المرأة والحياة

فوائد القرنفل للجسم

رؤية وطن

فوائد القرنفل للجسم

ياسمين خالد

ينتمي القرنفل إلى الفصيلة الآسيّة مُجفف ومأخوذ من شجرة القرنفل العطريّة التي تكون دائمة الخضرة، ويستخدم القرنفل كنوع من التوابل في تحضير العديد من الأطعمة، وصناعة العطور، وبعض الأغراض الطبية. يمتلك القرنفل فوائد عديدة للجسم، وزاد استخدام القرنفل في الأغراض الطبية، وبعض الوصفات الطبيعية؛ نظرا بفوائده العديدة، لكن ما هي فوائد القرنفل للجسم؟

فوائد القرنفل للجسم

١. يحتوي القرنفل على كمية عالية من مضادات الأكسدة في بذوره، مما يساعد على حماية خلايا الجسم خاصة خلايا الكبد، حيث يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وأمراض الكبد عبر التقليل من الإجهاد التأكسدي.

٢. من فوائد القرنفل للجسم، أن برعم زهرة القرنفل المجففة به مركبات تساهم في تحسين نظام المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، لكن الأمر يحتاج لمزيد من التجارب لإثبات دور القرنفل في دعم المناعة. يزيد مستخلص ورق القرنفل من تكاثر الخلايا الليمفاويّة ويحسن الاستجابة المناعية. يمكن لزيت القرنفل أن يساعد على علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم.

٣. يُستخدم القرنفل منذ القدم وحتى الآن في تسكين آلام الأسنان، كما أنه يعتبر، أحيانا، عنصر أساسي من عناصر تصنيع معجون الأسنان. يرجع ذلك إلى احتواء القرنفل على زيت اليوجينول الذي يعمل عمل المخدر مما يساعد على تسكين الألم، بالإضافة إلى أنه مطهر ومضاد للجراثيم.

٤. يساهم مستخلص القرنفل في التخفيف من مقاومة الإنسولين؛ لأنه يعزز من قدرة الخلايا العضلية على استخدام الجلوكوز، ويزيد من تحمل الجلوكوز وإفراز الإنسولين المُحفّز من قِبل الجلوكوز. يقلل القرنفل من مستويات سكر الدم وضرر الأنسجة التأكسدي الناتج عن فرط سكر الدم، وذلك من خلال إعادة الإنزيمات المضادة للأكسدة إلى مستوياتها الطبيعية.

٥. توجد مجموعة من فوائد القرنفل للجسم، مثل: ثبيط تطور إعتام عدسة العين، وتخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والسعال والربو والتهاب الجيوب الأنفية، كما يعتبر القرنفل بمثابة طارد للبلغم، بالإضافة إلى أن القرنفل يساهم في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد القرنفل للجسم يمكن أن تضر بعض الحالات

رغم فوائد القرنفل للجسم، عليكِ بالحذر عند تناوله واستشارة الطبيب خاصة في بعض الحالات، كما يُنصح بعدم الإفراط في استخدامه. يُشار إلى أن القرنفل يمكن أن يسبب حساسية في الفم، ضرر في أنسجة الأسنان. بالنسبة للأطفال، يُعد تناول زيت القرنفل غير آمن؛ لأنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: ضرر الكبد، والنوبات، وعدم اتزان السوائل في الجسم، ويُفضل تجنب تناول القرنفل خلال الحمل والرضاعة. يُحذر تناول القرنفل على المصابين باضطرابات النزيف، والخاضعين للعمليات الجراحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا