مقالات

ممارسة التأمل و الصحة النفسية

 

ولاء علام

 

في وتيرة الحياة العملية الشاقة و الضغوطات التي تقع على عاتقنا جميعًا ، و القلق من أجل المستقبل ، يجعلنا نشعر بالتوتر و الضغط النفسي ، وممارسة التأمل يعد طريقة للتخفيف من القلق والتوتر.

هل تعلم عزيزي القارئ أن التأمل يساعد على الهدوء

والشعور بالسلام الداخلي ،و التخلص من مشاعر التوتر و القلق و الضغط ؟ و أن التأمل رياضة ذهنية بسيطة و غير مكلفة يمكن لأي شخص القيام بها فهي ممارسة لا تحتاج أي تجهيزات خاصة.

ممارسة التأمل و الصحة النفسية

ما هو التأمل ؟

يعد التأمل أحد الممارسات القديمة الموجودة من آلاف السنين و إن كان الهدف منها قديمًا هو التعمق في فهم الحياة المقدسة و تدارك قوتها و البحث عن خباياها، و لكنه حديثًا أحد الممارسات الهامة للإسترخاء و تقليل التوتر ،و يجعلك تشعر بحالة من الطمأنينة والسلام الداخلي .

ما هي الفائدة من التأمل؟

١- الشعور بالطمأنينة والهدوء والسلام الداخلي
٢- التخلص من مشاعر التوتر و القلق و الضغط النفسي.
٣- الحفاظ على الصحة النفسية والتوازن بينها و بين الصحة العامة .

فوائد التأمل النفسية والبدنية:

النظر بمنظور جديد للتعامل مع المواقف العصبية .
التخلص من المشاعر السلبية .
التعامل بصبر و تسامح مع المواقف المختلفة.
تقوية مهارات التغلب على التوتر.
يساعد على تنمية الإبداع .
يعمل على خفض معدل ضربات القلب .
يعمل على خفض معدل ضغط الدم.
يحسن جودة النوم.

ممارسة التأمل و الصحة النفسية

هناك عدة أساليب للتأمل:

١- التأمل الموجَّه، و يستخدم في هذا النوع أكبر قدر ممكن من الحواس ،كأن تستحضر صورة ذهنية لمكان يشعرك بالإسترخاء، تحاول لمس العشب، تستمع إلى أمواج البحر ،تشم رائحة اليود ،تنعم بالخضرة المحيطة بك في كل مكان ، ربما يساعدك مدرب على هذا النوع.

٢- تأمل مانترا، و يقوم هذا النوع على تكرار كلمة أو فكرة أو عبارة مريحة بشكل صامت لمنع تشتت الأفكار، و يعتمد هذا النوع على حضور الذهن والتركيز على الحاضر .

٣- نظام تشي كونغ ، هو نظام صيني و يعتبر جزء من العلاج التقليدي و يجمع بين التأمل و الاسترخاء مع ممارسة عدة حركات رياضية بشكل بطيء مع ممارسة التنفس العميق.

٤- التأمل التجاوزي ، نوع بسيط من أنواع التأمل تكرر فيه كلمة أو شعار بشكل صامت حتى تتلافى تشتت أفكارك.

٥- اليوغا، مجموعة من تمارين التحكم فى التنفس مع عدة وضعيات مختلفة تساعدك في التخلص من التوتر و الوصول إلى الهدوء النفسي و تطرد التفكير في حياتك اليومية تفكر فقط في لحظتك الحالية.

٦- التنفس العميق ،يعد من أبسط طرق التأمل و الحصول على الاسترخاء، و يعد أسلوب مناسب للمبتدئين ،يعتمد على التنفس العميق بسرعة ثابتة فيعمل على استنشاق الأكسجين بشكل أفضل مما يؤدى إلى التنفس بكفاءة أكبر.

٧- الجلوس في مكان هادئ، من طرق التأمل بالنسبة للمبتدئين ، للتأمل في محيط هادئ بعيدًا عن المشتتات الخارجية التي قد تؤدي إلى فشل عملية التأمل و عدم الحصول على النتائج المرغوبة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا