مقالات

التحول الرقمي وتأثيره على سوق العمل والتوظيف

كتبت: هناء أحمد

 

التحول الرقمي أصبح كوكبًا اقتصاديًا واجتماعيًا في عصرنا الحالي، إنه نموذج شامل يعتمد على التكنولوجيا المتقدمة ودمجها في جميع المجالات المتخلفة، مما يعمل على تعزيز النمو والكفاءة وتوسيع حدود التفكير والإبداع .

 

في مقالنا هذا سنتعرف على التحول الرقمي وتأثيره على سوق العمل

تعريف التحول الرقمي:

 

هو عبارة عن استخدام التقنيات التكنولوجية المتطورة والحديثة في جميع المجالات، لتوفير خدمات جديدة للعملاء، وتلبية مطالبهم بشكل أفضل ومواكبة التغيير المستمر للعالم .

فوائد وأهمية التحول الرقمي

 

أحدث التحول الرقمى تطور ملحوظ ومؤثر في عالم الأعمال واستطاع تغيير الكثير من المصطلحات والأفكار القديمة .

تتمثل في عدة نقاط:

 

١-زيادة الإنتاج:

يساهم التحول الرقمى في تعزيز العملية الإنتاجية من خلال التطور للعمليات والاستعانة بخدمات التكنولوجيا لتحقيق أكبر قدر من التحسين والكفاءة في الإنتاج والجودة .

٢-خفض التكلفة:

تعتمد الشركات على استخدام التقنيات الحديثة بهدف خفض التكاليف وتقليل إهدار الموارد والعمالة البشرية مما يؤدي إلى ارتفاع الإنتاج والربح .

٣-رضا العملاء:

يعد استخدام التقنيات الحديثة سبب مهم لرضا العملاء عن الخدمات التي تقدمها لهم المؤسسات بسبب الكفاءة والدقة العالية في العمل وسرعة الاستجابة في تقديم الخدمات .

التحول الرقمي
التحول الرقمى

تأثير التحول الرقمي على سوق العمل والمجتمع

 

١-تهديد الخصوصية

تعتبر مشكلة تهديد الخصوصية من أكبر مخاطر التحول الرقمي،فهي تشكل قلق وخوف للمؤسسات بسبب اعتمادهم بشكل كبير على التقنيات الرقمية، مما قد يعرضها لهجمات الاختراق، وسرقة البيانات التي تكون نتائجها سلبية وتؤدي إلى خسائر مالية فادحة ويزداد هذا الخطر بزيادة تقدم هذه التقنيات

٢- الاستغناء عن العنصر البشري:

قد تؤدي هذه التقنيات إلى عزوف المؤسسات عن العنصر البشري وعدم اعطائهم الفرص، لأن قدراتهم وانتاجيتهم أضعف من هذه التقنيات فتقل فرصهم في الحصول على الوظائف .

٣-الاستغناء عن الأعمال التقليدية:
فتح التحول الرقمى وظائف جديدة بفكر جديد ومختلف، مما أدى إلى الاستغناء عن بعض الوظائف التقليدية بالموظفين الذين يعملون بهذه الوظائف .

٤-تعطيل مفهوم التعلم المستمر:
يرجع السبب في تعطيل واستمرارية التعلم وتطوير المهارات إلى سهولة الحصول على الخدمات بمساعدة التقنيات الحديثة .

مستقبل التحول الرقمي

تتطور التقنيات التكنولوجية بسرعة كبيرة جدًا، باختلاف أي شيء آخر، مما سيؤدي إلى احتلالها الكثير من المجالات والسيطرة الكاملة عليها.

مما يجب علينا تطوير مهارتنا والعمل عليها بشكل أكبر لنتمكن من مواكبة التغيرات وفهم ما يدور حولنا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا