تقارير وتحقيقات

“الطريق إلى مصر” اولى حلقات مسلسل رسالة الإمام

“الطريق إلى مصر” اولى حلقات مسلسل رسالة الإمام

✍️سلمى سامح

انشئت دراما المتحدة مسلسل ديني يقص السيرة الذاتية للإمام محمد بن إدرايس الشافعي، بدأ التتر بموسيقى بسيطة مع عبارات الإمام الشافعي بلغة عربية سليمة وصحيحة.

بدأت اولى الحلقات بقافلة تسير إلى العراق أو بغداد عام 800م وهم بعض المتهمين ظلما ومن بينهم الإمام الشافعي، ثم اتجهوا إلى مقر الخليفة العباسي هارون الرشيد.

وتم وضع الإمام وأخرين في زنزانة وبدأ الإمام يرتل القرآن بداية م سورة الفاتحة إلى سورة الناس وبمجرد إنتهائه سمع صوت آذان الفجر ليقظ كل من معه بالزنزانة ويذكرهم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها، وقام الإمام ليصلي بهم وبدأ بترتيل آيات من سورة البقرة، وفي الوقت نفسه كان الخليفة هارون الرشيد يقيم صلاة الفجر.

بعد إنتهاء الإمام من الصلاة وبعد جلوسه يدعي الله سبحانه وتعالى دخل عليه الحرس ليأخذوه ويأخذوا من معه أيضا، ليتجهوا إلى مكان أخر يتواجد فيه الخليفة وأمر بإحضار أحدهم لقطع رأسه بتهمة التمرد والخيانة.

وتذهب الأحداث إلى صحراء سيناء عام 814م بقافلة الإمام وأثناء سيره وقع كتاب ما وأنزل من حصانه ليلتقط الكتاب مرة أخرى، وتسأله إحدهن ونادته ب أبي متى يحين موعد الوصل لأن أمي مريضة فقال لها قريبا بإذن الله يا فاطمة.

ثم تعرضت زوجته لحالة صحية سيئة وكان الإمام يصنع لها الدواء، وتقول إحدى بناته انه كان من الأفضل أن ينتظروا في مكة أو بغداد وأن أمها لم تعد تتحمل الترحال، ولكن زوجة الإمام على يقين أن هذه مشيئة الله وقدره، ويحاول الإمام تأخر موعد الرحيل ولكن الوالي يرفض طلبه.

ثم يستكمل الإمام طريقه إلى مصر متحدثا عن فوائد السفر الخمس.

الجدير بالذكر أن المسلسل بطولة خالد النبوي، نضال الشافعي، خالد أنور، أروى جودة، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف، خالد القيش، وإخراج السوري ليث حجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا