مقالات

عقبات تعرقل نجاح المشاريع التجارية

كتبت: إيمان حامد

يحلم الكثير من الأشخاص بإنشاء المشاريع التجارية وما تُروجه لنا وسائل الإعلام المختلفة أن رواد الأعمال الأذكياء والعباقرة هم الذين يحصدون ثمار نجاح تلك المشاريع بنجاحها ونموها وتوسعها، إلا أن بعض الدراسات الأخيرة وحديث الخبراء يرصدان العكس من ذلك إذ إن فئة الأذكياء يمتلكون خصالاً تمنعهم من تطور مشاريعهم بل ربما تؤدي إلى فشلها .

•نستعرض تأثير الذكاء على تأسيس المشاريع التجارية ونجاحها هي :-

هناك أربع صفات متوافرة في الأذكياء وتمنعهم من التفوق في المشاريع الريادية وتتوافر عكسها في الأشخاص العاديين ما يقودهم إلى استثمارها والنجاح في مشاريعها ما يلي :-

1/ القيود الذهبية
2/ التفكير الزائد
3/ الثقة ووصف الذات
4/ تنفيذ الأعمال

1/ تنفيذ الأعمال:-

يستطيع الشخص الذكي إنجاز الأعمال بشكل أفضل من الشخص العادي خاصة لو أسس مشروعاً في المجال الذي يحب فيعمل على إدارة عمله بشكل جيد وبشكل حاد الذكاء ويؤدي مهام كثيرة في وقت واحد .

كما يقوم بتقييم الأشخاص بشكل سريع فيميل إلى عدم التفويض، ويشكك في مهارات الآخرين ما يدفعهم إلى الاعتماد على الذات بشكل مبالغ فيه، وبالتالي عدم الاعتماد على الآخرين ما يؤدي إلى تكديس المهام عليه وفشل المشروع .

ولكن أساس المشاريع التجارية تقوم على فرق العمل وتفويض المهام للمتخصصين والأشخاص الأذكى والأكثر معرفة من مالك المشروع في الوظيفة.

2/ الثقة:-

قاما “دانينغكروجر” بدراسة اكتشفوا من خلالها ما يُدعى بـ”وهم التفوق” إذ إن الأشخاص الأذكياء عندما طلبوا منهم تقييم أنفسهم، قيموا ذواتهم بكلمات متواضعة وفيها تقصير، في حين أن الأشخاص العاديين وصفوا أنفسهم بكلمات أكبر والثقة كانت لديهم أعلى إذ إن وهم التفوق لدى الأشخاص العاديين أكبر، وهذا يساعدهم على تخطي الإحباط والمراحل المتدنية والخسائر في المشاريع، وبالتالي الاستمرار وتكملة التجارب الريادية.

3/ التفكير الزائد:-

عندما يتوفر الذكاء الحاد لدى الأشخاص الأذكياء يؤدي بهم إلى التفكير الزائد إذ كشفت الدراسات الارتباط العالي بين ذكاء المؤسس والتفكير الزائد فهو يفكر بشكل مبالغ في القرارات التي سيتخذها وما نتائجها ما يؤدي إلى الخوف الزائد.

علي عكس الشخص العادي فيضع خطة ويسير عليها من دون التفكير الزائد في الاحتمالات ولا يستشير كثيراً ولا يتراجع وهذا الأمر يؤدي إلى نجاح المشروع خاصة إذا قرأ الدراسات الحديثة عن الشركات الناشئة التي تشير إلى أن 75% من المشاريع الناشئة قد تفشل فيسيطر عليه الرعب الزائد ما يؤدي إلى التقييد في اتخاذ القرارات ومن ثم عدم التطور والنمو.

4/ القيود الذهبية:-

حين يحصل الأذكياء علي درجات علمية جيدة، ومن ثم تمكنوا من الحصول على وظائف جيدة، وبعد سنوات يصلون إلى منصب رفيع، وبذلك فإن هذه الوظيفة الجميلة التي وصلوا لها تسبب لهم بعض القيود التي تُسمى “القيود الذهبية” .

تؤثر بدورها في منعه من ترك فوائد هذا العمل والمنصب والإقبال على تأسيس مشروع جديد من الصفر لذا هم يميلون إلى منطقة الأمان أما الأشخاص العاديون فلا مانع لديهم من تأسيس مشروع بوصفه تجربة قد يجنون منها ربحاً مستقبلياً ومن السهل لديهم ترك أعمالهم التي غالباً لا تكون متمسكة بهم بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا