المرأة والحياة

كلام جدتى معتقدات موروثة أم حقيقة فعلية

رؤية وطن

كلام جدتى معتقدات موروثة أم حقيقة فعلية

كتبت:_ شاهندة لطفي

الامثال التى تداولها الجدة لأحفادها

حقيقة أم معتقد خرافي

الجدة أم مع مرتبة الشرف

” كلام جدتي” كثيرا ما نلجأ إلي جدتى في الحديث، ونستشهد بتلك الأمثال، للتعبير عن شئ بداخلنا أو وصف موقف معين، ولكن تصفها الجدة بالمثل الشعبي الذي أصبح يتداول بيننا حتى الآن، “رؤية وطن” ترصد معك بعض من تلك الامثال.

الأمثال التى تداولها الجدة لأحفادها حقيقة أم معتقد خرافي
تتحدث الجدة مع أحفادها عن بعض الأمثال الشعبية التى تعلمتها من الحياة، فعندما تحكى لهم بعض من الأمور وتريد أن توجه لهم النصيحة تقول لهم بعض من تلك الأمثلة ك” المركب اللى فيها ريسين تغرق”
هذا المثل الشعبي نسمعه كثيراً، ولكنه مثال حقيقي فلابد أن يكون قائد واحد يدير الأمور سواء في الأسرة أو العمل، لذلك عندما يخرج الاحفاد مع بعضمها البعض نسمع الجدة تتحدث لهم أن يأخذوا الأذن من الأخت أو الأخ الأكبر لعدم الخلاف بينهما.

“عتاب الندل اجتنابه”
يعتقد البعض أن كثير من الأمثال خرافات عبارة عن أمثال اتخذت من أجدادنا، ونرددها، ولكن البعض من تلك الأمثال يعد حقيقة فذلك المثل يعنى أنك إذا قمت بمعاملة شخص وهذا الشخص خذلك، فلم تعاتبه، ولكن تجنبه، لانك مهما عاتبت لم تأخذ شئ من هذه المعاتبة.

ولكن ذلك لا يعني أن الأمثال التي تقولها لنا الجدة حقيقة، فالبعض منها غير صحيح ك” أعدل الشبشب المكفي لانه في وش ربنا” هذه المقولة ليس لها أساس من الصحة، ولا يوجد أساس علمى لها، فذلك المثل يعد خرافة وليس حقيقة.

الجدة أم مع مرتبة الشرف
يعتبر وجود الجدة مع أحفادها كنز لا يفنى، فوجود الجدة على قيد الحياة يعطي لأبنائها، وأحفادها الكثير من التجارب، والخبرات، في الجدة بركان من الخبرات، والتجارب فهي أم لأبنائها، وأم مرة ثانية لأحفادها تحكى لهم قصص، وحكايات من واقع تجاربها مع الحياة وتستخلص لهم خلاصة ما مرت به في هذه الحياة.

الجدة وجودها في الحياة مع أحفادها نعمة لا يعرفها إلا من فقدها، لأنها القلب النابض لهم بعد الأم، فالذي يستطيع أن يكتسب خبراتها، وتجاربها وهى على قيد الحياة فاز بالحياة، أما من فقدها فهو يشعر بنقصان شئ في حياته، شئ من النصيحة، والأمثال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا