مقالات

“شاطئ النخيل” شاطئ الموت وصائد الأرواح سجل أول حالة وفاة لصيف 2023

✍️رصدت: ضحى محمود

 

شاطئ الموت شاطئ “النخيل” سجل أول حالة وفاة بعد الغلق لأكثر من عامين متتاليين .
يُعد شاطيء النخيل من أجمل شواطئ عروس البحر الأبيض المتوسط مدينة الإسكندرية ، إذ يبلغ طول الشاطئ 1800 متر مما يحتاج إلى عملية تأمين كبيرة .

شاطئ الموت شاطئ "النخيل"
شاطئ الموت شاطئ “النخيل”

كما يُعد شاطئ النخيل أحد شواطئ الإسكندرية التي تتبع منطقة العجمى تبدأ من الكيلو 20 طريق الإسكندرية مطروح وتنتهي في الكيلو 21 وهي أحد الشواطئ المهمة التابعة لحي العجمي.
إذ يذكر في تصريحٍ سابق للواء “محمد الشريف” محافظ الإسكندرية إنه رغم قرار الإغلاق إلا أنه خلال عام 2020 سجل الشاطئ حوالي 42 غريقًا، وخلال 2021 حصد أرواح 38 شخصًا، قائلاً: الرقم مهول.

شاطئ الموت شاطئ "النخيل"
شاطئ الموت شاطئ “النخيل”

وحسب معلوماتٍ سابقة عن شاطئ النخيل تتمثل مشاكله في عدة أسباب هي كالاتي:-

🔸عند الوقوف أمام الحواجز يجد المصطافون المياه في مستوى منخفض، ومع أي تحرك يزيد عمق المياه عن 3 أمتار، خلافًا لتزايد قوة السحب، ويضاف إلى ذلك أن الحواجز بينها مساحات ما يؤدي إلى سحب الإنسان من الفتحات بين تلك الصخور.

ووفق مداخلةً هاتفيه صرح د . “محمد عبد الرازق” رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية عبر اتصالاً هاتفيًا من خلال برنامج هي على قناة صفا الفضائية المذاع اليوم الجمعة للإعلامية أميرة بدر بأنه تم عمل خطة عمل لإعادة فتح الشاطئ من جديد تتمثل في ٣٠ منقذ ، ووضع خطوط عائمة محددة ، وكاميرات مراقبة وسحب التخصيص الخاص بجمعية ٦ اكتوبر المسؤولة سابقًا عن الشاطئ .

شاطيء الموت شاطيء النخيل
شاطيء الموت شاطيء النخيل

 

وسألته ُ الإعلامية أميرة بدر ما هو سبب غرق شاب ،١٧عامًا ضمن ثلاثة بداية الموسم الصيفي بعد غلق دام عامين متتاليين .
عقب عبد الرزاق أنهم الشباب الثلاثه تسللوا حوالي الساعة السادسة صباحًا قبل تواجد فريق الإنقاذ المقرر عملهم من السابعة صباحًا حتى السابعة مساءًا وهذا مخالف لقواعد نزول الشاطئ .

وعقبت الإعلامية أميرة بدر أن عادة أهل الإسكندرية وزورها النزول في ساعات مبكرة إذن ما هو الجديد بعد غلق دام عامين إذا كان نزول الشاطئ يُعد خطر على الأرواح ،
قال :- محمد عبد الرازق مناشدًا أهل الأسكندرية وزوارها الكرام الالتزام بالقواعد والشروط الموضوعة لكافة الشواطئ حفاظًا على سلامتهم وأرواحهم.

كابتن هشام الشوبكي
كابتن هشام الشوبكي

 

ثم عبر مداخلة هاتفية أخري صرح كابتن “هشام الشوبكي” الغواص العالمي بقولاً …. فاصلاً بأنه لا يمكن النزول في شاطئ النخيل إطلاقًا، وأن السبيل والحل الوحيد للحفاظ على ذلك الشاطئ الذي يُعد وبحسب وصفه من أجمل شواطئ الإسكندرية هو عمل بركة صناعية «لاجون» وبعمق متر على طول الشاطئ ، وأن لا يكون الهدف من فتح الشاطئ أية مصالح ومنافع شخصية ، وعلق “عبد الرازق” أنه لا يوجد مصالح شخصية على الإطلاق .
كما أن الهيئة المصرية لحماية الشواطئ وعدة هيئات هي المسئولة عن تنظيم القواعد ووضع ضوابط العمل .

كابتن هشام الشوبكي
كابتن هشام الشوبكي

 

وفي نهاية المداخلة الهاتفية للكابتن الشوبكي أكد أنه حتى نزول زوار شاطئ النخيل بالايف جاكت لن يحميهم من الغرق على الاطلاق لوضعية الشاطئ بالشكل الحالي وناشد سيادته بغلق الشاطئ حفاظًا على أرواح المواطنين لحين وضع سُبل الحل السليمة والصحيحة حفاظًا على سلامة الأرواح كما ناشد أهالي الإسكندرية، وزوارها عدم النزول لشاطئ النخيل بدلاً من أن يبكون بالدموع على فقد لا قدر الله عزيزًا وغاليًا عليهم .

رحم الله شُهداء الغرق،،،،.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا