التاريخ والآثار

بدايات تأسيس دولة فلسطين

✍️آية أحمد حسن

 

تقع دوله فلسطين في قاره اسيا بالتحديد في جنوب غرب قاره اسيا في الجزء الجنوبي للساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط وهي احدى دول الشرق الاوسط حيث تقع بين نهر الاردن والبحر الابيض المتوسط.

 

بداية تاريخ فلسطين:
يبدأ تاريخ فلسطين في الفترة الواقعة مابين ( ٧٥٠٠ و٣١٠٠) ق.م
وهذا ما اكدته لنا الاكتشافات الأثرية التي وجدت في جنوب الناصر.

 

من اين جاء اسم فلسطين؟ يعود اسم فلسطين الى شعوب جاءت من البحر المتوسط ومنها جزيره كريت بعد اصابتهم بمجاعه فهاجموا شواطئ الشام ومصر فصدهم رمسيس الثالث في معركة لوزين المشهوره.

ثم سمح لهم بعد مفاوضات ان يسكنوا جنوب فلسطين في مناطق تسمى بلست قسموا البلستينيين وعرفت ارضهم ب بليستين وتجاوروا مع الكنعانيين واليبوسين سكانها الاصليين ثم اختلطت انسابهم ولغاتهم.

 

ومن المهم ان نذكر:-
كم دولة تعترف بدولة فلسطين؟ يعترف بها أكثر من ١٣٥ دولة

من هم سكان فلسطين الاوائل؟ ابناء يافث بن نوح، نبي الله شبت ،الكنعانيون( القوم الجبارين) الفينيقيين وسكان جزيره كريت( قبرص حاليا) والغساسنة. ومن المعروف أن اقدم المدن الموجودة في فلسطين هي “أريحا”.

 

فلسطين عربية منذ ان استوطنها الكنعانيون :
سكن العرب الكنعانيون ارض فلسطين منذ العصور ما قبل التاريخ أي عصر ماقبل الكتابة والقراءة وقد استقروا وبدءوا باستصلاح الأراضي الزراعية وبناء البيوت وهو ما لم يكن دارها في تلك الفتره ،وقد وجدت آثار وأدوات زراعية تعود لفترة لم يكن فيها اليهود أصلا وهذا يدلل أن هناك سكانا سبقوا الجميع في الحين على هذه الأرض.

 

نتساءل ونجد تفسيرا؟!
هل فلسطين اصلها عربي ؟؟
نعم؛ طبعا علاقة العرب بفلسطين قديمة جدا ويعود أصل أرض فلسطين لعرب كنعان،فالمعروف أن أقدم من سكن فلسطين هم من الشعوب السامية،ابرزهم “الكنعانيون”

 

العرب هم السكان الاصليين لفلسطين:
والدليل على ذلك كان وجود اليهود على ارض فلسطين كان وجودا متقطعا ورفضوا دخولها عندما دعاهم سيدنا موسى بأمر من الله سبحانه وتعالى هروباً من عذاب فرعون لهم في أرض مصر الي أن يسكنها تلك الأرض، بينما كان وجود العرب فيها كان وجودا متواصلا منذ 3000 سنه قبل الميلاد، وحتى الان.

وحق العرب في ثابت بحق الفتح حق التقادم، وحق التنازل، وان العرب الكنعانيين هم اول القبائل قدوما وما الى هذه الارض والتي عرفت فيما بعد باسمهم فهم سكانها الاصليين،لانهم عمروها وبنوا فيها البيوت حيت تم استصلاح فيها الاراضي الزراعية.

 

اول دخول لبني اسرائيل لفلسطين:
كان مع “يوشع بن نون” بعد وفاه موسى عليه السلام في التيه.
اليهود لم يدخلوا ارض فلسطين في عهد سيدنا موسي ورفضوا دخولها عندما دعاهم إلي أن يسكنون تلك الأرض الأرض .

بني إسرائيل كانو قوم سيدنا “موسى عليه السلام “ف البداية كانو يعيشون في مصر يتعرضون للاضطهاد والعنف من فرعون فأمر الله سبحانه وتعالى موسي عليه السلام ان ياخد قومه واتخذوا أرض فلسطين موطناً لهم وبالفعل اخد قومه واتجهوا إلي فلسطين وفي طريقهم ألحق بهم فرعون وجنوده إلا أن الله سبحانه وتعالى نجاهم من فرعون وجنوده بأنهم غرقوا “فرعون غرق هو وجنوده” ونجاهم وفي طريقهم إلى ارض فلسطين وجدوا.

قوم يعبدوا الأصنام فطلبوا من سيدنا موسى أنا يقيم لهم تمثالاً مثل ذاك إلا أنه رفض ودعاهم إلي الوحدانيه إلا إنهم رفضوا رفضا شديداً بالرغم من انهم رأوا الكثير من المعجزات’ فمثلاً ‘راوا جبل الطور يهتز من مكانه وادعوا انهم آمنوا بالله رب العالمين إلا إنهم مكروها مكرا شديداً ولم يمس الايمان قلبهم لأنهم ليس لهم وعدا ولا عهدا بالرغم من أنهم وجدوا الكثير من معجزات.
من أين اشتقت كلمة فلسطين ؟اشتقت كلمة فلسطين من كلمة فلستيا وهي كلمة أطلقها الكتاب اليونانيين على أرض فلسطين ،الذين سيطروا عليها حيث تقع بين غزة ويافا
ما هو اسم فلسطين القديم؟فقد عرفت بارض كنعان.

 

متى ظهر مصطلح فلسطين؟
في القرن الخامس قبل الميلاد ،في الدولة اليونان القديمة عندما كتب هيرودت عن سوريا

 

–اصل الشعب الفلسطيني:
ويعد العرب الكنعانيون أول السكان المعروفين لفلسطين وكان ذلك في الألف التالته ق.م،وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها اريحا وانشاوا معظم البلاد حوالي مائتي مدينة وقرية أو
منها مدن شكيم (نابلس وبلاطة)وبيسان وعسقلان وعكا وحيفا ،ويافا،الخليل واسدود وعاقر.
يتتبع القرويون الفلسطينيون بشكل عام اصول عشائرهم التي تمتد جذورها الى شبه الجزيره العربيه ،وفي التراث الشفهي يعتبر الكثيرون بانهم ينتسبون الى القبائل العربيه البدويه التي هاجرت الى فلسطين اثناء الفتح العربي.

 

ذكر اسم فلسطين في القرآن الكريم :
لم يأت حرفيا ذكرها في القران الكريم، ولكن جاءت الاشاره الى بيت المقدس في اول سورة الاسراء( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من الى المسجد الاقصى….) ومن المعروف منذ قدم التاريخ ان المسجد الاقصى موجود في فلسطين…

 

اقرا ايضا:-

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا