مقالات

ما هو أكبر طائر في العالم

 

كتبت :إيمان عصام 

 

ما هو أكبر طائر في العالم هذا السؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص وخاصًة الأشخاص المهتمين بعلم الحيوان ،ولكل طائر فوائد وصفات وجوانب كثيرة من الممتع دراستها ،سوف نعرف المزيد والكثير من المعلومات عن هذا الطائر في هذا المقال .

 

يعد أكبر طائر في العالم من حيثُ وزنه الثقيل وطوله هو طائر النعامة حيثُ يصل وزنه إلى 160كيلو جرام ،ويصل طوله أكثر من 2م أو 2.8م ويطلق عليه باللغة الإنجليزية (ostrich)واسمًا آخر علميًا هو (Struthio Camelus).

 

حيثُ يتميز طائر النعامة بعدة مميزات ومنها ميزة الجري فيعد من أسرع الطيور في العالم ،وذلك لأنها تمتلك سيقان طويلة وسريعة وقوية تساعدها على ذلك ،حيثُ أنها تتدافع عن نفسها باستخدام  أقدامها في مهاجمة الحيوانات المفترسة والشرسة بالركل بقدميها.

 

ويعد من أهم مميزات طائر النعامة آيضًا ،أنه لديه القدرة على البقاء بدون الماء والتخلي عنها لفترة ولمدة كبيرة ،وآيضًا من أهم مميزاتها وجعلها أكبر طائر في العالم ،الطول والسرعة التي يمكن أن تصل إلى 50 كم/ساعة، حيث أن طائر النعامة تختلف عن الطيور الأخرى وجعلها الله -تعالي مميزة عن باقي الطيور الاخرى بصفة خلقية في أرجلها فيوجد لديها أصبع في كل ساق لذلك فهي تختلف عن الطيور الأخرى.

 

أنواع طائر النعام 

 

للنعام أنواع عديدة وكثيرة حيثُ أنه يعد أكبر طائر في العالم منها :

طائر النعام الصومالي :

حيثُ يصل طوله إلي 2.7م ووزنه يصل إلى 130 كيلوجرام ،ويكون لهذا النوع من الطيور آسمًا علميًا هو (Struthio molybdio ). 

 

طائر نعام أستراليا :

حيثُ يصل طوله إلي 1.5م ووزنه إلى 45 كيلو جرام ويطلق عليه آسمًا علميًا وهو (Dromaius novaehollandiae).

 

النعام ذات الرقبة الزرقاء :

يوجد هذا النوع في إثيوبيا وكينيا والصومال ،فهو حجمه متوسط وساقاه طويلتان (يتميز بريشه الطويل وكثرة إنتاجه للبيض)

 

وأيضًا النعام ذات الرقبة الحمراء :

هو ضخم وكبير الحجم وشرس وخطير جدًا ولا يستحب التعامل معه ويتميز أيضًا بأنه احمر اللون ولا يوجد له ريش ولا ينتج بيض 

 

النعام ذات الرقبة السوداء :

يُنصح بتربية هذا النوع فهو من أفضل وأحسن أنواع النعام في الإنتاج والتربية يتميز بطبعه الهادئ وأيضًا  سهولة حركته .

 

غذاء النعام ومكان معيشته

يُعد طائر النعام من أكبر طيور العالم لذلك يوجد في الأماكن الحارة والجافة ،وفي السهول والساڤانا وأفريقيا ويوجد أيضًا في الغابات التي يوجد بها عشب وحشيش ويتواجد أيضًا في قارات مثل آسيا ،وأفريقيا ،وشبه الجزيرة العربية .

 

يُذكر أن الغذاء الأساسي لطائر النعام هو البرسيم والحشيش والعسل وخاصًة عشب البرمودا ،وأيضًا لديه القدرة على تحمل الجوع والعطش لفترة كبيرة .

 

فوائد النعامة للإنسان والبيئة 

⅝للنعام فوائد كثيرة وعديدة وهي تستخدم في بعض الأدوية لعلاج المرضي حيثُ أنها تمتلك بعض الزيوت تتدخل في بعض الأدوية ،ويُعد النعام من اللحوم النادرة لأنه يحتوي على نسبة ليست عالية من الكوليسترول وهذا هو المطلوب للحفاظ على صحة البشر .

 

ويوجد له استخدامات عديدة ومفيدة أيضًا ،حيثُ يستخدم جلده في صناعة الدباغة والجلد والشنط والأحذية ويتربي النعام في المزارع الخاصة به لكي يستفيد من البيض الخاص به ولإنتاج نعام آخر في المعامل الخاصة به ويُستخدم ريش النعام لاعمال الديكور ،والاكسسوارات للسيدات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا