء من قرية راقودة النواة الأولى التي تأسست عليها مدينة الإسكندرية علي يد الاسكندر الاكبر عام (٣٣١ ق.م) بعد تأسيس مدينة الإسكندرية سميت باسم (اكروبوليس المدينة )اي المكان المرتفع الذي يقوم عليه أهم المباني والمعابد ومن هذة المعابد. (معبد السرابيوم) أو( معبد الآلة سرابيس)

(انشاء عبادة سرابيس)

*عمل بطليموس الاول علي اشتراك كلا من المصريين والاغريق في العمل علي تقدم الدولة الجديدة فراي أن يؤلف بين قلوب هذين العنصرين من خلال الناحية الدينية بإنشاء ديانة جديدة يشترك في التعبد الي الهتها المصريين والاغريق معا.

وكان دور العبادة الجديدة هو الثالوث المقس ليتكون من الإله سرابيس والالهة ايزيس وابنهما الإله حربوقراط .

وقد اشتق اسم سرابيس اي العجل ابيس الذي اتحد مع اوزوريس مكونا اسم سيرابيس اي العجل ابيس.

وقد توصل رجال الدين الي تقديم سيرابيس في شكلين الي المصريين والاغريق في صورة تناسب ارائهم ومعتقداتهم فاستقر رأيهم علي تصوير الإله الجديد بشكل رجل ملتحي ملامحه مثل الإله زيوس كبير الآلهة اليونانية أما بالنسبة للهيئة المصرية للإله سيرابيس فكانت في صورة العجل ابيس .

(اهم الحفائر التي تمت بالمكان)

حفائر العالم الاثري (بوتي )في عام (١٨٩٥)وكذلك حفائر العالم (الان رو)والذي قام بالكشف عن ثلاثة مجموعات من ودائع الأساس الخاصة بالمعبد.

وتتالف كلا من المجموعتين الأولي والثانية من عشر لوحات من الزجاج وواحدة من كل من المواد التالية :الذهب والفضة والبرونز وطمي النيل وتتالف المجموعة الثالثة من اربع لوحات احداهما من الطمي والثلاثة الباقية من الزجاج .

*وقد تهدم المعبد البطلمي في عهد الإمبراطور (تراجان)وعلي اطلال المعبد أقام الامبراطور (هارديان)معبد آخر وقد عثر العالم الاثري (بوتي )علي تمثال للعجل ابيس من عصر هذا الامبراطور تم نقله إلي المتحف اليوناني الروماني.

(محتويات المعبد )

*عثر علي ممرات سرية خاصة بمعبد السرابيوم وتم اكتشافها عن طريق العالم الاثري (بوتي).

*تحوي المنطقة أيضا علي قدس الأقداس الذي يرجع إلي العصر البطلمي وعثر (بوتي)بداخله علي تمثال للعجل ابيس الذي قدمه أهل الاسكندريه للامبراطور هادريان كاهداء .

*عثر علي مقياس النيل في منطقة السرابيوم واستخدم لقياس مستوي المياة وقت الفيضان .

*عثر علي مجموعة من الحمامات وكانت الحمامات بالاسكندريه تاخد اسماء التماثيل التي تزينها وعثر علي جعران ضخم من الجرانيت الأحمر يرجع إلي الأسرة التاسعة عشر .

ووجد أيضا في المنطقة احواض التطهير وكان الكهنة يقومون بتطهير البشر في هذا الحوض.

 

اقرا ايضا:-

السرابيوم.. معبد الأسرار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا