المرأة والحياة

كيف تغتنمي رمضان في العبادة؟

 

 

 

✍️ منار السيد

 

‏بسم الله الرحمن الرحيم {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} صدق الله العظيم.

 

شهررمضان ضيفاً عزيزاً يهل كل عام، وفيه نتسابق ونسعى للنهل من هذه الأيام المباركة ونُحسن استغلالها في الطاعات وصالح الأعمال، فتتغير عاداتنا اليومية إلى الأمثل ونُحسن إدارة أوقاتنا؛ وذلك حباً للشهر المبارك الذي تتوق إليه نفوسنا ففيه يفتح الله أبواب الخير، يغلق الله أبواب الشر، تتضاعف فيه الحسنات، تُمحى السيئات، تُستجاب فيه الدعوات، وننتظر شوقاً ليلة القدر.‏

 

وإليكِ كيفية اغتنام رمضان في العبادة:

 

– اعقدي نيتك على صيام رمضان إيماناً واحتساباً مبتعدة عن الرياء، استغلي كل ساعة لتنالي رضا الله.

 

– اتصلي بأقاربكِ وأرحامكِ، وحاولي زيارتهم وأنتِ في نيتكِ صلة الرحم؛ لنيل الثواب العظيم لصلة الرحم.

 

– ابتعدي عن اللهو وتضييع أوقات رمضان في مشاهدة المسلسلات، فاغتنمي رمضان في قراءة القرآن وتدبر أياته.

 

– ذكري الأخرين بالطاعات بالحكمة والموعظة الحسنة.

 

– اطبعي ورق يشتمل على الأذكار، والأدعية وقومي بتوزيعها على الأقارب والجيران، ولمن يقرأها فلكِ الثواب فهي من الأعمال الرائعة.

 

– حافظي على قيام الليل، والدعاء، {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} فالدعاء عبادة تدل على احتياج العبد لربه، {وقال ربكم ادعونني استجب لكم}.

 

– اقرأي القرآن فشهر رمضان هو شهر القرآن فعليكِ الإكثار من قراءة القرآن، واحرصي على ختم القرآن ولو مرة في الشهر، حددي قراءة جزء في اليوم، وقسميه بعد الفروض.

 

– ابتعدي عن الغيبة والأعمال السيئة التي تقلل من الأجر، إطعمي المحتاج.

 

– نظمي وقتكِ تنظيماً دقيقاً بحيث تجعلي جزءاً من الوقت لتدبير شئون حياتية، وجزءاً لورد القرآن الاذكار، والصلاة.

 

– حافظي على الصحبة الصالحة التي تعينكِ على الخير، وتبعدكِ عن الشر.

 

– احصلي على قدر كافٍ من النوم، فساعات النوم تقل في رمضان لكن قلة النوم تُحد من تركيزكِ أثناء قيامكِ بعملكِ، لذا عليكِ بالنوم مدة لا تقل عن 6 ساعات للمحافظة على تركيزكِ وطاقتكِ أثتاء النهار.

 

– عليكِ الاهتمام بنظامكِ الغذائي في رمضان، حاولي إعادة صياغة الاساليب والعادات الخاطئة للوجبات في رمضان واستبدليها بأخرى صحية ومفيدة لكِ، وابتعدي عن الاسراف في تناول الوجبات المليئة بالدهون والسكريات.

 

– ابتعدي عن تعطيل العمل أو تقليل ساعات عملكِ خلال رمضان، فأغلب الإنجازات والانتصارات تمت في رمضان.

 

– حافظي على الصلاة في أوقاتها، لا تنسي السنن، احرصي على صلاة التراويح خلال أيام رمضان، واحرصي على الصدقات فهي من العبادات المستحبة في شهر رمضان.

 

شهر رمضان بداية حياة مليئة بالتفاؤل، الرضا، التسامح، المحبة، والراحة النفسية، فاحرصي على اتباع هذه العبادات العظيمة التي لها أجر وثواب عند الله، لتفوزي بقلبٍ سليمٍ، فدائماً ما يصلح رمضان ما ضر أرواحنا.

إقرأ أيضاً:- 

 

إليكِ أفكار لأول سحور من رمضان 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا