مقالات

أفضل طرق تطوير الذات 

 

✍️ نادين محمد 

 

لا يتوقف تطوير الذات على الشهادات أو الوصول إلى أعلى المراتب في وظيفتك ، فالإنسان دائمًا بحاجة إلى تطوير مهاراته من خلال اتباع بعض الطرق التي تساعده في توسيع دائرة معارفه ويرتقي بمستواه سواء الاجتماعي أو العملي وكل ذلك لا بد أن يتم من خلال طرق يحددها الإنسان لنفسه من أجل تحقيق أهدافه في الحياة ولكل شخص طريقة في تطوير ذاته وتحسين مهاراته الاجتماعية، لكن في النهاية يصل إلى الهدف الأساسي وهو «تطوير الذات» .

 

تطوير الذات والثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي فهم أنك تثق في حكمك وقدراتك، وأنك تقدر نفسك وتشعر بأنك تستحق، بغض النظر عن أي عيوب ، واحترام الذات هو شعور عام بأنه يمكننا التعامل مع ما يحدث في حياتنا، وأن لنا الحق في أن نكون سعداء، بالإضافة إلى أن احترام الذات يأتي جزئيًا من الشعور بأن الناس من حولنا يوافقون، قد نكون قادرين أو لا نكون قادرين على التحكم في هذا.

كيفية تطوير الذات

 

ويمكن التخطيط لتطوير الذات بعدة عوامل منها :

1- تحديد المبادئ والقيم حيث من الضروري أن يعمل الإنسان الذي يريد أن يطور ذاته وينمو بشخصيته و يجب أن يركز على مبادئه وقيمه التي فطره الله عليها، وعلى الإنسان أن يدرك دائمًا أن القيم هي نقطة الارتكاز التي تنطلق منها كل عمليات التغيير والتطوير.

 

2- الأولويات حيث تحديد أولوياتك قبل البدء في أي خطط تغييرأفضل ما تقدمه لنفسك خلال مشوارك في النمو الشخصي، فمن خلال جدول أعمال زمني تساعد نفسك في تحقيق الأهداف حسب أولوية كل منها، وهذا يكون معنى الإنجاز الحقيقي.

 

3- التعلم والخبرات حيث من أهم ركائز تطوير الذات هي المقدرة على التعلم واكتساب الخبرات المختلفة حتى تتمكن من التطوير الحقيقي المطلوب، ذلك لأن التطوير القائم على العلم يعود بالنفع على صاحبه في جميع الأحوال، ويؤدي العلم إلى التحسين المطّرد والملائم في جوانب الشخصية.

 

4- التفكير الإيجابي حيث يعد التفكير الإيجابي عملية أساسية ملازمة للتطوير والتحسين في الذات، فعندما يكتسب الإنسان صفات إيجابية، تساعده على التقدم إلي الأمام فضلاً كما أن التفكير بإيجابية ينعكس على سلوكيات الفرد ومهاراته وواقعه.

 

5- التفاؤل حيث أن التفاؤل قيمة نبيلة تساعد في تنمية دوافع الإنسان، وتحفيزه على إتمامِ مسيرته وسعيه في تطوير ذاته، وتحقيق أهدافه وطموحاته.

 

6- الثقة بالنفس حيث أن احترام الذات وتقديرها والثقة فيها من أول مقومات النجاح الحقيقي، فعندما يبرز الإنسان ثقته بنفسه يمكنه من تحقيق خطوات ناجحة في حياته، لأنه أصبح شخصًا ناضجًا مميزًا

 

7- التوازن حيث على الإنسان الذي يطور من ذاته، أن يعمل على تحقيق الترتيب والتوازن، حيث يتمكن من تحقيق طموحاته شيئًا فشيئًا ببناء منظم.

 

8- المثابرة والتركيز حيث إن أكثر ما يمنع الإنسان من تطوير ذاته ويحرمه من النجاح والإنجاز هو التسويف، ومن أراد الوصول إلى ما يتمنَّاه فعليه بالسعي، والعمل، وتركيز الجهود نحو أهدافه دون تخبط أو تشتت .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا