مقالات

كيفية تعزيز صحة العقل والجسم في فصل الصيف

✍️ منة ابراهيم

 

تلعب فصول السنة دورا حاسما في حدوث تغيرات بدنية ونفسية في الجسم، ولوحظ ان الحالة المزاجية مرتبطة بحالة الطقس،إن ضوء النهار والشمس ودرجات الحرارة المختلفة لها تأثير على الحالة النفسية، حيث أنها تؤثر على مستوى افراز الهرمونات في الجسم التي لها أثر على الحالة النفسية للشخص، وقد لوحظ أن درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة تؤثر بشكل خاص على الصحة العامة للجسم والعقل.

 

وبالرغم من أن فصل الصيف هو وقت ممتع يمكنك الاستمتاع فيه بالشمس والطقس الدافئ، إلا أنه في نفس الوقت يكون التعامل مع درجات الحرارة العالية والرطوبة تحديا لصحة الجسم والعقل.

 

لذلك من المهم أن نأخذ بعض الخطوات لتعزيز صحتنا خلال فصل الصيف، وفي هذا المقال إليكم بعض النصائح لتعزيز صحة العقل والجسم في فصل الصيف:

شرب الماء بكميات كافية: يجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب الجفاف، حيث يفضل شرب من 8-10 أكواب من الماء في اليوم، وتجنب تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين أو الكحول، لأنها تؤدي لفقدان المزيد من السوائل.

 

ممارسة التمارين الرياضية: يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث يفضل ممارسة التمارين في الصباح الباكر او في المساء لتجنب اشعة الشمس القوية، يمكن ان تختار التمارين التى لا تحتاج لجهد بدني كبير مثل المشي وركوب الدراجات، لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على لياقة الجسم.

تناول وجبات غذائية صحية: اختيار وجبات غذائية مغذية تحتوي على مجموعة من الفواكه والخضراوات والبروتينات المصدرة من اللحوم او الاسماك.

 

حماية البشرة من أشعة الشمس: إستخدام كريم واقي من اشعة الشمس ذو حماية عالية وارتداء ملابس تغطي الجسم من الشمس قبل التعرض لاشعة الشمس المباشرة لحماية البشرة من حروق الشمس وتلف الجلد

.

التحكم في الضغوط النفسية والتوتر: قم بممارسة اليوغا و تقنيات التأمل للتخفيف من التوتر والضغوط النفسية وتعزيز صحة العقل.

 

الحصول على وقت كافي من النوم: النوم من 7-9 ساعات في اليوم كل ليله لتجديد طاقة الجسم و دعم صحة الجهاز المناعي ويكون الجسم في كامل نشاطه.

لذلك ، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بفصل الصيف والاستفادة القصوى منه، فمن المهم اتباع نصائح المقال وتطبيقها على حياتك اليومية. فهي تساعد على الحفاظ على صحتك وراحتك العامة وتجعلك تستمتع بفصل الصيف بشكل أفضل.

أخيرا، يجب ألا نغفل عن صحة عقلنا، يفضل قضاء وقت مع العائلة والأصدقاء، والقيام ببعض الأنشطة الترفيهية التى تشعرنا بالسعادة والرفاهية، وممارسة التأمل واليوغا لتقليل التوتر وتحقيق الهدوء الداخلى للجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا