المرأة والحياة

لهذه الأسباب .. عليك الابتعاد عن تناول القهوة في الصباح

كتبت:هدى خميس

القهوة … ذلك المشروب الساحر الذي لا نستطيع أن نُفسر سبب تعلقنا به، سواء كان منبهاً أو مهدئ ومعدل للمزاج و رائحتها القوية تعتبر مصدر للسعادة للبعض الآخر، سواء تناولنا ساخناً أو بارداً أو حت مثلجة كما بدأت تقدمها بعض المقاهي مؤخراً.

لهذه الأسباب .. عليك الابتعاد عن تناول القهوة في الصباح
لهذه الأسباب .. عليك الابتعاد عن تناول القهوة في الصباح

ومن فوائد القهوة 

 

تقوية الذاكرة والحماية من مرض الزهايمر و تعمل على تقوية الأوعية الدموية، وتساعد على تخفيف الوزن وأيضاً تعزيز نمو الخلايا العصبية، كما تعمل على حرق الدهون ومنع الشعور بالتعب والأهم أنها تحتوي على مضادات لأكسدة التي تحارب الشيخوخة وتجاعيد البشرة .

أما السبب في اعتبار القهوة من المشروبات المنبة، فذلك لأن القهوة تعمل على تقوية مركز الإدراك في الدماغ والجهاز العصبي.

وبالرغم من أن مشروب القهوة يعتبر نباتيا خالصاً ومادة الكافيين الغير مصنعة والمكون الرئيسي للقهوة، ولكن لها أضرار عند تناولها على الريق وقبل تناول أي شيء، ولأنها مشروبي المفضل فهذا سوف يجعلني أفكر مرتين قبل أن أتناول كوب آخر من قهوتي المفضلة بعد معلومات اليوم عن إضرارها على الريق !

عند الاستيقاظ مبكراً وقبل تناول أي وجبة صغيرة، والبدء بفنجان القهوة فهذا يضر المعدة وأجسامنا أيضا، فماذا تفعل في أجسامنا القهوة؟

تؤدي إلى جفاف الجسم، فالقهوة تعمل على إدرار البول وعليه يحصل جفاف للجسم، لذا لا يُنصح بتناولها على الريق.

أيضاً من الأفضل ألا نتناول أكثر من 4 أكواب من القهوة العادية أو 6 أكواب من القهوة العربية؛ وإلا فإننا عرضّنا الجسم لكثير من التأثيرات السيئة.

أيضاً لو تم شرب القهوة قبل تناول الفطور فهي قد تؤذي المعدة بعدة أشكال مثل الحموضة وقد تتفاقم إلى قرحة وحرقة في المعدة أو الإصابة بالقولون العصبي والشعور بالغثيان وعُسر الهضم.

نأتي إلى الكُلى، مادة الكافيين تعمل على امتصاص العناصر المهمة من الجسم كالزنك والمغنيسيوم والحديد، مما يؤدي إلى الإضرار بوظائف الكُلى.

وقد تجد الأمراض المزمنة طريقها إلى جسم الإنسان عندما شرب كوب القهوة ى الريق، فهي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب ومرض السُكري من النوع الثاني.

وغالبا عندما تستيقظ المعدة على تناول فنجان القهوة قبل تناول وجبة الإفطار فتعطي شعور بالإجهاد والتوتر تواجهنا مشاكل في التركيز وينتابني شعور بالقلق.

لكن لا داعي للقلق، إذا كنت لا تستطيع الاستغناء في يومك عن شرب القهوة، فلا توجد مشكلة، فمع بعض التنظيم في طريقة شرب القهوة، سوف نستطيع أن نستمتع بكوب القهوة المفضل.

لكي تتجنب المشاكل الصحية المصاحبة لشرب القهوة، سواء على الريق وقبل تناول الإفطار أو الإكثار منها خلال اليوم ، اتبعي النصائح التالية:

حاولي أن تناولي وجبة إفطار أو وجبة خفيفة مثل قطعة من الكرواسان أو توست بالمربى أو الجبن كي لا تصطدم المعدة وبالتالي تعرضها لمضاعفات نحن في غنى عنها.

بدأت بعض الشركات المنتجة للقهوة، خاصة من في البرازيل وفنزويلا وغيرها، بإنتاج قهوة منخفضة الأحماض وهي طبيعية تماماً، وقد لا تكون متواجدة بالقرب منكِ، لكن لا بأس من البحث.

 

يعد تخمير حبيبات القهوة في ماء بارد أو إبقاء حبيبات القهوة في درجة حرارة الغرفة ، بجانب أن هذه الطريقة تعمل على تُحسين طعم القهوة وتحليها، إلا أنها في هذه الحالة تكون قليلة الحموضة و تستطيعي بعد ذلك شربها باردة أو ساخنة.

 

حاول أن تقلل من عدد أكواب القهوة التي تستهلكها، فإذا كنت تشرب من 5 – 10 أكواب في اليوم، فاجعلها خمسة، ثم تدرج إلى 2 في اليوم.

حاول أن تشرب القهوة منزوعة الكافيين وذلك لتحسين عملية الهضم ولكي لا تصاب بعُسر الهضم كما أسلفنا.

 

قلل من كمية السكر التي تضيفها إلى القهوة ، فلا نريد من السكر أن يزيد من عدد ميكروبات المعدة المضرة وحتى أن بدائل السكر المنتشرة تؤدي إلى تكون غازات تعمل على نفخ الأمعاء وبالتالي يحدث ألم شديد في المعدة.

والآن هل ترغب في كوب من القهوة ؟

إقرأ أيضا :

عزيزتي حواء .. إليك نصائح التفاح الأخضر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا