تقارير وتحقيقات

سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب

✍🏻 سندس اشرف

 

الكثير من الناس يستخدمون كلمة اكتئاب للتعبير عن حالة الحزن والحالة المزاجية السيئة التي يمرون بها، ولكن الاكتئاب هنا ليس بمعنى الحزن والإحباط؛ لأن الشخص المكتئب يعاني من حالة حزن شديدة ومشاعر سلبية لفترات طويلة ولكن يقصد به هنا الاكتئاب الإكلينيكي.

سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب
سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب

 

يعد الاكتئاب أكثر الأمراض النفسية انتشارًا عالميًا في الفترة الأخيرة بعد أمراض القلب والأوعية الدموية، يعاني منه حوالي 380 مليون شخص حول العالم من جميع الأعمار الصغار والمراهقين والشباب والكبار ولكن أكثر طبقة تعاني منه هي الطبقة الفقيرة.

 

فهو حالة ذهنية من المزاج المنخفض وبصفة عامة يعتبر الحالة التي تعاني منها من حيث مشاعر الحزن الشديدة تكون أقوى من حالات الحزن العادية ولفترة زمنية طويلة، ويصنف علميًا وطبيًا على أنه اضطراب سلوكي وعقلي يؤثر على سلوك الشخص وأفكاره ودوافعه وإحساسه ومشاعره واحاسيسه بالسعادة والرفاهية.

 

ما هي أنواع الاكتئاب وأشكاله؟

للإكتئاب عدة أنواع هي:

1-الاكتئاب الأساسي “السريري”

يعاني الشخص فيه من الكآبة ويفقد اهتماماته في أغلب النشاطات لأكثر من أسبوعين.

2-الاكتئاب الجزئي

هو اضطراب مزاجي ولكنه أقل حدة من الاكتئاب الأساسي ومدته تكون أطول قد تصل إلى عدة سنوات.

3-الاكتئاب الشديد

وهو يكون عبارة عن نوبات من الاكتئاب ويصاحبه أعراض ذهنية مثل: الهلاوس.

4-الاكتئاب الخفيف

يعاني المُصاب بذلك الاكتئاب وتعكر المزاج من وقت إلى آخر ويظهر هذا على الشخص بعد تعرضه لحدث مرهق مثل: تغييرات أسلوب الحياة.

5-الاكتئاب الحاد

هو الشعور بالحزن والألم النفسي الشديد ويعتبر مرضًا خطيرًا يهدد حياة الإنسان ويسبب له أعراض جسدية شديدة ويؤدي إلى الإنتحار، وهذا النوع من الاكتئاب يحتاج إلى علاج أو تدخل طبي سريع.

6-الاكتئاب الجزئي “اضطراب اكتئابي مستمر”

هو اكتئاب مزمن يستمر لمدة طويلة تصل أحيانًا إلى سنتين أو أكثر،وسنة واحدة للمراهقين والأطفال، ويعاني المصابون به بأعراض مختلفة مثل: فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، فقدان الأمل، انخفاض مستوى الثقة بالنفس.

7-نوبة اكتئاب عظمى

يعاني المصابون من هذا الاكتئاب لمدة أسبوعين أو أكثر، وقد يؤثر على مشاعرهم وسلوكهم وطريقة تفكيرهم، ومن أعراضه اليأس والقلق.

8-الاكتئاب الذهولي

يعتبر من أنواع الاكتئاب الشديدة، يعاني الأشخاص فيه من أعراض جسدية بالإضافة إلى الهلوسة والضعف الإدراكي ومخاوف أخرى، والأشخاص المصابون بهذا النوع من الاكتئاب يحتاجون دائمًا إلى علاج طبي.

9-الاكتئاب الموسمي

يبدأ هذا الاكتئاب وينتهي في نفس الأوقات من كل عام وهو ناتج عن انخفاض معدل أشعة الشمس واقتراب فصل الشتاء، يشعر المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي بحاجة شديدة إلى النوم وتناول الكربوهيدرات والشيكولاتة

10-اكتئاب ما بعد الولادة

هو نوع من اضطراب المزاج المرتبط بالولادة ويمكن أن يؤثر على الجنسين، ومن أعراضه: الحزن الشديد، فقدان الطاقة، نوبات البكاء، التغيير في أنماط الأكل أو النوم، تظهر هذه الأعراض ما بين أسبوع إلى شهر واحد بعد الولادة، ويمكن أن تؤثر سلبًا على الطفل حديث الولادة.

11-الاكتئاب ثنائي القطب

يتراوح مزاج الأشخاص المصابون بهذا الاكتئاب ما بين الجيد والسيئ وتكون حالتهم ما بين الاكتئاب ونوبات من الابتهاج غير الطبيعية، في بعض الأحيان تجعل الشخص يقوم بأعمال طائشة، ويتكلمون بسرعة و اندفاعية، ولديهم مشاكل في النوم وتسارع في الأفكار، وسهولة فقدان التركيز أو سرعة الإنفعال، زيادة النشاط، زيادة الثرثرة، قلة الحاجة إلى النوم، السلوك المندفع والطائش.

سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب
سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب

 

وهذه النقطة من ضمن أنماط الاضطرابات المزاجية المتعلقة بالاكتئاب، وبالإضافة إلى:

-نوبة وحيدة من اضطراب الاكتئاب: أي تصيب الشخص مرة واحدة.
-توتر اضطراب الاكتئاب: تعني أن الشخص تعرض لنوبتي اكتئاب على الأقل.

أهم عوامل وأسباب الإصابة بالاكتئاب

 

هناك الكثير من المشكلات في مرحلة الطفولة تسبب اكتئاب للاطفال في مرحلة طفولتهم ،وتؤثر عليهم بالسلب فيما بعد مثل: التنمر ويعتبر من أهم العوامل المسببة للاكتئاب في عصرنا الحالي، وأصبح منتشر بطريقة كبيرة، الإهمال، الإيذاء العقلي، الإعتداء الجنسي “يرتبط الإعتداء الجسدي أو الجنسي في مرحلة الطفولة ارتباطًا كبيرًا بالإصابة بالاكتئاب على مدى الحياة”، معاملة الوالدين غير المتكافئة للأشقاء في مرحلة البلوغ.

 

هناك أسباب أخرى مثل “سوء التعامل مع المريض النفسي والاستخفاف بمشاعره وصحته النفسية، رفض المجتمع أو بعض الأشخاص لشخص ما، الصعوبات المالية، الظروف المعيشية وضغوطات الحياة، الاغتصاب والتحرش والاعتداء الجنسي، الإنفصال، الإحساس بالغيرة الشديدة،فقدان الشغف تجاه شخص أو شئ معين، العزلة الاجتماعية والخوف من المجتمع، فقدان شخص عزيز، الفراغ وعدم الانشغال بتعلم شئ أو ممارسة هواية”.

 

هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب

 

هذه العوامل تتمثل في “صدمات في وقت مبكر مثل: الإيذاء، الإهمال، أحداث مؤلمة أثناء الحياة، تدهور في الحالة الجسدية، الشيخوخة خاصًة عند الرجال، حادث مؤلم، أمراض جسدية تؤثر على الصحة النفسية مثل: السرطان، وفيروس نقص المناعة، والحالات العصبية، مرض مزمن أو الأمراض القلبية، اضطراب ما بعد الصدمة وعدم وجود نضج كافي للتعامل مع الصدمات، مشاكل العلاقات، التعليم، المشاكل الأسرية، التغيير في مكان السكن، اضطراب نفسي سابق”، كل هذه العوامل تسبب في الشعور بالاكتئاب.

 

ما هي أنماط وأشكال الاكتئاب؟

 

الاكتئاب له أعراض وأنماط عديدة منها:

1-الشعور بالحزن، سرعة الغضب، والقلق والتوتر.

2-فقدان المتعة وعدم الإهتمام بالأنشطة اليومية لمدة تصل إلى 14 يوم أو أكثر، ضعف التركيز.

3-الإفراط في الشعور بالذنب، اليأس، ضعف تقدير الذات وكراهية الذات.

4-اضطراب النوم، الأرق.

5-التفكير في الموت والانتحار.

6-تقلبات الشهية وزيادة الوزن والنحافة.

7-النظر للحياة بطريقة سلبية ،الندم، الشعور بالعجز والنقص، والتردد والاضطراب.

8-إنخفاض الرغبة الجنسية، البرود الجنسي.

9-الشعور بالصداع والتعب لأقل مجهود.

ما هى أعراض الاكتئاب؟

 

هناك أعراض أساسية للاكتئاب أهمها ما يلي:

1-المزاج المكتئب والتفكير السلبي

الشعور بعدم الإحساس والشعور بالفراغ الداخلي المستمر، والعزلة والجلوس لفترات طويلة بمفردك.

2-فقدان الإهتمام وانعدام اللذة

فقدان القدرة على الفرح والحزن، يعني أن مزاج المريض لا يمكن تحفيزه بالتشجيع.

3-انعدام الإرادة وزيادة التعب

 

يعني انخفاض الحافز، في حالة إصابة الشخص باكتئاب حاد من الممكن أن يصل إلى عدم القيام بالأنشطة الروتينية المعتادة مثل النظافة الشخصية أو التسوق أو الغسيل، والشعور بالخمول والكسل.

 

كما يمكن التعبير عن أعراض الاكتئاب بطرق مختلفة من النساء والرجال مثل الإحباط والتفكير أكثر شيوعًا عند النساء، ومن ناحية الرجل ينعكس الاكتئاب إلى الميل إلى السلوك العدواني، وزيادة المخاطرة، الغضب المفاجئ، العنف، زيادة عدم التحكم في سلوكه وأفعاله.

 

كيف يشخص الفرد أنه مريض بالاكتئاب؟

 

يبدأ الطبيب النفسي أو الاخصائي النفسي التشخيص بالإصابة، لاستبعاد الإصابة بأمراض صحية أخرى لها أعراض مشابهة لأعراض الاكتئاب، يقوم الطبيب بالتشخيص مستندًا إلى الأعراض، تتضمن عملية التشخيص إخضاع المصاب لفحص جسدي عام، وعرض الطبيب مجموعة من الأسئلة على المصاب متعلقة بأفكاره وشعوره وسلوكه حتى يقوم بالتقييم النفسي.

سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب
سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب

الاكتئاب وانتشاره في العالم العربي

 

لا تتوفر أرقام دقيقة لنسب انتشار الاكتئاب أو المرض النفسي بشكل عام في الوطن العربي، ولكن خلال عامي 2019،2018 أجري استطلاع رأي قامت به شبكة البارومتر العربي لصالح هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” في عشر دول عربية وتبين أن 30٪ من سكان المنطقة عانوا من الاكتئاب أو شُخِصوا به.

 

وبحسب ما توصل إليه الاستطلاع أنه يوجد سبع دول عربية تعاني من الاكتئاب بنسب مرتفعة هم: العراق بنسبة 43٪، ثم تونس بنسبة 40٪، ثم فلسطين بنسبة 37٪، ثم الأردن بنسبة 34٪، ثم لبنان بنسبة 30٪، ثم مصر بنسبة 25٪، وأخيرًا ليبيا بنسبة 23٪.

 

رأي الجمعية العالمية للطب النفسي

 

قال الدكتور عكاشة الرئيس السابق للجمعية العالمية للطب النفسي في حديثه ل “BBC”: أن سكان الوطن العربي أكثر من يعاني بمرض الاكتئاب عن غيرهم من سكان العالم، وأضاف أن سكان الوطن العربي ينسبون أعراض الاكتئاب لأسباب أخرى لا تتعلق بالمرض إطلاقًا ويلجأون إلى طرق مختلفة للعلاج، ويوجد بعض من الناس يصفون أعراض الاكتئاب بالحسد.

 

وأكد أن 70٪ من الأشخاص الذين ذهبوا إلى المستشفى للعلاج، قد لجأوا إلى أساليب علاج مختلفة قبل ذهابهم للمستشفى.

 

يعاني 10٪ من سكان العالم من اضطرابات نفسية، عام 2020 صنفت منظمة الصحة العالمية مرض الاكتئاب أنه ثاني سبب من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى الإعاقة، وأنه سبب رئيسي في اعتلال الصحة عالميًا.

وأجريت بعض الدراسات التي وضحت لنا أن الاكتئاب أكثر شيوعًا في الحضر عن الريف.

 

أهم الإحصائيات والنسب المتعلقة بمرض الاكتئاب حول العالم

 

-يصاب 3٪ من الأطفال في سن ما قبل المدرسة بالاكتئاب.

-يصاب 18٪ من المراهقين بالاكتئاب.

-يعاني 8٪ من الأطفال والمراهقين من اضطرابات القلق المرتبطة بالاكتئاب، وتظهر الأعراض على الأشخاص تحت سن 21 عام.

-يعاني 50٪ من المصابين باضطرابات القلق والاكتئاب.

-يعاني 44٪ من طلاب الجامعات في أمريكا من الاكتئاب، من بينهم 18٪ يعانون من اكتئاب حاد، و 19٪ يعانون من اكتئاب معتدل.

– كشف المعهد الوطني للصحة العقلية أن 25٪ من مرضى السرطان

يعانون من الاكتئاب، 33٪ من الأشخاص الناجين من الأمراض القلبية، 27٪ من مرضى ما بعد السكتة الدماغية.

بحسب ما قالته منظمة الصحة العالمية أن كل عام ينتحر 700 ألف شخص كان يعاني من الاكتئاب.

ويعتبر الانتحار هو رابع سبب للوفاة عند الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين 15-29 عام.

نسب انتشار الاكتئاب بين البالغين في السجون

 

حوالي 50-70٪ من الأفراد أصحاب الأمراض العقلية في السجون شُخِصوا بالاكتئاب.

وتعتبر أكثر الفئات إصابة بالاكتئاب هم فئة الشباب.

 

من الأكثر إصابة النساء أم الرجال؟

 

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة عن الرجال “نسبة النساء ضعف نسبة الرجال”، حيث أثبتت الإحصائيات أن 10.4٪ من النساء في عمر ال 20 عام فيما فوق مصابون بالاكتئاب، أما بالنسبة للرجال يوجد 5.5٪ من الرجال مصابون بالاكتئاب.

واحدة من كل ثمانية نساء تعاني من الاكتئاب في عمر يتراوح بين 40-59 عام.

 

توجد إحصائية تقول إن نسبة الرجال المصابين بالاكتئاب متقاربة بنسبة النساء، لكنهم لا يطلبون المساعدة ولا يريدون قبول الضعف، ويشعرون بعدم طلب المساعدة أو التكلم مع أحد الأصدقاء.

 

وبحسب دراسة أجراها البنك الدولي فإذن 7 دول من أصل 10 يتصدر بها اكتئاب النساء، تقع جميعهم في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ومن أهم أسباب إصابتهم بالاكتئاب كثرة الضغوط الاجتماعية والاقتصادية وصعوبة وتأخر توجههم إلى أخصائي نفسي في مراحل مبكرة ويعتبر هذا السبب من أهم أسباب زيادة الإصابة بمرض الاكتئاب.

سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب
سرطان النفس البشرية…لعنة الاكتئاب

بعض آراء المتخصصين

 

-تحدثت الدكتورة “مارغريت تشان” المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية قائلة إن “الأرقام والاحصائيات توجه دعوة لحث جميع البلاد على الاهتمام بمجال الصحة النفسية والعلاج بطريقة متخصصة ومعالجة المشاكل المتعلقة بالعنصرية”،

 

-وبالإضافة إلى ذلك تحدث أيضًا الدكتور “شيخار ساكسينا” مدير إدارة الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية قائلًا إن تحسين فهم الاكتئاب، وكيفية التعامل مع المريض النفسي والتمكن من علاجه بطريقة جوهرية من خلال توسيع نطاق تقديم خدمات الصحة النفسية بطريقة مستدامة ومتاحة في أي منطقة بعيدة في العالم.

 

بعض أراء وتجارب المشاهير والمواطنين الذين مروا بهذه التجربة “الاكتئاب”:

 

الاكتئاب لم يصيب فئة معينة بل يصيب كل الفئات فهناك، اعتقاد عند البعض أن المشاهير لا يعانون من الضغوطات والاكتئاب، ويعيشون حياة مليئة بالسعادة والرفاهية،ولكن
بالرغم من شهرتهم كانوا يعانون بالرغم من ان بعضهم رؤساء وفنانين وشخصيات عامة.

 

مشاهير العالم يعانون

 

صرح بعض من مشاهير العالم في الآونة الأخيرة معاناتهم من الاكتئاب مثل: ممثل هوليوود جوني ديب، دوين جونسون”ذا روك”، كاتي بيري، الموسيقي الأسطوري بيتهوفن عانى طويلًا من الاكتئاب، ممثلة بوليوود ديبيكا بادوكون.

 

ومن مشاهير العالم العربي الذين عانوا من الاكتئاب

 

المطربة أنغام فقد اعترفت بأنها عانت من الاكتئاب لفترة طويلة حتى إنها اضطرت للذهاب إلى طبيب نفسي قبل عشر سنوات، وقد قالت أنها تناولت أدوية الاكتئاب لمدة خمس سنوات ثم استغنت عنها، وأوضحت أن السبب الرئيسي لاكتئابها الظروف المحيطة بها.

 

والكثير من الممثلين والمغنيين المصريين أيضًا مثل تامر حسني، وشيرين عبد الوهاب، واحمد زاهر.

 

مشاهير السوشيال ميديا يعانون من الاكتئاب

 

وأيضًا مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين على السوشيال ميديا مثل: “كنزي مدبولي” تم تشخيصها بالاكتئاب والوسواس القهري عام 2017، واستمرت سنتين في تناول الأدوية المضادة للاكتئاب ،وكانت دائما تشعر بالإحباط وعدم ثقتها في نفسها وتحقيق ذاتها ولكن بعد فترة مع بداية فترة كورونا عام 2020 قررت مواجهة هذا المرض وبدأت أن تشغل نفسها بالشئ الذي تحبه وهو التمثيل، وبدأت بتغيير نمط حياتها وعمل فيديوهات مبهجة، وفيديوهات توعوية تتحدث فيها عن الاكتئاب والوسواس القهري.

 

وصرحت كنزي مدبولي أنها كانت تعاني من الوسواس القهري منذ طفولتها ولكن لم يكن هناك أي إهتمام من الأشخاص المحيطين بها ،وكانوا دائمًا يقولون لها أنها تبالغ، ومع الوقت ذهبت لطبيب نفسي وشخصت بالوسواس القهري وعندما تأكدت من ذلك أصيب بنوبة حزن شديدة واكتئاب حاد، ولكن من خلال دراستها للإعلام عشقت التمثيل وقررت أن تكون صانعة محتوى كوميدي عالسوشيال ميديا مما أثر عليها بشكل إيجابي.

 

ومن خلال فيديوهات عالفيس بوك عرضت نصائح للمرضى النفسيين أنهم عند الشعور بأي عرض من الأعراض النفسية عليهم بالذهاب لاستشاري نفسي أو طبيب مختص وأن الأدوية مفيدة للغاية، ويجب إقناع الأهل بذلك لأن دور الأهل مهم جدًا في هذا الوقت.

 

رواد السوشيال ميديا يُصرحون

 

-قال أحد رواد السوشيال ميديا الاكتئاب :علمني أقسى درس تعلمته في حياتي، علمني أن أحب أكثر وأن أتسامح أكثر، وألا أحكم على أي شخص أن حياته سعيدة، وأن اتعايش مع ما كنت أسميه بالفشل.

 

اكتئاب الثانوية العامة

 

-وأضافت إحدى السيدات من خلال منشور قامت بنشره على الفيسبوك حول مرض الاكتئاب تجربة شخص تعرفه: يدعى ع.أ يبلغ من السن 49 عامًا خريج كلية العلوم، كان شخص ناجح جداً وبيحب المذاكرة ومن كثرة حبه لها، سببت له حالة اكتئاب عندما كان في الثانوية العامة.

 

فقد كان يأمل أن يصبح طبيب أو يصبح في إحدى كليات القمة ولكن مجموعه لم يؤهله للالتحاق بالجامعة التي يريدها وكانت النتيجة أنه أُصيب بالاكتئاب، والعزلة الاجتماعية والتوحد حتى الجنون والهوس واستمر معه حتى الآن، ولم يحظى بأي اهتمام من أسرته أو اقاربة حتى أصبح يهاجم من يحدثه.

الاكتئاب سبب كهرباء في المخ

 

-وأيضًا أضافت إحدى الزميلات تُدعى أ.ع والتي تبلغ من العمر 20 أنها من عدة سنوات أصيبت بالاكتئاب لسبب ما أثر على على صحتها الجسدية وأصيبت بجلطة في المخ كادت تجعلها تفقد نظرها، وأصيبت بكهرباء على المخ وتعالج منها حتى الآن.

اكتئاب صدمة الفراق

 

-أيضًا يحكي ع.ي البالغ من العمر 22 عام، كنت أعاني كل أنواع الاكتئاب المقنع بعد فقدانه لأخيه في حادث سير أليم منذ حوالي 4 سنوات، وكان يعاني من اضطراب في النوم حيث كان ينام ساعتين فقط في اليوم بعد ذلك الحادث، وبدأ يعاني من صداع مزمن و آلام شديدة في جسده، وانقطع عن تناول الطعام حتى خسر الكثير من الوزن، وعلى الرغم من رفضه اللجوء إلى طبيب نفسي إلا أنه طلب المساعدة وذهب إلى عدة أطباء متخصصين.

علاج نوبات الاكتئاب:

 

توجد علاجات فعالة للاكتئاب تحدد حسب حدة نوبات الاكتئاب، يمكن أن يقدموا علاجات نفسية مثل التنشيط السلوكي، والعلاج السلوكي المعرفي، العلاج النفسي التفاعلي والأدوية المضادة للاكتئاب مثل المثبطات الانتقائية لإعادة التقاط السيروتونين (SSRIs) مضادات الاكتئاب الثلاثية والحلقات(TCAs)
ويتم استخدام أدوية مختلفة لعلاج الاضطراب الثنائي القطب، ويجب وضع الآثار السلبية المحتملة المرتبطة بالأدوية المضادة للاكتئاب في الاعتبار.

 

مضادات الاكتئاب ليست خيار العلاج الأول لحالات الاكتئاب الخفيفة ولا ينبغي استخدامها لعلاج الاكتئاب عند الأطفال، وهي أيضًا ليست الخيار الأول للمراهقين.

الوقاية خير من العلاج

 

الاهتمام بالوقاية من الاضطرابات العقلية في ازدياد، حيث أظهرت الأبحاث انخفاض في عدد حالات الاكتئاب الجديدة عندما بدأ الناس بالمشاركة في التدخلات بنسبة 22٪ و 38٪ في التحليل التلوي، حيث يوفر مركز رعاية الصحة العقلية بهولندا نظام التدخلات الوقائي مثل صف “التعامل مع الاكتئاب” للمصابين بالاكتئاب دون العتبة.

أظهر التحليل التلوي إن الأشخاص الذين اتبعوا هذا الصف حصلوا على 38٪ نسبة أقل بالإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين انضموا لمجموعات تحكم.

هناك نوع من العلاج يسمى العلاج الذاتي ويتم عن طريق:

1.نوعية النوم

يمكن أن تحسن المزاج وتزيد من مستوى الطاقة الخاصة بك كل يوم.

2.أكل متوازن

اتباع نظام غذائي غني يمكن أن يحسن الشعور ويساعد في تفكير أكثر وضوحًا.

3.علاج دوائي

تناول الأدوية بالوقت و بالجرعة الموصى بها من قِبل الطبيب من الممكن أن تساعد على تحسن الحالة المزاجية.

4.نشاط جسماني

أنشطة جسمانية بسيطة مثل اليوغا، المشي، السباحة يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

5.النظافة

الحرص على استحمام لطيف أو لبس ساتر ومحترم يمكن أن يحسن بشكل كبير من الشعور الداخل.

6-التركيز على الأمور المفرحة

الذهاب إلى الأماكن الهادئة والتي بها زرع وأشجار، والجلوس مع أشخاص تكون سعيد معهم.

7-فعل أشياء جديدة مثل: ممارسة هواية، أو دراسة شيء جديد.

8-التطوع في إحدى المؤسسات الخيرية.

9-وضع أهداف واقعية تزيد من الثقة بالنفس وحب الذات والإقبال على الحياة.

10-تعامل الأهل والأصدقاء مع المريض بطريقة متحضرة وعدم الاستخفاف بمشاعره وتجاهلها.

-العلاج الاجتماعي

الاستشارة النفسية والحوار مع أشخاص تفهم حالة المصاب.
بناء علاقات اجتماعية، وشخصية تساعدك على أن تكون أفضل.

-العلاج بالصدمة الكهربائية ولكن من أكثر أنواع العلاجات سلبًا.

-العلاج بالضوء.

-العقاقير الطبية

ليست علاج قوي للاكتئاب ولكن تخفف من أعراضه، لأن مضادات الاكتئاب لا تنفع مع كل الأشخاص.

وأخيرًا

مرض الاكتئاب من أكثر الأمراض انتشارًا، وأكثر أهمية وخطورة. ومن وجهة نظري الشخصية السوشيال ميديا هي من أكثر العوامل خطورة على الصحة النفسية، وتؤثر بالسلب على نسبة كبيرة من الأشخاص في العالم فيجب استخدامها بطريقة إيجابية والابتعاد عن أي شيء يسبب لك حزن شديد.

 

وأيضًا يجب زيادة الوعي بين الأهالي من ناحية الأمراض النفسية، والاهتمام بمشاعر أولادهم، و قبولهم لفكرة أن الاكتئاب مرض خطير ويجب التعامل معه بحذر والذهاب لمختص أو طبيب نفسي وأنه ليس عيبًا كما هو متعارف عليه بين الأهالي.

اقرا ايضا:-

إنفصام الشخصية أعراضه وأسبابه وعلاجه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا