مقالات

كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين

 

كتبت: ياسمين أحمد

 

التواصل مع الآخرين هو فن يقوم على علاقة بناءة ويتم التواصل عن طريق الحب والاحترام ويتطلب مهارة اجتماعية وشخصية، وربما تتعرف على أشخاص مختلفة في السمات والصفات فكل شخص له أسلوب خاص به، لذا عليك أن تتقن فن التعامل مع الآخرين حتى وإن كانوا مختلفين.

كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين
كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين

 

يجب عليك اكتساب بعض المهارات التي تميزك عن غيرك وتجعلك أقرب إلي الناس مثل 

الاستماع والانتباه إلى الآخرين

رسم إبتسامة على الوجه أثناء الكلام

الابتعاد عن الانتقاد والهجوم 

اتباع حسن الظن في كلامه ولا تكذبه

الابتعاد عن توجيه الأوامر والتعليمات له.

 

فهم لغة الجسد وهذه من أهم النقاط، التواصل بين الناس لم يقم فقط على مجرد الكلام والنقاش حيث أن لغة الجسد أصبحت أيضاً من أكثر اللغات استخداماً، حيث يستخدم فيها الشخص إشارات بيده وبوجه وربما حركه معينه بعينه تجعل الشخص الآخر يفهم ما المقصود.

كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين
كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين

 

ضرورة الإهتمام بالانطباع الذي يأخذه عنك أي شخص وعادة يكون في اللقاء الأول يبدأ يحلل شخصيتك ويأخذ إنطباع عنك يظل محفور في عقله ولا يغيره إن كان بي الإيجاب أو السلب فأنت المسؤول عن ذلك.

 

إحترام المواعيد المحددة وعدم التأخير، وعدم انتقاد الآخرين وهذه من أهم النقاط لفن التعامل مع الآخرين وهو  أن الأشخاص يبعدون عن أي شخص يوجه لهم إنتقاد، والبعد عن الأحاديث السلبية التي قد تجعل الناس تبعد عنك.

كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين

تجنب رفع صوتك أثناء التحدث أو انخفاضه للدرجه التي تجعل الآخرين لا يسمعوك، فقط عليك التحدث في مستوي متوسط، والتركيز مع الآخرين أثناء الحديث وعدم التركيز في شيء آخر.

 

ويعتبر أيضاً من أهم الأشياء للتواصل مع الآخرين بشكل جذاب هو تقديم الاعتذار إذا أخطأ فربما الأشخاص الاجتماعيين يكونوا حريصين في التعامل ولكنهم أيضاً معرضون للخطأ، لذا عليك تقديم العذر إذا لزم الأمر.

 

عليك أن تكون حذر في كلامك وانتقاء ألفاظك، ومخاطبة الناس على قدر عقولهم فمثلا عليك أن تغير نبره صوتك أثناء التحدث إلي طفل وتبسيط الكلام والأمور له وأنت تحكي له قصه فهذا يجعل الأمر أكثر سهولة ويجعلك محبب لدي الكثيرون.

كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين
كيف تتواصل بفعالية مع الآخرين

التعاطف مع الآخر من أهم السبل التي تجعلك مقرب الي الناس فتأثر بأحوال الآخرين بدون خداع والتعاطف معهم من أكثر الأشياء الذي تجعلك أقرب إلى الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا