أخطر الطيور في العالم

122

 

كتبت: سارة هشام

 

يوجد على الأرض نحو 1800 نوع من الطيور بعضها أليف نقوم بتربية في منزلنا والبعض الآخر خطير بشكل كبير على العديد من الكائنات الحية أبرزها الإنسان وهناك طيور خطرة يرعب إسمها كل من قام بسماعه واليوم جئنا لكم بقائمة أخطر الطيور في العالم والتي سوف نسردها لكم من حيث الأكثر خطورة إلى الأقل خطورة.

أخطر الطيور في العالم
أخطر الطيور في العالم

1- طائر الكاسوري

 

بالرغم من جماله ووداعته الكامنه إلا أنه يعتبر من أخطر الحيوانات على الإطلاق وثاني أكبر طائر في العالم بعد النعامة حيث يبلغ وزنه ما يقرب من 60 كيلو جرام و طوله 150 سنتيمتر , و يتميز برجلان قصيرتان ولكن قويتان تمنحانه سرعة 48 كيلومتر في الساعة .

 

كما تتميز رأسه بوجود عرف من العظام لكي يحمي جمجمته من الاصطدام بالأشجار الكثيفة وإذا شعر هذا الطائر بأنه محاصر يندفع بقوة نحو مهاجمه ويركله بقدمه ومخالبه الحادة ويشق صدرة وبطنه بضربة قوية .

 

ويعتبر هذا الطائر على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض وذلك وفق موسوعة جينيس العالمية ويتواجد هذا الطائر في الغابات المطيرة في شمال وشرق أستراليا وغينيا الجديدة وأندونيسيا.

 

ويعتبر هذا الطائر طائر عدواني لدرجة خطيرة ومتقلب المزاج جداً خصوصاً إذا شعر بأنه محاصر أو إذا كان جريحا.

 

وعلى الرغم من ندرته الشديدة وتهديد هذا النوع من الطيور بالانقراض إلا أن السكان المحليون يصطادون الطائر لمقايضته بثمانية خنازير أو لتقديمه مهراً للزواج.

أخطر الطيور في العالم
أخطر الطيور في العالم

2- النسر الافريقي المتوج

 

تعتبر النسور من أضخم الطيور الأكلة للحوم في العالم وتتغذى الطيور على جيف الحيوانات وفضلاتها فقط أما إذا لم تتوافر جثث لحيوانات ميتة بالمنطقة التي تتواجد بها فقد يقوم النسر بمهاهجمة أي فريسة يراها .

 

ويعد النسر الافريقي المتوج من أخطر أنواع النسور في العالم ويعيش في الغابات المطيرة في أفريقيا وطول جناحه يتجاوز متران ويحب صيد الحيوانات الحية كما يشتهر بصيد العجول والقرود ,وفي احد السنوات هاجم ذلك النسر طفل في السابعة من عمره وقام أحد السكان في المنطقة بإطلاق النار عليه بعد أن قام بالطيران حاملا الطفل حيث تعرض الطفل أثر ذلك بكسر في الجمجمة والقفص الصدري .

 

ومن المعلومات المخيفة عن ذلك النوع من النسور والتي تعد من أحد صفاته أنه إن لم يجد كائناً لمهاجمته يقوم بمهاجمة اطفاله .

أخطر الطيور في العالم
أخطر الطيور في العالم

3- طائر البيتا :

 

على الرغم من مظهرها الرائع إلا أنه يعد من أخطر الطيور في العالم فهناك سم قاتل يدمر الخلايا العصبية في جلد و ريش هذا الطائر وهو نوع من الطيور المغردة ويعتبر الطائر السام الوحيد في العالم فجلده وريشه يحتوي على تركيز عالي من أحد ,القلويدات شديدة السمية (Alkaloids)
و تعتبر القلويدات من المواد العضوية التى تحتوى على عنصر النيتروجن فى تركيبها الغير متجانس وهى تشبه القلويات فى خواصها القاعدية،ومن مميزات القلويدات أن لها خواص فسيولوجية مميزة فبعضها منشط مثل الكافيين وبعضها مخدر مثل الكوكايين والمورفين وبعضها مهدئ ومسكن مثل الكودايين حيث بمجرد لمس ريشه فقط يعاني الانسان من أثار هذا السم القاتل على الفور حيث يسبب آلام شديدة وقد يؤدي إلى أزمة قلبية حادة.

 

4- العقاب

 

يعتبر طائر العقاب هو الطائر الأطول عمراً في العالم في جميع فصائل الطيور فكثير من طيور العقبان تعيش لأكثر من 70 عاماً و يعتبر كذلك من أكثر الطيور الجارحة انتشاراً في العالم ويتميز بمنقاره المدبب والحاد الذي يمكنه افتراس فرائسه بسهولة وتكمن خطورته في اعتباره من أكثر الطيور التي يمكنها مهاجمة البشر إذا تعرض لها بسوء حيث قد يتسبب منقارة بجروح خطيرة للإنسان .

 

5- الصقر أحمر الذيل

 

الصقر من الطيور التي تتميز بطول جناحها مما يساعده على الطيران بسرعة عالية جداً ويعتبر الصقر أحمر الذيل من أكبر الصقور في أمريكا الشمالية والتي يمكن العثور عليها في الأراضي الزراعية وفي الطرق والحدائق , غالبا ما تزن ما بين 3 و 4,4 رطل .

 

تدافع تلك الصقور بشراسة عن عشها و عندما يتم بناء العش في منطقة يرتادها البشر تكون تلك الصقور على استعداد لمحاربة البشر باعتبارهم يمثلون تهديداً عليهم .

 

وهي طيورة قوية لدرجة كافية لقتل الحيوانات المنزلية كالقطط والكلاب الصغيرة وغيرها , وفي عام 2014 تم قتل كلب ينتمي لأحد الأسر بواسطة صقر أحمر الذيل .

 

6- النعام

 

يعد طائر النعام أكبر طائر في العالم وتعتبر من الطيور التي تتميز بسرعتها الكبيرة حيث تصل سرعتها نحو 60 ميل في الساعة كما تتميز بساقين قويتان مما يمكنها الهروب بسرعة من أي خطر قد يداهمهم كما تمكنها ساقيها من مطاردة بعض الحيوانات المعادية , كما تعتبر كذلك ساقيها سلاح قاتلاً يتمتع بمخالب حادة وقوية تمكنها من مهاجمة الحيوانات المفترسة في البرية حيث يمكنها قتل أسد بعدة ركلات إذا أصابت أعضائه الحيوية.

أخطر الطيور في العالم
أخطر الطيور في العالم

7- العقعق الأسترالي :

هو طائر قريب الشكل من الغربان ,ويتغذى هذا النوع من الطيور بشكل كبير على اللافقاريات التي تعيش في البرية وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يعتبر من أحد أخطر الطيور في العالم وأكثرها عدوانية خاصة إذا اقترب أحد من عشه وصغاره , حيث إذا شعر بخطر ما فهو يستهدف مناطق الرأس والوجه مسببا للإنسان إذ هاجمه إصابات شديدة في العين و في أجزاء أخرى من الجسم قد تؤدي إلى الوفاة .

 

كما أنه يتسبب في حوادث طرق متعددة لما يحدثه من تشويش وحجب الرؤية لدى سائقي الدراجات والسيارات .

قد يعجبك ايضآ